«الصناعات العسكرية» تعرض ابتكاراتها في «آيدكس 2025»    المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعلاميون: جيوش إلكترونية تدمر الدول و»صحافة المواطن» بدون معايير
نشر في المدينة يوم 27 - 10 - 2019

دعا مشاركون في جلسة الصحافة الرقمية في منتدى مسك للإعلام بالقاهرة، إلى ضرورة وضع ضوابط مشددة لضبط المحتوى الرقمي ومنع نشر الأخبار الكاذبة، ملمحين إلى عدم وجود شيء اسمه صحافة المواطن لغياب المعايير المهنية عما تنشره. وحذروا من انتشار الجيوش الإلكترونية المشبوهة على المنصات المختلفة لدورها الخبيث في إشاعة الإحباط وتدمير الدول.
وأشار الكاتب السعودي موفق النويصر إلى أهمية الدقة في النشر الإلكترونى محذرًا من السرعة على حساب المعايير الموضوعية، وأشار إلى أن غياب الضوابط والمساءلة أدى إلى انتشار المنصات التي تروج أخبار كاذبة، لافتًا إلى أن تعاطي الصحافة الرقمية يجب أن يكون مختلفًا عن الورقية لأن الخبر لم يعد المشكلة وإنما كيفية التعاطي معه. وأشار إلى إمكانية أن يعمل الإعلامي في أكثر من منصة مختلفة مراعيًا في ذلك الجمهور الغالب في كل منها ومتطلباته، وأشار إلى أن متابعي الرقمي في حاجة إلى القصص الصغيرة السريعة المعبرة، في حين ربما لا يستطيعون المثابرة على قراءة مادة مطولة في صحيفة ورقية.
من جهته قال محمود مسلم رئيس تحرير جريدة الوطن المصرية: إن الأولوية في متابعات الصحافة الرقمية حاليًا تكمن في الفن والرياضة والحوادث، مشيرًا إلى استعانة بعض وسائل الإعلام بالمدونين في منصاتها الرقمية. وألمح إلى إمكانية تحقيق التكامل بين النشر الورقي والرقمي في ظل صعوبة السيطرة على الفضاء الإعلامي حاليًا، ولفت إلى جيوش إلكترونية تعمل ليل نهار من أجل تحقيق مصالحها الضيقة باللجوء إلى نشر الأكاذيب وإثارة الفتن والاحتقان وتدمير الدولة الوطنية. وأشار إلى صعوبة معرفة من يقف وراء هذه الجيوش ولمصلحة من تعمل، لافتًا على سبيل المثال إلى استغلال جماعة الإخوان لحادث مقتل شاب بسبب شهامته مؤخرًا لإثارة الفتن والشباب ضد الدولة.
وقال الإعلامي ياسر العرابي في الجلسة التي إدارتها الإعلامية منتهى الرمحي عصر أمس الأول: إنه لا يعترف بشيء اسمه صحافة المواطن لغياب المعايير المهنية عنها، مشيرًا إلى أنه إذا أقررنا بهذا المبدأ ينبغي لنا الاعتراف بنماذج أخرى منها محامي المواطن ومدرس المواطن وهكذا. وأشار إلى أن غالبية القادة والمسؤولين في الدول العربية بعيدين تمامًا عن الصحافة الرقمية وربما ليس لديهم حسابات على الفيس بوك، ودعا الصحف الورقية إلى فصل هيئة تحرير الرقمي والتركيز على التدريب وصناعة القصص بروح وثابة جديدة بعيدة عن التقليدية، ولفت في الوقت نفسه إلى صعوبة انتهاء الصحافة الورقية مشددًا على اهمية الاهتمام بتأهيل الصحفى ليقوم بدوره جيدا. من جهتها شددت الإعلامية البحرينية عهود السيد، على أهمية ضبط المحتوى الرقمي في ظل تعدد المنصات، وما يتميز به من سرعة، مؤكدة على أهميته القصوى لذلك من أجل الحد من ظاهرة تفشي الاخبار الكاذبة. ولفتت إلى أن مساحة الإبداع في الصحافة الرقمية تبدو أكبر من التقليدية.
