يواصل الأستاذ الشرافي نقده على كتاب الدكتور عمر بن غرامة العمري حول هذا المؤلف. 10- في 265/2: ذكر(المحدث سليمان بن علي الربيعي - نسبة إلى ربيعة الحجر ثم الأزدي يكنى بأبي عكاشة) وعده من أعلام عسير.أقول: أ. لم أجد في نسب المترجَم له (الربيعي) نسبة إلى ربيعة الحجر في مرجعه تهذيب التهذيب، وإنما الربعي بدون ياء قبل العين، قال ابن حجر: (سليمان بن علي الربعي الأزدي أبو عكاشة البصري)(20). ب. ذكر الأصفهاني(بالفاء): (من ربعة الأزد سليمان بن علي أبو عكاشة الربعي ثم ذكر قول الأصبهاني (بالباء): الربعة هو ابن الغطريف الأصغر بن عبد الله بن الغطريف الأكبر وهو عامر بن بكر بن يشكر بن مبشر بن صعب بن دهمان بن نصر بن زهران بطن من الأزد) (21) وعلى هذا فالمترجم له من ربعة زهران لا من ربيعة الحجر كما ذكر المؤلف ومن ثَمّ يخرج كونه من أعلام عسير. 11 في 268/2: ذكر (المحدث سنان بن يزيد التيمي (هكذا) أبو حكيم الرهاوي نسباً...روى عنه ابن ابنه محمد بن يزيد) وعده من أعلام عسير ضناً منه أنه من الرها المذحجية. أقول: أ. التيمي صحتها التميمي نسبة إلى قبيلة تميم بن مرّ، وليس إلى تيم قريش التي منها الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه. ب. كلمة (الرهاوي نسباً) لم أجدها في تهذيب التهذيب وهو معتمده، والصحيح أنه مولى قبيلة تميم ومن أهل مدينة الرها، قال المزي: (سنان بن يزيد التميمي أبو حكيم الرهاوي والد أبي فروة يزيد بن سنان بن يزيد الرهاوي مولى بني طهية من بني تميم) (22)، وفي كتابي الثقات والمجروحين ما يبين سُكنى أبنائه مدينة الرها قال: (يزيد بن سنان بن يزيد الجزري وهو مولى بني تميم كنيته أبو فروة وكان ينزل الرها) (23). وعلى هذا ينتفي كون المترجَم له من قبيلة الرها أو من أعلام عسير. 12.في 270/2: ذكر (المحدث سلام بن مسكين بن ربيعة الأزدي يكنى أبا روح وعده من أعلام عسير) أقول: أ. المترجم له من بني النمر بن عثمان من زهران، قال الحازمي: (النمري): منسوب إلى النمر بن عثمان بن نصر بن زهران... منهم سلام بن مسكين النمري)(24). ب. ديار النمر بن عثمان بين غامد ودوس كما حكاه الهمداني (25). وعلى هذا ينتفي كونه من أعلام عسير. 13- في 275/2: ذكر (المحدث شعيب بن الحجاج المعولي الأزدي) وقد عدّه من أعلام عسير. اقول: أ. الحجاج صحتها (الحبحاب) والمترجَم له من موالي المعاول قال ابن سعد: (شعيب بن الحبحاب ويكنى أبا صالح مولى لبني زافر بطن من المعاول والمعاول من الأزد أخبرني بذلك رجل من ولد شعيب)(26) ب. المعاول سكناهم في عُمان، (وهم بنو معولة بن شمس بن عمرو بن غنم بن غلب بن عثمان بن نصر بن زهران) (27) منهم ملوك عُمان آل الجلندي، وديارهم بعُمان وادي المعاول(28)، وعلى هذا يخرج المترجَم له من أعلام عسير وكذا الأمر بالنسبة لمهدي بن ميمون (382/2) ولأخي المترجم له أبو بكر بن شعيب ( 416/2). 14 في 288/2: ذكر (المحدّث عباس بن يزيد بن أبي حبيب النجراني الحارثي المذحجي يعرف بالعبدي قاضي همدان).أقول: أ. لم أجد في تهذيب التهذيب وهو مرجعه إضافة (الحارثي المذحجي)في نسب المترجَم له ولعلها من إضافات المؤلف ظناً منه أن المترجَم له من نجران التي تقطنها قبيلة الحارث بن كعب من مذحج فنسبه إليهم. ب. النجراني صوابها البحراني بالباء والحاء وهكذا وردت في تهذيب التهذيب وهو مرجع المؤلف(29)، و قال ابن حجر في كتابه الآخر: عباس بن يزيد بن (أبي) حبيب البحراني بالموحدة والمهملة البصري يلقب عباسويه ويعرف بالعبدي كان قاضي همذان) (30) ج. ورد في اللباب في تهذيب الأنساب: البحراني: