البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ريم ماجد: الشعب المصري يقاوم بالسخرية
نشر في الحياة يوم 02 - 03 - 2013

تبقى قناة «أون تي في» الأكثر إثارة للجدل بين القنوات المصرية بسبب صدامها المستمر مع السلطة، سواء في عهد حسني مبارك، أو خلال فترة الحكم العسكري، أو بعد وصول الإسلاميين إلى الحكم. ولم يختلف الوضع حتى بعدما باعها مؤسسها نجيب ساويرس. وبين إعلاميي القناة، تميزت المذيعة المصرية ريم ماجد بأسلوبها الجاد والحاد، ما جعلها تدخل في صدامات مع كل سلطة، خصوصاً من خلال برنامج «بلدنا بالمصري» الذي سبب لها ملاحقات قضائية، فاتهمت في ظل حكم المجلس العسكري بإهانة الجيش، كما حُقق معها في ظل الحكم الحالي، ومع ذلك تشدد على أنها «لن تتراجع»!
فهل تغيرت قناة «أون تي في» سياسياً بعدما باعها ساويرس؟ تقول ريم ل «الحياة»: «لا يوجد اختلاف في طريقة الإدارة أو التحرير، فسياسة القناة ثابتة ولن تتغير. وشخصياً لا يمكنني الاستمرار في أداء مهمتي في حال تدخل أحد في الخط التحريري، ولن نسمح لأحد كإعلاميين في القناة بأن يمسّ السياسة التحريرية. ومن أسباب شراء «أون» أن رسالتها واضحة».
ورداً على ما يروّجه بعضهم من أن «أون تي في» ساهمت في إبعاد المجلس العسكري ووصول «الإخوان» إلى الحكم، تشدد ريم على أن «ما وصل إليه الشعب المصري من حراك سياسي ناتج من إرادته الحرة، وهدفنا ليس وصول أحد على حساب الآخر، فغايتنا هي مصر المدنية وليس مصر العسكرية أو الدينية، ولكن وضعنا بين خيارين، ومهمتنا التوعية والمعرفة وليس لدينا دور توجيهي أو إرشادي. تلك لعبة الأنظمة الديكتاتورية الشمولية التي نثور عليها ونرفضها، نحن نوصل الآراء ونكشف الحقائق التي لن يستطيع أن يكتشفها المواطن العادي. ومهمتنا تسليط الضوء عليها ونحن ندفع ثمن الحرية بوجودنا في خندق المعارضة، ولن نتصالح مع أي نظام سيحكم إلا عندما نشعر بحرية الرأي والتعبير والإبداع على رغم أننا ندفع ثمن الاختلاف في الرأي بالتشويه والطعن في الذمة والوطنية والدين».
وعن اعتقاد بعض الخبراء بتحول برامج «التوك شو» إلى حوار من أجل «الشو» (الاستعراض)، قالت ماجد أن برنامج «بلدنا بالمصري» لا تنطبق عليه المقولة، إذ «يعتمد على عرض الرأي والرأي المضاد بطريقة سلسة». وأضافت: «نعرض كل وجهات النظر في هدوء ومن دون أن يمس أي ضيف الآخر، والإعلامي دوره في المقام الأول إدارة الحوار وعرض كل الرؤى، والنقاش والخلاف لا يفسد للود قضية طالما لم يخرج عن السياق العام وآداب المهنة. وفي الوقت ذاته نحرص على أن يشعر المتلقي بأنه وصل إلى ما يفيده من دون مضيعة للوقت في اشتباكات لا تؤدي في نهاية الأمر إلى شيء. وشعارنا الآن «كثر الكلام خيبة»، بمعنى يجب إعطاء معلومة من دون إهدار الوقت في تشبث كل طرف برأيه وفكرته من دون سماع الآخر».
