سعود بن بندر يستقبل رئيس وأعضاء نادي الخليج و يكرم المشاركين في حملة "وعيهم مسؤوليتنا    النفط ينخفض والذهب قرب أعلى مستوى    أمير المدينة يدشن 21 مشروعا تنمويا لمنظومة البيئة والمياه والزراعة    تداول 42 مليار سهم بالنصف الأول بقيمة تريليون ريال    "العليان" يوجه رسالة لجماهير الاتحاد    المرور: سداد المخالفة خلال 30 يوماً للاستفادة من التخفيض    الطب الاتصالي يعيد قلب مريض إلى الحياة    ماكرون يرفض استقالة رئيس الوزراء ويطلب منه البقاء في منصبه    مشروع العويمري للمياه العذبة تغذي هجر وقرى جنوب حائل    "القرية الحجازية" تثري زوارها في بيت حائل بالإرث الثقافي القديم    محافظ الخرج يطلع على منجزات وخطط الجمعية السعودية للفنون التشكيلية    "حرس الحدود" يحبط تهريب 345 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    المختبر الاقليمي بالشرقية يفحص أكثر من 186 ألف فحص خلال نصف العام الجاري    الصناعة تصدر 86 ترخيصاً صناعياً في أبريل ب 2.2 مليار ريال    "هيئة العقار" تختتم أعمال ملتقى الإعلام العقاري بنسخته الأولى    آل الشيخ: رؤية ولي العهد تُراهن على الشباب بصناعة المحتوى    "مهرجان الدار" يفتح أبوابه بقرية الموسى التراثية    فريق T1 الكوري يحقق لقب " ليغ أوف ليجيندز " ثاني بطولات كأس العالم للرياضات الإلكترونية    رياح مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من الشرقية وطريق مكة - جازان    اندلاع اشتباكات في أعقاب الفوز المفاجئ لليسار في الانتخابات الفرنسية    التعاون يواصل التأهب في معسكره في سلوفينيا    رجل يعض ثعباناً حتى الموت !    أمير تبوك ل«الشؤون الإسلامية»: اهتموا بالجوامع وهيئوها للمصلين    احتفال كومان والقبساني بزواج علي    الصرف الصحي وجودة الحياة !    سعود بن نهار يواسي رئيس نادي عكاظ    سورية: هل اهتز «قصر الأسد» برحيل «الشبل»؟    «العالمي» يبدأ الإعداد في البرتغال.. وينتظر رونالدو    ثقافة التخلي السينمائية    موزة بنت الإمام أحمد بن سعيد.. أميرة قوية حكمت عُمان    تشهير.. شجار وقضايا ثم تنازل.. لعنة حسام حبيب هل دمرت شيرين ؟    كأس أوروبا.. ملاحظات ودروس !    اغتيال الديمقراطية بين كينيدي وبايدن..!    5 سلوكيات تقي الرجال من الإصابة بالسرطان    كيف تحمي قلبك من الإجهاد الحراري ؟    خطة أمريكية لإعدام نصف مليون بومة    تعزيز مهارات التحقق الوبائي لأمراض الصحة الحيوانية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية والإغاثية    الحمزي مستشاراً تعليمياً    وفاة الأميرة سلطانه بنت سعود    الديوان الملكي: وفاة الأميرة سلطانه بنت سعود    أمين الرياض يعلن إطلاق برنامج الامتثال البلدي " مُثل "    استقبل السديري والسفير الجزائري.. أمير الرياض يطلع على البرامج الجامعية للبحث والابتكار    مدرب البرازيل: لم نقدم ما نطمح له وافتقدنا لمهاجم    النصر يغري" ديبالا وبرونو فرنانديش"    ولكل عام.. مع التحية    تكريم الفائزين في مسابقة المهارات الثقافية    تجسيداً للعناية السعودية قيادة وشعباً بأقدس المقدسات.. الكعبة المشرّفة تتوشح بهاء الكسوة الجديدة    هل يُقاس معوجّ بمعتدل؟    الخط العربي بأسلوب الثلث الجلي.. يزهو كسوة الكعبة المشرفة    إطلاق خطة موسم «العمرة 46»    صبري لموشي مدرباً لفريق الرياض    البُن الشدوي مذاق القهوة السعودية بنكهة الطبيعة    المملكة تُدين قصف الاحتلال لمدرسة الأونروا    سحالي «الغونا» تحمي الأغنام    مقارنة القطاع الصحي بين العام والخاص    إلغاء إلزامية إحضار صور شخصية لتجديد بطاقة الهوية الوطنية    ضيوف الرحمن يعيشون روحانية المسجد النبوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إضراب عام احتجاجًا على العنف والجريمة والتواطء الاسرائيلي
نشر في الرياض يوم 05 - 09 - 2023

شهدت البلدات والمدن الفلسطينية داخل أراضي العام 48، إضرابا شاملًا للمرافق التجارية والحكومية، والمدارس، استجابة لقرار لجنة المتابعة العليا لشؤون المواطنين العرب، الذي اتخذته في الاجتماع الطارئ الذي عُقد في بلدة كفرقرع (شمالا) الأحد الماضي.