بفتح الباء الموحدة وسكون الحاء المهملة وفي آخرها الراء هذه النسبة إلى البحر أو الجزائر أو استدامة ركوب البحار أو كان ملاح السفن والمشهور بها... العباس بن يزيد بن أبي حبيب البحراني.. قلت (ولا زال الكلام لابن الأثير) قد تعسف السمعاني (صاحب كتاب الأنساب) في هذه النسبة وخرج عن قاعدة النحاة، فإنهم ينسبون إلى البحر بحري وإنما البحراني منسوب إلى البحرين (31). د. هو قاضي همذان بالذال المعجمة: البلد المعروف وليس بالدال المهملة نسبة لقبيلة همدان كما ذكر المؤلف. قال البغدادي: (أخبرنا أبو منصور محمد بن عيسى البزاز بهمذان حدثنا أبو الفضل صالح بن احمد بن محمد التميمي الحافظ قال: العباس بن يزيد بن أبى حبيب أبو الفضل البحراني قدم همذان وحدث بها كتبا كثيرة من مصنفاته وغيرها...وقال: صالح التميمي ذكر إبراهيم بن عمروس قال: سمعت محمد بن إسحاق المسوحي وكان حافظا اصبهانيا قال: وافيت البصرة فقال لي المحدثون بها فيما جئت قلت: طلب الحديث فقالوا عندكم العباس بن يزيد البحراني قلت نعم فقالوا ما تصنع عندنا)(32) ه. ورد في أغلب المراجع قولهم يعرف بالعبدي(33) فلعله من عبد قيس إذ النسبة إليهم عبدي كما ورد في كتب الأنساب وهم سكنة البحرين. وعلى هذا ينتفي كون المترجَم له من قبيلة مذحج أو من أعلام عسير. 15.في 291/2ذكر (المحدث عبد الله بن بحير بن ريسان المرادي المذحجي يكنى أبا وائل يقال له الصنعاني وهذا خطأ فالصنعاني هو: عبد الله بن بحير بن وائل الصنعاني القاضي(هكذا) فليعلم هذا يتشبهان في الكنية والاسم ويزيد هذا هو: بن ريسان المرادي) أقول: أ. ابن ريسان هو ابن وائل فالشخصية واحدة، وهو قاص وليس (قاضي) وأول من فرق بينهما ابن حبان في كتابه الثقات وردّ عليه الذهبي، قال ابن حجر: (عبد الله بن بحير بن ريسان المرادي أبو وائل القاص اليماني الصنعاني...قال الذهبي: لم يفرق بينهما أحد قبل بن حبان وهما واحد).(34) ب. لو صح التفريق بينهما فكلاهما من صنعاء قال الذهبي: (عبد الله بن بحير بن ريسان المرادي أبو وائل الصنعاني القاص)(35) فنسب ابن ريسان إلى صنعاء. وكذا قال المزي: (عبد الله بن بحير بن ريسان المرادي أبو وائل القاص اليماني الصنعاني)(36). وعلى هذا ينتفي كون المترجَم له من أعلام عسير لكونه صنعانياً. 16- في 294/2: ذكر (الراوي عبد الله بن سراقة بن المعتمر بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب الأزدي) أقول: أ. المترجَم له عدوي قرشي لا أزدي قال ابن حجر: (عبد الله بن سراقة بن المعتمر بن أنس بن أذاة بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب القرشي العدوي من رهط عمر"ابن الخطاب ")(37) ب. هنا خلط المؤلف بين الصحابي عبد الله بن سراقة بن المعتمر العدوي القرشي رضي الله عنه وبين عبد الله بن سراقة الأزدي رحمه الله. قال ابن حجر: (عبد الله بن سراقة الأزدي البصري وثقه العجلي وقال البخاري لا يعرف له سماع من أبي عبيدة من الثالثة، أما عبد الله بن سراقة بن المعتمر العدوي صحابي وهِم من خلطه بالأول)(38). وعلى هذا ينتفي كون المترجَم له من الأزد أو من أعلام عسير. 17- في 308/2: ذكر (المحدث عبد ربه بن عبيد الجرموزي الأزدي مولاهم أبو كعب البصري) وقد عدّه ضمن أعلام عسير.أقول: أ. هو من موالي الجراميز من الأزد نسبة إلى جرموز بن الحارث بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس ب. أماكن تواجد بني مالك بن فهم ومنهم الجراميز عُمان، قال ابن دريد: فمن قبائل دوس العظام: مالك بن فهم وهم بعمان)(39). فعلى هذا ينتفي كون المترجَم له من أعلام عسير.