صدر عن دار نون في الإمارات العربية المتحدة كتاب يقدم حكايات يروي أصحابها طرائف ونوادر من قصص الاستبداد، التي عاشتها سورية على مدى خمسين عاماً من القهر السياسي والاجتماعي، الكتاب يقع في 260 صفحة من القطع الكبير. وشارك في رواية هذه الحكايات 30 كاتباً من المثقفين والفنانين والصحافيين، يروون الحكاية، بما في ذلك بعض الألفاظ النابية والقذرة التي يستخدمها رجال الأمن السوري عادة في المعتقلات. وحرر هذه الحكايات في الكتاب القاص الساخر خطيب بدلة، الذي ذكّر القراء في مقدمة الكتاب بشهريار الذي كان يبدد النساء وهو أسوأ أنواع الاستبداد، وأخطرها على العباد، ثم ذكّر القراء بعبدالرحمن الكواكبي، وأن الكتاب يستلهم كتاب «الإمتاع والمؤانسة» لأبي حيان التوحيدي، إذ يبدأ ببضع مسلّمات يسميها خطيب بدلة «معابر للهواء الطلق»، فهو لا يفترض وجود أية «شروط ابتدائية» لقراءة الحكايات، ويرفع «الكلفة» من أول كلمة، معتبراً أن ما جاء في الكتاب عبارة عن «حكي» يندرج تحت تطلعات أبي حيان التوحيدي. ويتحدث خطيب في مقدمته عن كون الاستبداد لا يقتصر على السلطة أو النظام، وإنما يصير استبداداً اجتماعياً ويقول: «إن الكتاب يرصد كذلك استبداد الجماعات الجهادية التي تستبد بعباد الله وتزعم أنها جاءت بإرادة الله». هذا الإصدار كما يقدم نفسه، بانوراما واسعة الطيف لواقع ظل الاستبداد الذي مارسه حزب البعث وعائلة الأسد، فهو لا يستلهم التوحيدي وحده، وإنما ينسجم مع أندريه جيد حول العلاقة بين الحكاية والمعرفة، ويبدو أن معدّ الكتاب تمكّن من جعل هذه الحكايات المتناثرة عبر رصفها وسياقها تشبه الرواية الواحدة، لأن موضوعها واحد، وبيئتها السورية متشابهة. وما يجدر ذكره أنه لم يمر قط في تاريخ سورية حتى في فترات الاحتلال والغزو المغولي والصليبي والإسرائيلي ما هو أقذر وأسوأ من هذه الفترة البعثية الأسدية التي استخدمت أبشع أنواع الاضطهاد وعاملت شعبها من دون أية قيم أخلاقية أو إنسانية، وما حدث في المعتقلات السورية من فنون التعذيب لم تشهد أسوأ منه معتقلات أخرى في تاريخ البشرية. وتأتي خصوصية هذا الكتاب من كونه تأليفاً جماعياً شارك فيه عدد واسع من المؤلفين وانتماءاتهم وتوجهاتهم السياسية ومذاهبهم الفكرية، لكنهم يجتمعون معاً على كلمة الحرية وعلى المطالبة بالكرامة المفقودة، وهم يمثلون كل المناطق السورية. كل الحكايات تتضمن السخرية من شخصية القائد الملهم، والشعارات المصاحبة لحضوره، ووجوه الرجال الذين يحيطون به، عندما توغل في صفحات كتاب الحكايات يتكشف الألم. وتفرد الفصول الثلاثة الأولى في عرض خطة تحرير الكتاب، أما الفصل الرابع فيستعيد إياد محفوظ حكايات رواها له الدكتور فاخر عاقل، يظهر منها أن البعث كان مجموعة من الشخصيات النمطية التي تحمل جينة وراثية واحدة هي جينة الولاء، ويحول البائع البسيط في حكاية وائل زيدان دولةَ البعث إلى مجرد دولة ل «فلافل الحديقة»! ثم يتخيل هشام الواوي زميلاً له في معسكر التدريب الجامعي يقول في الليل ما لا يتمكن الجميع من قوله في النهار، ويضع رأسه على المخدة وينام، وفي النهار ينسى هو وزملاؤه ما حصل. شخصية القائد يتم تفكيكها، في الفصل السادس، عبر مجموعة من مثيري الضحك، وذلك بعرض سيرته الذاتية وطريقة وصوله الكاريكاتورية إلى السلطة مستعرضين حيثيات التاريخ من التنصيب الأبدي إلى حادثة الموت الأسطورية لأخيه باسل التي تحولت من الوفاة الطبيعية بحادثة سيارة إلى شهادة في سبيل الله والوطن والعروبة وضد الرجعية والصهيونية والإمبريالية، ووقعها المدوي في أرجاء البلاد وذوبان الوطن في جيب بنطلونه. الفصول التالية تتحدث عن قصص التوريث وتدخل يد القدر التي شاءت أن يكون الرئيس هو الابن الثاني وليس الأول. ختام الكتاب فصل ماتع عن السجن كُتِبَ بأقلام معتقلين سابقين. فرج بيرقدار يحول يوميات السجن إلى لحظات يسخر فيها من الاستبداد، ويوثق الدكتور محمد جمال طحان يوميات اعتقاله بدقة لافتة وأسلوب روائي مشوّق، نرى من خلاله الظلم الكبير الذي يقع على المعتقلين. ويروي غسان الجباعي حكاية السجين الذي أطلق سراحه بعد 17 عاماً من الاعتقال يدخل قريته ولا يستطيع أن يتعرف على بيته. يطرق باب أحد البيوت، ويلتقي بأم تضمه بقوة وتصرخ باسمه وكأنها على موعد معه. كتاب «حكايات سورية» الذي وقّعه بعض كتّابه في معرض الكتاب الدولي في الشارقة يضمّ نصوصاً غنيّة عميقة المحتوى، كتبها أبطالها أنفسهم وكان بعضهم شهوداً للحدث.