أبو الغيط يأمين الجامعة العربية دعو العلماء العرب لوضع وثيقة لتنظيم الذكاء الاصطناعي بما يتماشى مع المصالح العربية    الرئيس السوري يغادر الرياض وفي مقدمة مودعيه أمير المنطقة    أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق    الرئيس السوري يزور مقر سدايا ويطلع على آخر ما توصلت إليه المملكة من تطور في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي    اليابان تطلق صاروخًا يحمل قمرًا صناعيًا لتحديد المواقع الجغرافية    5 مخاطر صحية تهدد العاملين بنظام المناوبات    90 طالباً يستعرضون بحوثهم الدفاعية في ملتقى جسر    أمير المدينة يرعى حفل تدشين قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوزع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    القيادة تعزي أمير الكويت والرئيس الألماني    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن قصف مدنيين    سورية المستقرة    المبعوث الأميركي: نؤيد انتخابات أوكرانية بعد "وقف النار"    العلاقات بين الذل والكرامة    النصر يتحدّى الوصل والأهلي في مهمة عبور «السد»    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    «باخشب» يتوج بسباق «أساطير رالي حائل الدولي»    الساحر «لوكا» إلى نادي الأساطير.. الصفقة العظمى المحيّرة!    وعد من أوناي هرنانديز لجماهير الإتحاد    توقيع مذكرة تفاهم «الجسر السعودي-الألماني للهيدروجين الأخضر» بين «أكواباور» و«سيفي»    التحليق في عالم متجدد    الذكاء الإصطناعي وإدارة العمليات الطريق إلى كفاءة مؤسسية ناجحة    أمانة جدة تشرع في إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بحيي الفيصلية والربوة    6 مذكرات تعاون لتطوير الخدمات الصحية بالمدينة المنورة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات حوادث المرور في الرياض    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرم الفائزين بدورتها الثانية عشرة    انطلاق ملتقى قراءة النص في أدبي جدة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    14 مليار ريال ضمانات تمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    ..وتجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة    طريقة عمل ارز بالكاري الاصفر والخضروات وقطع الدجاج    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    محمد عبده.. تغريدة الفن....!    كاد «ترمب» أن يكون..!    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    مكالمة إيقاظ صينية عنيفة !    سمو محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية في نسخته الثانية    التقنية ونمو القطاع العقاري !    أمير جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة العيدابي    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية السودان لدى المملكة    القيادة تعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس الأسبق هورست كولر    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    تفسير الأحلام والمبشرات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاتجاهات السلوكية .. والوعي المستقبلي

تتكون الاتجاهات السلوكية من خلال عملية التنشئة الاجتماعية التي تضطلع بها مع الأسرة أجهزة الإعلام بصورها شتى، وإزاء ذلك لا يمكننا أن ندين الأسرة وحدها إذا خرج أحد أفرادها عن خط السواء.
ومن مسببات هذا التوجه غير السوي ما تبثه أجهزة الإعلام من فكر وثقافة هادمة للقيم الأخلاقية التي يحض عليها ديننا الحنيف ونهجه القويم.
وفي قناعة رجال وخبراء علم النفس أن التنشئة الاجتماعية لم تكن قاصرة على الأسرة وحدها، ولم تعد هي داعمة لسلوكيات الإنسان في أساسيات التعاون وفاعلية التواصل وموجهة للعلاقات في سوائها وصحتها النفسية.
ولذا فإن التنشئة الاجتماعية، وهي عملية مستمرة، ينهض بها مع الأسرة انساق اجتماعية وثقافية أخرى وعن طريقها يتم اكتساب قيم التفاعل، والمعتقدات والمثل العليا السائدة في البيئة التي يعايشها وينتمي إليها ويستدمج في داخل ثقافتها التي تحدد مبادئ التفاعل الإنساني والعيش والتفاعل مع الآخرين ومع مكونات البيئة، فالبيئة الطبيعية والنسق التعليمي والثقافي يشتركون جميعا في تحمل مسؤولية تكوين شخصية الإنسان، وتشكل جميعها الوسط والمناخ الذي ينمو فيه ذلك الإنسان، ومن خلاله يتبادل فيه العلاقات والتواصل ويستدمج في داخله ما هو سائد في هذه البيئة من معارف ومعتقدات وفنون وقواعد أخلاقية ونظم وعادات وغيرها من وسائل الإسهام في إحداث تغيير إيجابي في الواقع المعاش سواء كان أفكاراً تحتاج إلى تفسير أو أنها مبادئ للممارسة والتطبيق.
