محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطيران أحب أعمالي وساعتان في الجو تعادلان 600في الأرض وخدمتي في حائل والمدينة المنورة شرف عظيم
الأمير مقرن: الاستخبارات تعمل لأمن المواطن واستقرار الوطن

أوضح صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة ان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - يحفظه الله - قال لي: ان جهاز الاستخبارات العامة انشئ من أجل أمن هذه الأرض وأمن المواطن وأدع الناس لحضور المؤتمر وأخبرهم ان الاستخبارات السعودية منكم ولكم وإليكم وأمنكم هو أمن المواطن.
جاء هذا في كلمة سموه اثناء تكريمه في اثنينية الشيخ عبدالمقصود خوجة قبل البارحة.
وأكد سموه في معرض حديثه ان كل مواطن في هذه الأرض يهمه أهل هذه الأرض لأن كل معلومة صحيحة تأتي في الوقت المناسب تبطل عملاً إرهابياً أو تخريبياً إن شاء الله لذا لابد أن نكون كلنا استخبارات.
وأضاف سمو الأمير مقرن انه قد يكون لدينا أعمال سرية لكنها ليست موجهة ضد المواطن بل هي موجهة لأمنه ونتعاون مع دول صديقة وشقيقة لأمن الجميع، فمن واجبي أن أتعاون معهم في حالة حصولي على أي معلومة قد تضر ببلد آخر، حتى اننا نتعاون مع بعض رجال الأعمال حينما يسألون عن بعض الشركات الأجنبية فنوفر لهم المعلومة الدقيقة، كذلك نحن حريصون ايضاً على التأكد من الأمن الغذائي.
وعن الكوادر المتميزة في هذا الجهاز قال سموه: ان على كل مواطن ومواطنة أن يفخر بهذا الجهاز لكونه يضم كوادر فاعلة من الرجال والنساء جديرة في صناعة التقارير والبحث عن المعلومة القوية والمؤكدة، تصب في مصلحة أمن هذا البلد واستقراره، وصحيح أن وزارة الداخلية تقوم بجهد كبير في هذا المجال ونحن مكملين لعملهم.
وعن المؤتمر الذي عقدته رئاسة الاستخبارات مؤخراً ذكر سموه ان المؤتمر عقد بعد موافقة خادم الحرمين الشريفين عليه بعد أن كنا نتوقع أن يكون منتدى، لكونه يضم سبعة عشر جهازاً استخباراتياً مكوناً من دول شقيقة وصديقة كان الهدف من اقامته مكافحة الإرهاب، فالتقينا ببعض الوزراء وصانعي القرار ورجال الأعمال ومن لهم اهتمام بأمن المعلومة وتقنيتها وقدمت في المؤتمر الكثير من الأوراق التي تهتم بهذا الشأن، وتواصل معنا المواطنون عبر موقعنا في الانترنت وحققنا نجاحاً كبيراً.
وبيّن سموه من خلال حديثه أن جهاز الاستخبارات ليس جهة تنفيذية وليس حكومة داخل حكومة، بل ان كل ما يقوم به ما هو إلا جمع للمعلومات وتحليلها ووضع الاقتراحات ثم رفعها لصانع القرار فقط.
ووصف سموه بعض مواقع ومنتديات الانترنت بالانحطاط.
وتمنى سموه ان تصل نسبة الحاصلين على رخصة الحاسب الآلي إلى 98% من منسوبي الاستخبارات العامة، وهناك تسع من الحاصلات على درجة البروفيسور في مجال تقنية المعلومات والحاسب الآلي ممن يعملن بالاستخبارات وأوضح سموه ان عمل الاستخبارات جزء من القانون الدولي الذي لا يتعارض مع أي قانون ولا يوجد قانون يمنع أن نحافظ على أمننا وأمن مواطنينا.
هذا وقد تناول الأمير مقرن بن عبدالعزيز جملة من المحطات العملية التي عاشها سموه حيث تحدث عن المرحلة العملية الأولى في حياته حينما كان ضابطاً بالقوات الجوية حيث وصفها بأنها من أجمل سنين عمره وقد زامله في هذه الفترة صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن بندر بن عبدالعزيز قائد قاعدة الملك عبدالله الجوية، وعملا سوياً في السرب الثاني والسرب الثالث عشر وأن هذه المهنة لا تعرف نفاقاً أو تداجي لحسب أو نسب، بل تقول لمن أحسن إليها احسنت ولمن أساء اسأت.. ثم عرج سموه في حديثه عن امارته لمنطقة حائل حيث وصفها بأنها رفقة عمر ولم يكن لعمل هناك حاكم ومحكوم بل أقول بكل أمانة ان أهل حائل لابد أن يجعلوك مبدعاً لأن فيهم من الكرم والخلق الجميل لاسيما إذا أصدقتهم فهم يحترموك لأنك احترمت عقولهم، أما مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم فقد شرفت بالعمل بها وأن لها طابعاً روحانياً وقد ساعدوني أهلها وعملت مع رجالاتها وخرجنا بقناعات مهمة تصل في أن أي عمل لا تستطيع أن تقوم به وتصل إلى أهدافه إلا من خلال رؤية من وجهة نظري تتمثل في معرفة أين أنا؟ وماذا أريد أن أكون؟ ومتى أريد ان أصل إلى هذه الرؤية؟ فإذا حددت هذه النقاط اعطتك الكيف والحمد لله.
