هل تسعى إيران فعلاً لامتلاك السلاح النووي وما هي غايتها من وراء ذلك وما هي التداعيات المحتملة على أوضاع المنطقة وأمنها وسياساتها وعلى أمن قوات الولاياتالمتحدة في المنطقة ونفوذها في الشرق الأوسط، وعلى أمن إسرائيل ومستقبلها، وأخيراً وليس آخراً على أمن النفط واستمرار تدفقه إلى الغرب والعالم؟ هل التهديد الإسرائيلي بمهاجمة إيران جدي؟ متى ستهاجم وهل ستجرؤ على القيام بذلك في ظل المعارضة الداخلية والدولية الشديدتين؟ وماذا عن الولاياتالمتحدة، هل ستتخلى عن معارضتها فتعطي إسرائيل الضوء الأخضر للهجوم أو حتى تشارك فيه؟ هذه الأسئلة وغيرها شغلت حيزاً كبيراً من اهتمامات مراكز الأبحاث الإسرائيلية، وهي مدار بحث «المشروع النووي الإيراني، الرؤية الإسرائيلية لأبعاده وأشكال مواجهته» (تحرير أحمد خليفة وإعداد رندة حيدر - مؤسسة الدراسات الفلسطينية - بيروت 2012)، وقد خُصّص لعرض وجهات نظر باحثين اسرائيليين كبار مختصين بالموضوع من خلال خمس دراسات تحيط بمختلف جوانب المشروع النووي الإيراني. ركزت الدراسة الأولى بقلم شموئيل بار على أن امتلاك إيران السلاح النووي، سيعزز الدافع لدى الدول الأخرى في المنطقة إلى الحذو حذوها، وعندها لن تحول عقيدة الروع التي سادت أيام الحرب الباردة من دون استخدام هذا السلاح، إذ إن نماذج القيادة والتحكم في الشرق الأوسط تختلف عن مثيلاتها لدى القوى النووية أثناء الحرب الباردة، ونجاعة إشارة التحذير الردعي تتوقف على قابلية هذه الإشارة للنفاذ من خلال مصافي التاريخ والثقافة واللغة وبديهيات الأيديولوجيا والعوامل الاجتماعية والنفسية. فالافتراض المسبق أن «الإيرانيين شعب عقلاني» وأن إيران النووية ستكون ضد المخاطرة لا يمنع الانزلاق نحو الحرب، لأن النزعة الثقافية لدى شعب ما نحو العقلانية لا تملي على قيادته الاستبدادية كيفية تصرفها. كما أن ادعاءات الرئيس نجاد بتواصله مع «المهدي المنتظر» والأهمية المركزية لعاطفة الشهادة بالنسبة إلى النظام الإيراني، أضف الى ذلك الاعتقاد أن التدخل الإلهي قد يقلب موازين القوى والأمل في الفوز بطاعة إرادة الله في مقابل العقاب على معصيته يفوقان أية عقوبة دنيوية يمكن أن يفرضها العدو. وعندما يعتقد زعيم مثل نجاد أن في استطاعته استحضار التدخل الإلهي، فإنه بالتأكيد سيكون أقل قابلية للارتداع. وفي نظام كالنظام الإيراني حيث يُنظر إلى القائد على أنه ملهم من الله تعتبر القيود على حرية تصرفه بمثابة وضع قيود على إرادة الله. فضلاً عن ذلك ثمة مخاوف من تسرب الأسلحة النووية إلى أشباه الدول أو إلى منظمات إرهابية ومجموعات عرقية متنازعة فتتحول إلى «مدافع طليقة» تهدد الأمن الإقليمي والدولي. من هنا، إن الانتشار النووي في الشرق الأوسط سيكون شديد الاختلاف عما كان عليه الأمر في الحرب الباردة. صحيح أنه لا توجد رغبة لدى قادة المنطقة وشعوبها في أن يصبحوا أهدافاً للأسلحة النووية، غير أن طبيعة أنظمة الحكم فيها، وثقل الضغوط الدينية والعاطفية الداخلية وتفشي نزعة المغامرة العسكرية، أمور كلها لا تبشر بالخير لمستقبل المنطقة بمجرد دخولها العصر النووي. وتناولت إميلي لنداو الضغوط الدولية لوقف برنامج إيران النووي فرأت أن إيران تواظب على تطوير المكونات العسكرية لبرنامجها النووي وأن العقوبات – الهجمات الإلكترونية واغتيال العلماء أو انشقاقهم – ليست كافية لإقناع إيران بتغيير مسارها. وهنا يبرز تساؤل لا مفر منه، فهل لا تزال هناك فرصة لأن تنجح المفاوضات مع إيران لتغيير مسارها، وهل لا تزال المفاوضات خياراً ممكناً لمعالجة الأزمة النووية. ترى لانداو أن إيران تستخدم المفاوضات لكسب الوقت، وهي ليست في حاجة إلى اتفاق تسوية، وأنها لو أرادت مفاوضات جدية لآثرت إجراءها بعد أن تغدو دولة نووية. إن إقناع إيران