ودعت لجنة المتابعة، للالتزام بالإضراب العام، احتجاجا على استمرار استفحال دائرة الجريمة والعنف في المجتمع العربي والتواطؤ الحكومي الإسرائيلي.
وقالت لجنة المتابعة في بيانها: إن "مجتمعنا يغرق في حالة الرعب والدم، ويحصي الضحايا القتلى والمصابين، لهذا فإن إضرابنا يجب أن يعكس الموقف الوطني الجماعي ضد الجريمة الدائرة ودعم الحكومة لها، من أجل وقف ما يجري وضمان حياة آمنة ومستقبل أفضل لأبنائنا والأجيال الناشئة."
وحيّت لجنة المتابعة صدور بيانات الالتزام بالإضراب، الصادرة عن اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، واللجنة القطرية لأولياء الأمور العرب، ولجنة متابعة قضايا التعليم العربي، والأحزاب التي أصدرت بيانات باسمها.
وأكدت المتابعة على ضرورة "تحويل التصدي لإرهاب الجريمة إلى انتفاضة شعبية من أجل الحياة ولتوجيه الأسهم إلى السلطة الإسرائيلية الغاشمة التي ترعى إرهاب الجريمة".
كما دعت المتابعة للمشاركة الواسعة في مظاهرة النقب الكبرى، المقررة في يوم الإضراب على مفترق قرية عرعرة النقب (جنوبا)، بدعوة من لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، والمجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها، ضد استمرار مخططات الاقتلاع والهدم والتدمير والمصادرة، وأيضا ضد استفحال الجريمة، التي تستهدف المجتمع الفلسطيني في الداخل ككل.
وقتل، صباح أمس، فلسطيني (30 عاما)، وأصيب آخران، بجروح بين متوسطة وخطيرة في جريمة إطلاق نار ارتكبت بالقرب من مدينة الناصرة شمال فلسطين المحتلة عام 48.
وارتفع عدد ضحايا جرائم القتل في الداخل المحتل منذ مطلع العام الجاري ولغاية الآن، إلى 159 قتيلا بينهم 9 نساء، في حصيلة قياسية مقارنة بالسنوات السابقة.
وخلال عام 2022، بلغت حصيلة ضحايا جرائم القتل 109 قتلى بينهم 12 امرأة، وفي عام 2021، تم توثيق أكثر من 111 جريمة قتل.
تحميل أمريكا المسؤولية
حذر الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، مما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من سياسات القتل والاقتحامات للمدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، معتبراً أن ذلك يُوصل الأمور إلى طريق مسدود وخطير.
وقال أبو ردينة في بيان وصل "الرياض" نسخة منه، "إن أميركا تتحمل مسؤولية عودة سياسة الاقتحامات للمدن الفلسطينية، والقتل التي كان آخرها العدوان الإسرائيلي فجر الثلاثاء، على مخيم نور شمس في طولكرم الذي أدى إلى استشهاد شاب وإحداث دمار كبير في البنية التحتية".
وأكد، أن كل هذه التحديات والممارسات العدوانية، لن تغير موقف شعبنا والقيادة في الدفاع عن أرضنا ومقدساتنا.
وقال أبو ردينة، "إن استمرار هذه السياسات العدوانية ضد شعبنا وأرضنا، ومواصلة اقتحام المتطرفين اليهود المسجد الأقصى المبارك بحماية جيش الاحتلال، إضافة إلى إرهاب المستوطنين واعتداءاتهم على أبناء شعبنا وغيرها من إجراءات أحادية الجانب، سيكون لها تداعيات خطرة جداً على الجميع".
وأضاف "على الجانب الأميركي التدخل بشكل فوري لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل، وعدم الاكتفاء بسياسة التصريحات التي لا تغير شيئا على الأرض"، مشيرًا إلى أن الأوضاع على وشك الانفجار جراء التصعيد الإسرائيلي الخطير.
وتابع أبو ردينة، أن شعبنا سيبقى متمسكًا بثوابته الوطنية التي لن يحيد عنها مهما كانت الضغوطات، "وأن السلام والأمن لن يتحققا للجميع دون حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه كاملة كما أقرتها الشرعية الدولية".
وكان استشهد شاب فلسطيني وأصيب آخرون، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الثلاثاء، عقب اقتحامها مخيم نور شمس شرق طولكرم في الضفة الغربية المحتلة.