الجوهر وأنغام: عدد المشاهدات ليس مقياسًا لنجومية الفنان
اتفق الفنان عبادي الجوهر والفنانة المصرية أنغام على أن عدد المشاهدات بوسائل التواصل الاجتماعي ليس مقياسًا لنجومية الفنان، وذلك على الرغم من الدور الذي تلعبه هذه الوسائل حاليًا. وقال الجوهر: إن الأساس في تقييم الفنان هو جودة العمل بالدرجة الاولى مشيرا إلى ان كثيرًا من المتابعين يدخلون من باب الفضول، وان المعيار الاكثر دقة كان هو المبيعات، أما المشاهدات فهي «ببلاش» على حسب وصفه. واشار عبادي إلى افتقاد الفنان الاحساس بالاغنية حاليا لغياب التواصل مع الفرقة الموسيقية والجمهور، مشيرا إلى عاملين يعرقلان انتشار الاغنية العربية بالخارج هما اللغة والسلم الموسيقي مشيرًا إلى ان الأجانب لا يستخدمون سوى التون والنصف تون فقط، اما الربع التون الذي تستخدمه الموسيقى العربية فيعتبرونه نشازًا. وقال عبادي ان الاولوية يجب ان تكون لجوهر العمل الذي يقدمه الفنان، لافتا إلى أن الفنان أحمد عدوية في سبعينيات القرن الماضي ورغم حظر أعماله في ذلك الوقت، الا انها حققت رواجا غير مسبوق، الا ان الجوهر استدرك مؤكدا اهمية التسويق والادارة الجيدة لاعمال الفنان عبر وسائل التواصل حاليا. من جهتها قالت الفنانة أنغام: إن التلفزيون صنع نجوميتها في البداية من خلال برامج المنوعات التي تراجعت حاليا لصالح السياسة، مشيرة إلى اهمية وسائل التواصل الاجتماعي، وقالت: إن الجيل الحالي بالكامل صنع نجوميته من خلالها. واشارت إلى ان المعيار الاساسي يكمن في كيفية استخدام الفنان للمنصات واهمية التوجه إلى الجمهور بشكل مباشر، واشارت إلى ان المعيار الحقيقي لنجومية الفنان هو عدد الحضور لحفلاته، الذين يتكبدون عناء الحضور ودفع ثمن التذكرة. ولفتت إلى ان الجميع يعيش حاليا واقعا افتراضيا وعليهم ان يتحلوا بالصدق والتعايش معه ايضا. واكدت انغام على تميز الموسيقى العربية، مقللة من شأن الدعوات إلى الوصول للعالمية، وقالت: إن الغرب لم يهتم بالوصول لنا، ولكننا من نسعى للوصول اليه لأن كل العلوم والمعارف باتت باللغة الإنجليزية حاليا. وقالت: العرب عالم بحد ذاته ولا ينبغي أن نجلد أنفسنا في ظل تطورنا الموسيقي الملموس واستعارة الغرب بعض الأشكال اللحنية من العرب.
13 مليار مشاهدة يحققها الغيلي في المحتوى العلمي
حقق صانع المحتوى العلمي هاشم الغيلي 13 مليار مشاهدة على وسائل التواصل الاجتماعي،وقال الغيلي في الجلسة التي قدمها باللغة الانجليزية: إن أكثر من 50% من المعلومات سيتم استقاؤها من الفيديوهات في المرحلة المقبلة، وأبرز في الجلسة التي جاءت تحت عنوان «كيف تنجح على السوشيال ميديا» العوامل التي حققت له الانتشار مشيرا إلى انها تكمن في جودة المحتوى وسهولة اللغة، واستخدام الموسيقى. وشدد على اهمية توفير البيئة المناسبة لتقديم محتوى إعلامي جيد على منصات التواصل، مشيرًا إلى أن 40% من نجاحه يعود إلى الحظ، والنسبة الباقية إلى الإعداد والتأهيل الجيد. واشار إلى امكانية تحقيق نفس النتائج فى كافة المجالات لو تم اتباع كافة المعايير والضوابط في الفيديوهات العلمية، واشار إلى انه على الرغم من التطور في اعداد صناع المحتوى العربي، الا أن البارزين في المجال العلمي ما زالوا قلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.