هذا وقد ألقى صاحب الاثنينية الشيخ عبدالمقصود خوجة كلمة ترحيبية بهذه المناسبة أكد فيها ان الأمير مقرن بن عبدالعزيز قد خدم وطنه منذ بداية شبابه في السلك العسكري وانطلق سموه ملبياً نداء الوطن ليتولى امارة منطقة حائل فلم يركن للدعة بل ادى امانته كخير ما يؤدي الرجال اماناتهم ويصونون عهودهم ونهض بالمنطقة على مدى عشرين عاماً وحقق لمواطني المنطقة عهداً من الرخاء وفي طيبة الطيبة كان على موعد مع حفاوة اهلها وزوارها من ضيوف الرحمن واسهم في تطويرها واشرف على كثير من مشاريع التوسعة ان الأمير مقرن لم يعرف قط ساعات دوام رسمي بل كانت يده مبسوطة بالخير والسعي على اصلاح ذات البين واليوم وفارسنا وهو يتسنم جهاز الاستخبارات العامة فهو يعمل على ترسية اسس تقنية المعلومات لتسهم بدور مميز في دعم الجهاز وتدريب منسوبيه ورفع كفاءتهم لتصعيد مجابهة الاعمال الإرهابية وليكون حصناً منيعاً ودرعاً للمواطن والوطن حتى ان سموه قد حصل مؤخراً على جائزة التميز في نشر الثقافة الرقمية في المملكة العربية السعودية كما القى الدكتور محمد عبده يماني رئيس مجلس رعاة الاثنينية كلمة بهذه المناسبة اكد فيها ان الأمير مقرن جمع بين السمو والتواضع والعلم والأدب والاحترام للرأي الآخر وان تاريخ الاستخبارات موغل في القدم فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستخبر عن اعدائه وحرص عليه السلام ان يجمع المعلومات في كل غزوة من غزواته. وحرص ان يقدر الجيوش التي امامه بل بث العيون في كل مكان والاستخبارات شرف لمن يحمي وطنه ومواطنيه، وانا اشعر في الأمير عمق التقدير لتواضعه ولقدرته على العمل وسيرته العملية تدل على تنقل سموه في مناصب قيادية عديدة جعلته خبيراً بكل الامور ونذكر جميعاً كيف ودعه اهالي حائل والمدينة بالدعاء له وحزنوا على فراقه.
بعد ذلك استمع سموه الى جملة من الاسئلة التي قدمها الحضور والحاضرات والتي انصبت على تجربته العملية في امارتي حائل والمدينة ونالت رئاسة الاستخبارات النصيب الاوفر من الاسئلة وما كان من سموه الا ان اجاب عن جميع الاسئلة بكل شفافية وتواضع دون اي موارية كاسراً بذلك حاجز الرهبة بين الناس وبين هذا الجهاز الهام الذي يعمل جاهداً لخدمة أمن المواطن واستقرار الوطن.
وفي نهاية الحفل قدم الشيخ عبدالمقصود خوجة لوحة الاثنينية لفارس الحفل الأمير مقرن بن عبدالعزيز وسط اعجاب الحضور واكبارهم لسموه.
وخلال الحوار والاجابة على الاسئلة ابدى الأمير مقرن بن عبدالعزيز تقديره وعرفانه لقائده العسكري السابق معالي الفريق عبدالعزيز الهنيدي قائد القوات الجوية السابق.. وسجل سموه موقفاً اخلاقياً غير مسبوق خلال اجابته على سؤال ل"الرياض" القاه الزميل خالد دراج مدير التحرير الاقليمي بجدة في احتفالية تكريم سموه باثنينية عبدالمقصود خوجة بجدة مساء أمس الاول حول احب واقرب المواقع الوظيفية الى نفسه خلال تجربته الوظيفية حيث اجاب سموه: "انه الطيران.. وساعتان في الجو احب اليّ من ستمائة ساعة في الأرض.. ثم قطع كلمته وفاجأ الحضور بوقفة وقال "اسمحو لي ان اقف احتراماً وتقديراً لشيخ الطيارين الفريق عبدالعزيز الهنيدي المتواجد بيننا في هذه
الامسية.. ليبادله الفريق الهنيدي التحية ويقف من موقعه وسط ترحيب واعجاب الحضور بتلك اللفتة الاخلاقية من سمو الأمير مقرن.. الفريق عبدالعزيز الهنيدي (عضو هيئة حقوق الإنسان حالياً) قال ل"الرياض" عقب الامسية "هذا هو الأمير مقرن الذي عرفته وهذه هي اخلاقياته.. منذ ان كان واحداً من امهر الطيارين السعوديين طوال ستة عشر عاماً قضاها في القوات الجوية.. لقد كان من رواد الطيران العسكري.. متميزاً بأخلاقيات وانضباطية مشهودة.. وكان سموه قائداً للسرب السابع وشارك في قيادة الطائرات (اف 5) من قاعدة الظهران (الملك عبدالعزيز حالياً) الى قاعدة الملك خالد في الجنوب.. وعرف عنه دقته المتناهية في التمارين وعلى الأخص في موضوع السلامة والأمن.. واشار الهنيدي الى شغف الأمير مقرن بالصيد والقنص كونها تتوافق مع حبه للطيران وممارسة الصيد تربطه بمهمة الطيران ومتابعة الهدف الذي عادة ما يكون تحركه اسوة بتحرك ومحاولة الطير الهرب من قبضة الصقر.
وبين الفريق الهنيدي اعتزاز الأمير مقرن الدائم بالطيران وانتمائه له حيث يردد سموه دوماً انه من اصحاب البدلة الزرقاء واعتبر وقوف الأمير مقرن العسكري وتحيته من مكارم الاخلاق التي يتمتع بها ووفائه المعروف عنه فهو دائم الحديث والسؤال عن زملائه.. وكان دائم السؤال عن بعض الضباط المصابين بأزمات صحية وعن حالهم وسأل عن عدد من زملائه في الفترة التي قضاها في القاعدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.