بضرورة تغيير مسارها يتطلب ممارسة ضغط مكثف عليها واتخاذ خطوات حازمة كالبعث برسالة إلى القادة الإيرانيين فحواها أن الضربات العسكرية خيار عملي مفتوح، وأن الولاياتالمتحدة جدية في التلويح بها، لكن لا شيء يدعو إلى الاعتقاد بتبني الولاياتالمتحدة مثل هذه التوجهات، لا سيما أن جل ما يمكن تحقيقه من استخدام القوة العسكرية هو تأخير برنامج إيران النووي، مع التشديد على أن عملاً كهذا ينطوي على أخطار كبيرة على إسرائيل من الناحيتين الأمنية والسياسية. باختصار أن إيران تقترب من امتلاك قدرات نووية عسكرية، وهناك إجراءات اتخذت بحقها فعلاً، لكن لا توجد استراتيجية فاعلة أو رغبة فعلية بعمل عسكري ضدها في إسرائيل ولا في الولاياتالمتحدة، ومن شأن العقوبات وعمليات التخريب أن تؤخر دنوّها من امتلاك السلاح النووي، لكنها لن تثنيها عن امتلاكه. وفي رأي إفرايم أسكولاي أن لدى إيران اليوم إمكان إنتاج أربع نوى من الأجهزة المتفجرة النووية، وأن كل ما تحتاج إليه للحصول على قدرات نووية هو قرار سياسي بتخصيب اليورانيوم بالدرجة العالية المطلوبة، وفي حال قررت القيادة الإيرانية مواصلة المسار النووي فسيصبح لديها قنبلة نووية واحدة أو اثنتان في غضون عام من تاريخ اتخاذها هذا القرار. وإذا ما اقترن هذا البرنامج النووي بالبرنامج الصاروخي الإيراني، فالسلاح النووي الإيراني سيصل مداه إلى جميع دول غرب آسيا وإلى جنوبروسيا وإلى جنوب شرقي أوروبا. في مواجهة هذا الخطر رأى الكاتب أن العقوبات الاقتصادية لا تؤتي ثمارها إلا على المدى البعيد، كما أن نجاحها ليس مضموناً، وتأثيرها غير واضح، ولم يعد في إمكان الضغط الدولي وقف الشق العسكري للمشروع النووي الإيراني، وما عاد هناك أدنى شك في التقدم الذي حققته إيران على هذا الصعيد. ما العمل إذاً؟ إن تغيير النظام الحاكم مجرد أمنيات وحظوظه ضئيلة جداً واستخدام القوة كما جرى في العراق وسورية وليبيا سيكون أمراً صعباً ومشكوكاً فيه في إيران، فالأهداف لا يعرفها المهاجمون وعدد منها موجود تحت الأرض وحصين جداً. لا يبقى خيار سوى التأقلم مع العيش في ظل التهديد الإيراني، وتأسيس منظومات دفاعية قوية قادرة على تدمير الصواريخ وتقليص قدرتها على التحرك، وإضعاف تحالفات إيران الإقليمية. وليس على إسرائيل في هذه الحال، إلا أن تستعد لمواجهة كل الاحتمالات المترتبة على تحول إيران دولة نووية. وتشدد آني صامويل على الاستفادة من دروس الحرب العراقية - الإيرانية في الهجوم على إيران، فقد رد الإيرانيون على الغزو بالاتحاد، على رغم أن كثيرين يعارضون الاتجاه الذي سلكته الثورة. وإذا شنت الولاياتالمتحدة أو إسرائيل هجوماً على إيران فسيؤدي ذلك إلى تزايد مؤيدي النظام، وستكون الجمهورية الإسلامية أقوى وأكثر تماسكاً كما حصل إبان الغزو العراقي، وإذا لم يكن القرار بصنع قنبلة نووية قد اتخذ، فإن الهجوم العسكري سيعجّل في اتخاذه. فضلاً عن استثمار الهجوم في القضاء على أعداء النظام، كما حدث في أعقاب الاجتياح العراقي عام 1980، الأمر الذي يتيح زيادة القمع، ويمنح العناصر السلطوية عذراً قوياً لاجتثاث منظمات حقوق الإنسان وإسكات المنتقدين وتقويض المجتمع المدني الإيراني وتفاقم العنف السياسي. لقد كانت الحرب العراقية – الإيرانية الوسيلة الأساسية لحشد الدعم الشعبي خلف النظام، ومن شأن الهجوم على إيران توفير ذريعة للنظام لتثبيت سلطته، وتوحيد السكان خلف القيادة الحالية، وشد عزيمة أنصارها المخلصين وتعبئتهم. وكلما ازداد احتمال الهجوم على إيران أصبح الإيرانيون أكثر تصميماً على صنع القنبلة النووية. إن سياسة الهجوم على إيران وتهديدها هما بمثابة شريان الحياة الذي يمد الجمهورية الإسلامية بأسباب البقاء. يبقى أن نرى كيف سيتمكن النظام من الاستمرار من دونهما. * كاتب لبناني