والواقع يؤكد ان ثمة تفعيلاً للثقافة والمعرفة تفعيلاً نستشعره في محاولات الزهو بثقافة الآخر، ومن ثم استعارتها واستهلاكها فإنْ كان قد تحول لفيف من الشباب بفكرهم أو اتجاهاتهم أو سلوكهم لمبادئ وأفكار الآخر الذي ينعت بالمتقدم، الذي امتد تأثيره في مجالات السياسة والاقتصاد والثقافة والأفكار وأساليب الحياة والأخلاق والقيم، فرجع ذلك على مؤسسات الدولة التي لا شك في انها قد اعتراها قدر من التغيير في بنائها المادي ومعتقداتها الفكرية وذلك نتيجة انتشار عناصر ومبادئ ومكونات ثقافة الآخر. في ذات الوقت لم يقابل ذلك التغير، تغير مماثل في القيم والمعايير الاجتماعية التي ما زال أغلبها يعتريه الجمود الناتج من الخوف من عملية التفسير بل التصدي له ومقاومته وانعكاس ذلك في تصلب أو تميع أساليب التنشئة الاجتماعية، مما دفع بالإحساس بعدم إشباع الحاجات العضوية والنفسية والاجتماعية وآلية التناسق بين حضارة الإنسانية الأخلاقية، وحضارة العلم خاصة في ظلال العولمة وما تفرضه من مبادئ أيديولوجية تكرس منهجية التطور والتواصل، وتهيئة الظروف التي عن طريقها يتم التمازج الثقافي والتوافق مع لغة العلم السائدة عند الآخر والتوجه نحو الاستغناء عن تطور التكنولوجيا وتقنيات الإنتاج العلمي المتطور.
وبناء على ما ثبت من مخرجات العولمة فيتوجب إزاء ذلك العمل على إعادة النظر من قبل المؤسسات الاجتماعية بالدولة في أساليب التنشئة الاجتماعية، والتأكيد على عوامل التغيير وذلك بالاعتماد على محاور أساسية بدءاً من مكانة رب الأسرة ودوره في تربية أعضاء الأسرة وتثقيفهم وتقويمهم، والتغير من كونه رمزاً للسلطة القاهرة المستبدة، وتخويف الأبناء إلى كونه رمزاً للثقة المتبادلة، وغرس مقومات وأركان الحب المتبادل والعطف والحنان والتكافل، فضلاً عن دور الأم وتدريبها على أساليب التربية المتوافقة وتزويدها بإمكانات التفاعل السوي مع أفراد الأسرة، وإشباع حاجاتهم للإحساس بالعطف والحب والتقدير، وتدريبهم على تحمل المسؤولية في حدود إمكاناتهم وقدراتهم، وحثهم على حب المعرفة وامتلاك النظرة النقدية، واكتساب مهارات التفسير والتحلي والنأي عن دوائر التخويف وأساليب العقاب البدني الذي يفقدهم الثقة بالنفس كما يفقدهم مقومات الجسارة والإقدام والابتكار، وعدم اللجوء إلى إمكانات استخدام محفزات النمو العقلي والاجتماعي.
ولقد بات مؤكدا، أن آليات العولمة لها أثر في السلوك الإنساني، ومن هذه الآليات ثورة التكنولوجيا والمعلومات والاتصالات، وعالمية الإنتاج مما أدى إلى بطالة قوى العمل، وعدم القدرة على مواجهة الشركات العملاقة متعددة الجنسيات فضلا عن الاستثمارات الأجنبية في بلادنا، فضلا عن الاستسلام لقيم العولمة التي تتمثل في «الديمقراطية»، و«الليبرالية السياسية»، و«حرية السوق»، و«الدعوة لحقوق الإنسان».
وما زالت هذه القيم محل التفسير والتحليل لعوائدها، والمؤشرات المبدئية تثبت أن العولمة لها تأثيرها الفاعل في سلوك الإنسان.
هذه الآثار السلبية يجب التصدي لها من خلال الرعاية الأسرية، وتدريب الوالدين على أساليب التربية المتوافقة وأسس التفاعل الإيجابي مع الأبناء والعمل على إشباع حاجاتهم وتشربهم الحب والعطف والتقدير، والتعود على تحمل المسؤولية تجاه أساليب التنشئة الاجتماعية وتمكين الأبناء للتوافق مع تحديات قرن جديد محاط بزخم من المتغيرات، ومورثات على الأصعدة كافة، ولذا فإن مؤسسات التنشئة الاجتماعية يجب أن يكون محتماً عليها تنمية الإنسان عن طريق الاستبصار بالذات والاكتشاف المبكر لما لدى الإنسان من قدرات وميول وإمكانات وتهيئة مناخ استثمار هذه القدرات واكتساب خبرات مضافة شريطة ان تكون سوية ومأمونة العواقب، وتنمية مشاعر الحب والولاء والانتماء للوطن وأولي الأمر فيها، والتركيز على التعاون كعامل فعال في بناء المجتمع، والاهتمام بانتقاء أساليب التربية الحديثة.
وهكذا تصبح أهمية التوجه المستقبلي عن طريق الاستثارة لعوامل التغير مع الوعي لأهدافها وقيمها التي تنبني على أسس علمية عصرية تتجلى استراتيجيتها في الانتقال بالمجتمع إلى واقع حضاري جديد يواكب حركة التقدم الحضاري العالمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.