واعتبرت ريم أن الفارق بين حكم المجلس العسكري وحكم الإخوان «ليس كبيراً»، ف «ضغوط العسكري لم تكن معلنة في ما عدا استدعائي للنيابة العسكرية. أما ضغوط «الإخوان» فمعلنة، إذ جرى استدعائي للنيابة بزعم إهانة القضاء وتخويني دائماً عبر حملات ل «الإخوان»، ووصف الإعلام الخاص بإعلام الفتنة وخدمة أجندات بعينها وأنه إعلام ممول. باختصار، نحن دائماً نُتهم في وطنيتنا وأخلاقنا وسمعتنا وهذا ضغط معنوي».
وعبّرت عن أسفها لغياب منظومة تحدد مواصفات الإعلامي، أو ما هو مهني وغير مهني، «فميثاق الشرف غير متفق عليه وطرق المحاسبة للأخطاء المهنية غير واضحة ولا تخضع لمعايير محددة، ومن غير المقبول أن توضع قواعد العمل الإعلامي وأسسه ممن لا يمتهن المهنة».
ورداً على الحملة التي تصف مقدمي البرامج التي تتضمن نقداً ل «الإخوان» بأنهم يمثلون إعلام النظام السابق (فلول) ولهم أجندات معينة، قالت ماجد: «وصف الفلول يضحكني كثيراً لأن الاتهام بالعمالة والخيانة والكفر أكبر بكثير، ويجب ألا نلتفت إلى هذا، ونحن ندفع أثمان مواقفنا. فالاتهامات لا تنفصل عن إرادتنا كإعلاميين لاستكمال أهداف الثورة، وكل شخص يناضل يدفع الثمن من سمعته أو التضحية بابنه أو مهنته أو عمره».
وعلقت على وجود مادة في الدستور بتأسيس مجلس وطني للإعلام يتولى تنظيم وإدارة الإعلام ورأت أن السلطة الحاكمة لن تستطيع الإبقاء على دستور لا يتفق عليه الشعب، وأضافت: «تلك المادة ظاهرها استجابة لمطالب الإعلاميين لكن الهدف منها خنق الإعلام».
وعن المطالب بغلق القنوات الدينية التي تعادي القوى المدنية، قالت: «أنا ضد إغلاق أي قناة، فاختلافي مع المضمون لا يعني حجبها، ورفضنا كإعلاميين عدم بث «الفراعين» و«دريم» و«الحافظ»، فالمبادئ لا تتجزأ، وطرق المحاسبة تكون عن طريق القانون. لكن وقف القناة يعني معاقبة كل العاملين فيها، ويحتاج إلى آلية للمحاسبة ومن يخرج عنها يُعاقب وفقاً للقانون ولا يوجد عقاب جماعي في العالم بأكمله».
وروت ريم أنّ محاصري مدينة الإنتاج الإعلامي تعدوا على كل من يضع شعار القناة، وأضافت: «دفع العاملون في القنوات الثمن واضطروا إلى دخول مدينة الإنتاج من بوابات غير مؤمنة، علماً أننا نعيش ظرفاً استثنائياً، فالثورة لا تقوم كل يوم، وكإعلاميين نجد صعوبة في الفصل بين المهنة وأخلاقها ومواقفنا، لكن الأمر يتطلب منا إعلان المواقف الواضحة ولذلك رفضت الخروج على الهواء لأسبوعين في جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة لأنني شعرت بأنني لا أستطيع أن أتحلى بالحياد في حال استمراري، فقررت أن أحافظ على مهنيتي، وعموماً لدينا ما يعطي الأمل. فالشعب زادت إرادته وتصميمه على أن يتنفس الحرية والخوف انكسر والحق سيرجع عاجلاً أم آجلاً، وصار الشعب المصري يستخدم السخرية في التعقيب على الأحداث، نعم السخرية أصبحت وسيلة من وسائل المقاومة». وردت ريم على مقولة إن الإعلام الخاص يريد إفشال المشروع الإسلامي، قائلة: «الإسلام أكبر بكثير من أن يختزل في أشخاص أو سلطات أو أنظمة أو كيانات أو أحزاب وأكبر من أن يتمكن إعلامي أو قناة من النيل منه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.