في وسط هذا الضجيج المادي، وبين تلافيف هذه الحياة العصرية السريعة، وفي ركام هذه المظاهر المادية التمثيلية الزائفة، تختنق الأرواح الشفافة، وتنعصر النفوس الإنسانية، وتتقطع أواصرها مع القوة الإلهية العليا المصرفة لهذا الكون بعد أن خلقته وأبدعته، حتى حصلت فجوة كبيرة بين هذه النفس المحتاجة، وبين خالقها الغني عنها، ولذلك تتعذب هذه النفوس لفقدها هذه الصلة التي تحلحلت حبالها على حجر الحياة المادية الصلبة.. حياة جافة أعطتنا مفهوم تعلق العلة بالمعلول مباشرة فالمفتاح يضيء النور، وعمقت ربط السبب بالمسبب مباشرة دون أي ارتباط بمن أوجد الأسباب ويسرها، ودون أي شعور بالحاجة أو الشكر أو الامتنان له سبحانه.. فتجد الإنسان عندما يشعر بحاجة أو يبحث عن نجدة أو يتلمس معلومة تفيده لقوام معاشه أو صحته؛ فإنه يلتفت سريعاً الى من ينقذه ويسعفه من الماديات، ويظهر هذا جلياً أكثر في مثال البحث في الشبكة العنكبوتية وعبر محركات البحث خصوصاً علاّمة العصر (قوقل)، والذي ارتبط في أذهان الجميع استبدال كلمة البحث فيه بمصطلح جديد لفعل أمر هو (قوقلها)؛ أي ابحث عن المعلومة بمحرك البحث قوقل، ولذلك تهرع الأم إليه لتسأله عما تفعل لسخونة صغيرها أو اعتلال صحته، وتلجأ له الفتاة للبحث عن مشكلة عويصة ألمّت بها، وتستعين به المتزوجة لتعرف طرق التعامل مع مشكلة نشبت بينها وبين زوجها، ويلجأ له من يريد أن يصلح جهازاً إلكترونياً، أو حتى من يريد أن ينعش حيواناً أليفاً يوشك على الموت.. والقائمة تطول جداً ولا تقصر.. الشاهد هنا أننا نبحث عن السبب المادي - وهو من نعم الله وتسهيلاته بلا شك- ، ولكنني أعني هنا هذا التعلق القلبي بالمادة قبل تعلقه بخالق المادة، فما أضعف وأوهن عند الإنسان العصري هذه الأولوية الترتيبية، وبالتالي نخطئ عندما تطرقنا الحوادث أو تصيبنا مصائب الحياة فنؤجل تعلقنا بالله سبحانه وبقولنا (لاحول ولا قوة الا بالله) إلا عندما نقنط من قدرة المادة أو نحس بسذاجة الاتكال على الأسباب الضعيفة.. فمثلاً لكي تحصل على ماء أنت مكلف فقط بأن تفتح صنبور الماء ليتدفق الماء صافياً عذباً فيروي عطشك وينظف جسدك، ولكن هذه الحركة الآلية التي تعودنا عليها أنستنا التعلق بالسبب الأول مسبب الأسباب وموجد العلل سبحانه، وهذه الحال تصيب النفس الإنسانية بقسوة وتسطيح وجمود المادة، حتى تضيق الروح على صاحبها فينطفئ نورها الرباني أو يكاد، فتذبل في وسط جاف يريد أن يقطع علائقها بأصلها السماوي ليخلدها إلى الأرض، فلا تستطيع أن تتكيف مع أبعاد الماديات وقسوتها وجفافها فتمرض ويمرض معها صاحبها بعلل النفس الخفية التي انتشرت وسط هذه الحضارات! وفي المقابل انظر إلى صاحب الزرع الذي حرث أرضه ورمى فيها البذر، ثم التجأ إلى رب السماء -سبحانه- فطلب منه السقيا لزرع فيه قوته وقوت عياله أكلاً وبيعاً، فهل رأيت الفرق بين الحالين، وهل تبين لك الفرق بين حال هذا الفلاح المتكل على الله في نومه وقيامه، وبين روح من إذا فقد الماء في خزانه العلوي قام برفع الماء بالمضخة المائية من خزانه السفلي، فان عُدم الماء فيهما، اتصل بشركات المياه وصهاريجها المتنقلة، حتى إذا تأخر عليه الماء وأحس بالحاجة إلى الشرب والاغتسال رفع يديه إلى رب السماء كما فعل الفلاح الأول، فما أشد الفرق وما أبعد البون !!. هذه الحياة المادية التي هي بلا شك نعمة تستحق الشكر والتقدير والامتنان، لكنها أدخلت الإنسان المعاصر في دوامة معقدة فأركبته طبقاً عن طبق، حتى ابتعد دون أن يدري عن مصدر سعادته ونور يقينه ووضوح هدفه، فأصبح يتنافس على هذه الدنيا بمظاهرها وماديتها الجافة حتى خبا نور الروح وضعف الاتصال بين الأرض والسماء، ولذلك كثر الحسد وكثر التزاحم والتنافس وكثرت الأمراض النفسية وانتشر القلق والاكتئاب وضجت الروح مختنقة من دخان الماديات.. ونصيحتي للنفس العصرية الملهوفة بأن تحصل على كنزها المفقود الذي تبحث عنه فتقول من عمق فؤادها عند نومها وعند استيقاظها (لا حول ولا قوة الا بالله)، وأن توكِل أمرها لله أولاً وأخيراً.. وعلى دروب الخير نلتقي..