نسيت أن الرازق الله عز وجل.. وأن ما شرعه الله لايمكن إيقافة .. كاتبة سعودية تكتب ( للحد من الفقر .. أوقفوا تعدد الزوجات ) جده ( الأولى ) سعيد حشره : نشرت جريدة الوطن السعودية في عددها ( 2815 ) يوم السبت 10 جمادى الآخرة 1429 ه الموافق 14 يونيو 2008م مقالا للكاتبة ( حليمة مظفر ) تحت عنوان ( للحد من الفقر .. أوقفوا تعدد الزوجات ) .. المقال الذي إفتقد للإحترافية الصحفية وقع أيضا في المحظور الشرعي بدءا من العنوان حيث نسيت الكاتبة بأن الأرزاق بيد الرزاق عز وجل قال تعالى : ( إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين ) وأن في الإعتقاد بأن الرزق والغنى والفقر بيد الإنسان سوء ظن بالله عز وجل .. بل على العكس تماما من المعلوم بأن الزواج من أسباب الغنى . وهو على عكس ما ذهبت إليه الكاتبة التي خالفت نصوصاً شرعيةً صريحةً قال تعالى في محكم التنزيل : (( وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم )) وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم \" ثلاثة حق على الله عونهم الناكح يريد العفاف، والمكاتب يريد الأداء،والغازي في سبيل الله\". وقد روى السيوطي في الدر المنثور أن الخطيب أخرج في تاريخه عن جابر قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو إليه الفاقة فأمره أن يتزوج . وعن مطالبتها بوقف التعدد فقد خالفت نصا قرانيا صريحا يبيح التعدد قال تعالى : ( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فأنكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ) ومطالبتها بوقف التعدد هي دعوه تخالف الشرع أيضا وشرع الله لايمكن بأي حال من الأحوال أن يتم إيقافه لهوى في نفس كاتبة يجب مقاضاتها ومقاضاة الصحيفة التي نشرت المقال والتي لم تر من أسباب الفقر إلا وقف شرع الله متناسية أن الفقر في دوله بالغة الغنى لم يأت إلا بسبب الهدر والفساد وسوء التخطيط التي أنتجت لنا عشرات الآلاف من العاطلين والعاطلات من المؤهلين لدخول سوق العمل والحاصلين على أعلى الشهادات الذين لم يحصلوا على حقوقهم في الحصول على فرص عمل كريمة .. مقال الكاتبة المذكورة : للحد من الفقر.. أوقفوا تعدد الزوجات الفقر وبدء اضمحلال الطبقة الوسطى أمر لا ينبغي تجاهله في مجتمعنا، خاصة ونحن الآن نعاني من تضخم اقتصادي وغلاء معيشي وغذائي بات يهدد احتياجات الإنسان الأولية \"الغذاء\" والذي بدأ يعاني منه أصحاب الدخل المحدود وهم غالبية المجتمع. ولن يمكننا معالجة الفقر والحد منه حتى نعالج بعض القضايا العالقة التي تتسبب في هذه المشكلة وتعمقها، أعلم أن هناك أسباباً عديدة للفقر، ولكن من أبرزها والتي طالما تجاهلناها وغرقنا فيها بسبب \"فحولتنا النشطة\" \"تعدد الزوجات\" الحق الشرعي المفتوح الباب دون قوانين أو شروط بحجة أن الرجل لدينا - ما شاء الله عليه - طاقة لا تستوعبها زوجة واحدة فقط ولكي يعصم نفسه من الخطأ! أمامه خيارات التعدد التي تصل إلى الزوجة الرابعة!؟ مع أن الزواج الثاني في الإسلام له أسبابه ومبرراته الشرعية لا \"الفحولية\". وللأسف فُتح الباب على مصراعيه مع زيجات \"التيك أوي\" وبطلها المسيار الذي أهدر شرط القدرة المادية، فأخذ يقدم تسهيلات في بقالاته المخصصة لبيع هذا النوع من \"الفحولة النشطة\" بتسعيرات لا منافس فيها، وكما عرفت ذات مرة عن خاطبة تروج لهذا النوع أن البكر بعشرة آلاف ريال والثيب بخمسة والطبيبة بثمانية و..و...إلخ، فإن كنت فقيرا أو من ذوي الدخل المحدود ولديك واجبات لأسرة وأولاد من زواج \"شرعي\" كما يسمونه في ظل \"زحمة الزيجات\" فلا تخش شيئا، لأن زواج المسيار يقدم الحل ويساعدك على أن تعصم نفسك من الزلل دون التزامات يضمنها لك عقد المبايعة، وأتساءل بصراحة: لماذا الزوجة الأولى لا تعصم من الخطأ والزلل؟! والمشكلة الحقيقية في التعدد سواء كان شرعيا أو الآخر المسياري، هي انقسام الراتب أو الدخل المادي لهذا \"الفحل\" على أسرتين، فالزواج الثاني يعني أسرة ثانية، وفاتورة كهرباء وتلفون ثانية، و\"عربيتين\" تجرهما معك وأنت تتجول في\"هايبر ماركت ما\" مع ورقتين مكتوب فيهما طلبات زوجتيك الشرعية والمسيارية إن اشترطت عليك ذلك في عقد المبايعة، ثم يأتي الطفل الجديد لينضم إلى باقة أطفالك \"المميزة\" ممن لم تنته احتياجاتهم وسط تضخم اقتصادي زاحف ومنبطح ومنبعج، ولا تنس علبة حليب ثانية وحفاظتي بامبرز ومصروفات طبية في ظل زحمة مستشفياتنا الحكومية و.. و.. الحسابة بتحسب كما يقول عادل إمام، ويصفي الشهر و\"المُعدد\" مفلس ومديون ومهموم لكن كل ذلك يهون في سبيل عصمة \"فحولته الزرقاء\". والنتيجة لهذا \"التعدد المُتعدد\" فقر السعوديين، خاصة إذا ما انتهى بطلاق إحدى الزوجتين ليتنصل \"الفحل\" من واجبات النفقة على أبنائه أمام القضاء بحجة أن \"الراتب لا يكفي\" وكثيرا ما سمعنا بذلك، والمحصلة أسرة فقيرة تضاف إلى قائمة الضمان الاجتماعي الذي لا يكفي في ظل شروطه المعقدة، وأبناء يرمون إلى المجهول، ونساء يتسولن أمام الجمعيات الخيرية لإطعام أفواه \"الفحل\" الذي يبحث عن عصمة نفسه في زواج آخر، والخلاصة أننا وصلنا إلى مرحلة ينبغي فيها تقنين \"الفحولة\" أقصد \"تعدد الزوجات\" بوقفه وحده بضوابط وشروط لا يتم فيها الزواج الثاني إلا بتوفرها في \"المُعدد\" وأهمها ما نص عليه القرآن الكريم \"فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة\".