1- في 208/2: ذكر (المحدث بشير بن يسار الحارثي المذحجي ثم المدني يكنى بأبي كيسان). أقول: أ. المذحجي من زيادة المؤلف ولم أجدها في مرجعه تهذيب التهذيب. ب. الصحيح أنه من موالي الأنصار قال ابن أبي حاتم: (بشير بن يسار الأنصاري المديني مولى بني حارثة) (1)، وقال أبو الوليد الباجي (بشير بن يسار وهو بن أبي كيسان وهي كنية يسار الأنصاري الحارثي مولاهم المدني) (2). وعلى هذا يخرج المترجَم له من أعلام عسير. 2- في 211/2: عدّ (التابعي المحدث جابر بن زيد اليحمدي) من أعلام عسير وذكره في موضع آخر 185/2بكنيته: أبي الشعثاء. أقول: أبو الشعثاء جابر بن زيد من قبيلة يحمد،نسبة إلى يحمد بن حمي بن جشم بن نصر بن زهران (3)، وهم من قبائل عمان، قال الهمداني: (فأما سكان عمان من الأزد فيحمد....)، وفي المعجم(4): (يحمد بطن من الأزد من القحطانية كان يسكن عمان) كذالك ذكرهم السيابي قال: (ومن الأزد بعمان اليحمد بن حمي) (5). وعلى هذا يخرج من أعلام عسير، وكذا الأمر بالنسبة لحبيب بن عبد الله اليحمدي(214/2) وعتبة بن عبد الله اليحمدي (325/2) ومالك بن خليل(360/2). 3- في 215/2: ذكر (المحدث حبيب بن أبي مليكة الحداني الأزدي نزيل الكوفة يكنى أبا ثور) وعده من أعلام عسير لكونه أزدي.أقول: ليس من أعلام عسير، فحُدّان وإن كانت من الأزد إلا أن مسكنها عمان قال السيابي: (ومن الأزد بعمان، بنو حدان بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان بن نصر بن زهران)(6) وقد أورد الصحاري قصة ظريفة نسبها لأبي عمرو بن العلاء قال: رأيت أعرابيا بمكة فاستفصحته فقلت: من الرجل ؟ قال: من الأزد. قلت: من أيهم ؟ قال: من بني الحدان بن شمس. قلت: من أي البلاد؟ قال: من عمان (وهو الشاهد) قلت: صف لي بلادك. قال: سيف أفيح وفضاء صحصح وجبل صلدح ورمل أصيح. الخ (7)، ووجدت من ينسب القصة إلى غيرهم، وعلى هذا ينتفي كون المترجَم له من أعلام عسير، وكذا يقال لنوح بن قيس الحداني (390/2) وأبي ثور الحداني (417/2). 4 في 229/2: ذكر (المحدث خازم بن مروان العُنَزي الوائلي) وعدّه من أعلام عسير ظناً منه أنه من بني عنز بن وائل.أقول: أ. العُنَزي صوابها فتح العين لا ضمها، والوائلي من إضافة المؤلف ولم أجدها في تهذيب التهذيب وهو معتمده. ب. قال ابن حجر: (خازم بن مروان العنزي بفتح العين المهملة والنون بعدها زاي)(8)، أقول: إذا قيل (العَنَزي) بفتح العين والنون فالنسبة إلى عنزة بن أسد، و(العَنءزي) بفتح العين وسكون النون نسبة إلى عنز بن وائل. وعلى هذا يعرف أن المترجَم له من عنزة بن أسد وليس من عنز بن وائل سكنة عسير. فيخرج من أعلامها. الهوامش: (1) الجرح والتعديل 394/2(2) التجريح والتعديل للباجي 430/1(3) عجالة المبتدى ص 126.(4) صفة جزيرة العرب ص 374.، معجم قبائل العرب 1261/3.(5) إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان ص 111.(6) إسعاف الأعيان " 129(7)الأنساب الصحاري 245/2(8) تقريب التهذيب