وتصدى شبان فلسطينيون، لاقتحام قوات الاحتلال للمخيم، واندلعت اشتباكات عنيفة وتفجير عبوات ناسفة، ما أدى إلى إعطاب آليات الاحتلال العسكرية.
وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، باستشهاد الشاب عايد أبو حرب (21 عاما)، جراء إصابته بالرأس برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها مخيم نور شمس.
ونقل الشاب المصاب برصاص الاحتلال وهو بحالة خطيرة جدا من مخيم نور شمس إلى مستشفى ثابت ثابت الحكومي في طولكرم، حيث أعلن الطاقم الطبي عن استشهاده تأثرا بإصابته.
ومنعت قوات الاحتلال الطواقم الطبية والإسعاف من الوصول لمكان المصابين، حيث بلغ عن عدة إصابات بالرصاص الحي في المخيم.
واقتحمت قوات الاحتلال مخيم نور شمس، بعدد كبير من الآليات العسكرية، وصاحبتها عدد من الجرافات العسكرية التي أحدثت خرابا في شوارع المخيم.
وأظهرت مقاطع فيديو، جرافات الاحتلال العسكرية، وهي تدمر البنية التحتية في الشارع الرئيس لمخيم طولكرم، تحسبا لوجود عبوات ناسفة.
ودمرت جرافات الاحتلال الشارع الرئيسي الواصل بين مدينة طولكرم ومنطقة وادي الشعير، وأخرجته عن الخدمة.
وأدى تدمير البنية التحتية إلى انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء واسعة من مخيم نور شمس.
ونفذ فلسطينيون 18 عملا مقاوما في الضفة الغربية، خلال ال 24 ساعة الأخيرة.
ورصد مركز معلومات فلسطيني، تنفيذ مقاومين 5 عمليات إطلاق نار، وإسقاط طائرة استطلاع، وإلقاء عبوات ناسفة، والتصدي لاعتداءات المستوطنين، واندلاع 6 مواجهات في مناطق متفرقة.
كما اندلعت مواجهات في عدة مناطق بالضفة والقدس المحتلتين، فجر الثلاثاء، وتمكن المشاركون فيها من إحراق وإعطاب آليات عسكرية لجيش الاحتلال.
وفي القدس المحتلة، أعطب شبان مركبة عسكرية لجيش الاحتلال بعد استهدافها بالزجاجات الحارقة بكثافة، خلال مواجهات، في بلدة كفر عقب شمال المدينة.
ووثقت مقاطع مصورة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي سحب الآلية العسكرية، من قبل قوات الاحتلال، وقد ظهرت عليها علامات الحرق والاعطاب.
وفي الخليل، أحرق شبان مركبة عسكرية لجيش الاحتلال قرب مخيم العروب، الليلة الماضية، بعد استهدافها بالزجاجات الحارقة.
وأظهر مقطع مصور لحظة استهداف الآلية العسكرية بالزجاجات الحارقة وهروب الجنود منها بعد اندلاع النيران فيها.
كما اشتعلت النيران في برج عسكري لجيش الاحتلال، قرب المخيم، بعد استهدافه برشقات كبيرة من الزجاجات الحارقة.
وأطلق مقاومون النار تجاه مستوطنة "بيت عين" قرب بلدة بيت أمر شمال المحافظة، الليلة الماضية، وجاءت هذه العملية بعد الكشف عن إجبار جيش الاحتلال خمس سيدات فلسطينيات في الخليل على التعري، خلال اقتحامات للمنازل، خلال الأيام الماضية.
واندلعت مواجهات عنيفة في مدينتي رام الله والبيرة، وأظهر مقطع مصور مهاجمة الشبان للآليات العسكرية من مسافة صفر ورشقها بالحجارة والزجاجات الحارقة.
وأعلنت كتائب القسام، في بلاغ عسكري، أن مقاتليها أطلقوا النار تجاه قوة من جيش الاحتلال اقتحمت بلدة يعبد قضاء جنين، الليلة الماضية.
وأفادت مصادر محلية، عن إعطاب آلية عسكرية لجيش الاحتلال بعد استهدافها بعبوة محلية الصنع، خلال المواجهات، في يعبد.
وأطلق مقاومون النار تجاه مستوطنة "بكاعوت" المقامة على أراضي بلدة طمون شرق طوباس، الليلة الماضية، قبل أن ينسحبوا بسلام.
وأفادت مصادر محلية، أن مقاومين أطلقوا النار تجاه طائرات استطلاع تابعة لجيش الاحتلال خلال تحليقها في أجواء طوباس ومخيم جنين، الليلة الماضية.
قوات إسرائيلية خلال اقتحام مخيم جنين (رويترز)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.