المرأة السعودية من التعليم إلى التمكين    وفاة والدة الوليد بن طلال    الفن والابتكار في عالم الديكور والمفروشات    شخصية المدير والنجاح الإداري    سوق العمل السعودي والتنافسية العالمية    ثقافة الاندماجات والاستحواذات في القطاع الصحي..!    44% تراجعا بصفقات العقارات الزراعية    الأسهم السعودية تشهد أداء متباينا خلال 2024    مشاعر الذكاء الاصطناعي    ترمب سيمثل أمام المحكمة قبل عشرة أيام من تنصيبه    روسيا تعترض ثمانية صواريخ أميركية أطلقتها كييف    الفاشية.. إرهاب سياسي كبير !    وزير الدفاع بحث مع مسؤولين في الإدارة السورية الجديدة دعم العملية السياسية الانتقالية    ماريسكا: على تشيلسي أن يكون أكثر حسما    منتخب البحرين يستحوذ على جميع جوائز "خليجي 26" الفردية    القيادة التربوية نحو التمكين    مشكلات بعض القضاة ما زالت حاضرة    البرد لم يمنع نانسي ورامي من رومانسية البوب    لغتنا العربية    «كود» عالمي للمساجد    ظلموه.. فمن ينصفه؟    حركية المجتمع بحركية القرار    الإنسان الواقعي في العالم الافتراضي    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    خطيب المسجد الحرام: داووا أنفسكم بالعِلم والعَمل    إمام المسجد النبوي: روح العبادة تكمُن في محبة الله    كيف تُخمد الشائعات؟    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يجري عملية ترميم كامل مجرى البول ل"سبعيني"    تدشين أعمال جمعية طب طوارئ الأطفال    البحرين بطلاً ل«خليجي 26» بعد فوز تاريخي    هدنة هشة ومستقبل غامض في لبنان    هل يحاسب ترمب قبل عودته المنتظرة إلى البيت الأبيض    «الهيئة الملكية» تُعلن تشغيل المسار البرتقالي من قطار الرياض.. غداً    2.6 مليون اتصال للطوارئ الموحد    تفسير غياب رونالدو عن تدريبات النصر    ضبط يمني في نجران لتهريبه (14850) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الأرصاد»: استمرار انخفاض درجات الحرارة على المناطق الشمالية.. طريف تسجل أدنى درجة    "المسابقات" تقرّر تغيير ملعب مباراة التعاون والقادسية في ربع نهائي كأس الملك    شهر للغة العربية في ماليزيا    رصد حالات تعشيش لطائر «الرخمة» المهدد بالانقراض بمحمية الملك سلمان الملكية    فرص تطوعية للعناية بالمساجد والجوامع والمصليات النسائية تطلقها إدارة مساجد فيفا    الدفاع المدني: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة حتى الأربعاء القادم    وطن بلا مخالف.. ضبط 19,541 غير نظامي وترحيل 8,954 مخالفاً    السعودية تدفع بالطائرة الإغاثية ال5 لمساعدة سورية    البيرو.. سقوط حافلة من ارتفاع 150 متراً ومقتل 6 أشخاص    إيران.. استخراج 100 عبوة مخدرة من معدة شاب    بعد انتشاره في الصين ..مختصون يوضحون ماهية فيروس HMPV ومدى خطورته    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    «ظفار» احتضنهما.. والنهائي يفرقهما    عُمان أمام البحرين.. دوماً في أمان    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور فرع الوزارة في جازان ويتابع سير العمل فيه    حازم الجعفري يحتفل بزواجه    جمعية التنمية الأسرية تعرض خدمات مركز الأنس بصبيا    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لونان من «الأكليريك» و«سلّم» و«فرشاة».. تجسد مشاعر شعب بأكمله
نشر في الحياة يوم 26 - 01 - 2015

في مشهد مؤثر انتقل فيه الحزن من الأعماق إلى لوحة فنية جسّدت مشاعر شعب بأكمله، تمثلت في صورة وداع للملك الراحل لتعتلي أحد أسوار دوار النورس على كورنيش مدينة جدة.
شرع الرسام أحمد زهير في تصوير مشاعره على لوحة «أسمنتية»، تميزت ببساطة الأدوات المستخدمة فيها، إلا أنها كانت مثار جدل واسع وتداول كبير عبر وسائل الاتصال الاجتماعي، واستخدم فيها أحمد لونين من ألوان «الإكليريك» وفرشة، وسارع لشراء سلّم يعتليه، ليبدأ برسم صورة الراحل الملك عبدالله، معللاً سبب اختياره لهذه الألوان كونها تحتمل التقلبات المناخية ومضادة للماء ولا تتغير مع مرور الزمن وسريعة الجفاف، رغبة منه في أن تبقى هذه الرسمة في هذا الجدار إلى الأبد.
وأوضح زهير خلال حديثه ل«الحياة» أن فكرة اللوحة في مكان عام كانت هاجساً لديه منذ فترة طويلة، إلا أن الزمان والمكان لم يكونا حاضرين، وبعد فاجعة رحيل الملك عبدالله تفجرت في أعماقه الجرأة على اختيار المكان الأكثر مشاهدة من المارة لتكون صورته هي بداية باكورة أعمال مستقبلية للوحاته. وبدا الراحل الملك عبدالله في اللوحة مغادراً، مديراً ظهره عن كل شيء، لتكمل كلمات الشاعر سليمان الصقعبي من قصيدته «وين رايح»، التي اكتملت ليلة أمس عبر حسابه الشخصي في «تويتر» ونشرت بقيتها كاملة، ما بدأ به الرسام لوحته في خطّ الكلمات التي كان لها النصيب الأكبر في التداول لتعبيرها عن ألم فراق الشعب.
امتزاج الصورة والكلمات كان يظهر كاستجداء لعودته بكلمات: «وين رايح... التفت سلّم علينا... ما روينا من حنانك... ومنك ما اكتفينا»، وسط تجمهر المارة الذين تسارعوا للوقوف منذ بدء رسمه إلى انتهاء لوحته، التي كانت تقول ما عجز عنه الناس في مشهد جسّد حال حزن جماعية.
ونقلت ريشة الفنان مشاعر ملايين المحبين بإبداع فريد من الحزن، ما أوقف حركة السير تماماً حتى تدخلت إدارة المرور لإفساح الطريق أمام السيارات المتوقفة، فيما ظاهره كان اختناقاً مرورياً وحقيقته أصبح متنفساً عما يدور في أعماق الناس، بنقل مشاعرهم حيّة أمام أعينهم في تعبيرهم عن حبهم وولائهم لفقيد الأمتين العربية والإسلامية وفقيد السعوديين ووالدهم الحقيقي الملك عبدالله رحمه الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.