حين ناظر أبو الوليد الباجي ابنَ حزم قال الباجي: أنا أعظم منك همّة في طلب العلم؛ لأنك طلبته وأنت معان عليه، تسهر بمشكاة الذهب، وطلبتُه وأنا أسهر على قنديل حارس السوق! فقال ابن حزم:هذا الكلام عليك وليس لك، لأنك طلبت العلم في تلك الحال الرثّة رجاء تبديلها بمثل حالي، وأنا طلبتُه في الحال التي تعلمُها من السّعة والغنى، فلم أرج به إلا علو القدر العلمي في الدنيا والآخرة. وكانت حجة ابن حزم أقوى وأفلج. يتحدث العلماء عادة عن تأثّر الإنسان بأحد شيئين: أولهما: العامل الوراثي البيولوجي، فالجينوم يحتوي على الكثير من الأسرار والحروف التي تشكّل بإذن الله حدقة العين ولون البشرة، ولون الشعر والطول ومجموعة من الصفات الجسدية، كما يقرر العلماء أن ما بين 40-50% من ذكاء الإنسان هو وراثي، ولابد أن للوراثة تأثيرًا كبيرًا في الطبائع والأخلاق والصفات كالتسامح أو الشدة أو الغضب، وكذلك مجموعة الخصائص النفسية. قد ينزع المرء لأبيه أو لأمه أو يأخذ من هذه الفصيلة وتلك؛ ليصبح هو مزيجًا جديدًا مختلفًا عن والديه ومتأثرًا بهما في الوقت ذاته (صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ). ويبقى السؤال عن الإنسان الأول قبل هذا التسلسل التاريخي لبني الإنسان؛ هل كانت جيناته خالية من أي قرارات مسبقة فيما من شأنه أن يتغير؟ ينظر بعض الناس إلى هذه المعلومة المتعلقة بتأثير الوالدين وكأنها جبرية لازمة، وحتمية قائمة لا مخلص منها ولا مفرّ، وهو هنا يجد عذرًا عمّا يسوؤه من السمات والخصائص والعيوب! ولسان حاله ما يقول أبو العلاء: هَذا جناه أبي عليّ .. وما جنيتُ على أحد! وهذه قَدَريّة عمياء تمليها الجهالة ويسوغها العجز وتزيّنها نظريات تسمح للإنسان بألوان من الانحراف والشذوذ تحت ذريعة الحتمية الوراثية, أو تأثير الخلايا والهرمونات. وأوسع من ذلك نظرية فرويد الذي كانت أفكاره فيما يسمى «عقدة أوديب» والدافع الجنسي واللاوعي تُناقَش في كل مكان في منتصف القرن العشرين. ثم آلت إلى أن تصبح «هامشًا» في دفتر المعرفة لدى الأطباء والعلماء والمختصين، ويتبيّن أن ولع بعض المفتونين بها كان نتيجة عقدة النقص، وليس البحث العلمي النزيه. المؤثر الثاني: هو الجانب البيئي الاجتماعي، كتأثير الأسرة والشارع والأصدقاء والمدرسة ووسائل الإعلام وقنوات الاتصال. من المتفق عليه لدى جميع علماء النفس والاجتماع والتربية أن ثمّ تأثيرًا كبيرًا لهذه الأوعية على الإنسان، أكان تأثيرًا في ذات الاتجاه بخضوع الإنسان لمطالبها وإلحاحاتها وهو الأعم الأغلب، أو كان تأثيرًا عكسيًا بردّة الفعل لدى فئة قليلة ترفض سطوة المجتمع وتسير في خط مضاد لأسبابها الخاصة بها. الغريب حقًا أن هؤلاء العلماء يعترفون بالعجز عن الفصل بين الأشياء التي هي من تأثير الوراثة، والأشياء التي هي من تأثير المجتمع، ويؤمنون بالتداخل الشديد بينها بحيث يبدو الفصل بينها نوعًا من التزييف أو ضربًا من المحال. وحتى الجواب عن سؤال: أيها أكثر تأثيرًا: الموروث أو البيئة.. هذا غير معروف على وجه الدقة. لا يبدي العلماء عناية جادة بمعنى ثالث هو عندي أهم, ألا وهو تأثير الإنسان على نفسه، فالإنسان كائن واعٍ ، ومنذ سني الطفولة الأولى يلتقط كلمة «أنا» ويبدأ بالإحساس بأنه شيء آخر غير والديه وغير إخوانه، بخلاف الحيوانات والطيور التي لا تعقل هذا المعنى. تطوير هذا الوعي ليصبح قدرة على قراءة النفس، ومعرفة دوافعها فيما تفعل، ومعرفة أخطائها وعيوبها الجوهرية، والرقي بأدائها من الحسن إلى الأحسن بعيدًا عن التعذير والخداع هو معنى عظيم. (بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ. وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ). قال سعيد بن جبير: شاهد على نفسه ولو اعتذر. وقال مجاهد: ولو جادل عنها، فهو بصيرة عليها. وللحديث تتمة.