سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوبرا «مكتشَفة» لفيفالدي قريباً في «سي دي»
نشر في الحياة يوم 25 - 07 - 2012

تمكن الباحثون من تحديد مؤلف مخطوطة أوبرا من دون توقيع، بعنوان «أورلاندو فوريوزو»، إذ ثبت أن موسيقار البندقية أنطونيو فيفالدي هو من ألفها عام 1714، وتختلف كثيراً عن عمله الأوبرالي الذي وضعه سنة 1727 وبالاسم ذاته.
والمخطوطة جزء من مجموعة خاصة بفيفالدي، محفوظة في مكتبة تورينو الوطنية في إيطاليا، أهملها الباحثون سابقاً لأنها لم تحمل توقيع فيفالدي فلم ينسبوها إليه، بل إلى موسيقي إيطالي من بولونيا اسمه جيوفاني ألبرتو ريستوري. لكن مع الدراسة المعمقة ومقارنة خط المؤلف، أصبح من المؤكد أن فيفالدي هو مؤلف هذه الأوبرا. وزيادة على ذلك هناك تشابه كبير بين موسيقى أوبرا 1714 مع اللغة الموسيقية لمجموعة «الفصول الأربعة» الشهيرة التي ألفها في تلك الفترة. وتضم اوبرا 1714 نحو 20 «آريا» (مقطوعة غنائية) لم تسمع من قبل.
ومعروف تاريخياً أن مسرح سان أنجلو في البندقية قدّم أوبرا بعنوان «رينالدو» عام 1714، حازت نجاحاً كبيراً، وتكررت في 40 عرضاً. في ذلك الوقت كان فيفالدي وأبوه يديران المسرح.
ويعتقد الباحثون أن سبب عدم تبنّي فيفالدي هذه الأوبرا يعود إلى أنه كان ما زال قسيساً في ذلك الوقت، وكان يدير داراً للأيتام يسمّى بيو اوسبيداله دللا بييتا، فتجنب الظهور في مظهر مؤلفي الأوبرا وهي صنعة دنيوية، أو ربما لأنه مكلّفاً بإدارة المسرح عام 1713، فتجنب توقيع هذه الأوبرا لئلا يُتّهم باستغلال منصبه لنيل مطامع شخصية.
وكان «مهرجان بون» العالمي للأوبرا الباروكية، الذي يقام في فرنسا منذ 30 سنة، مناسبة ممتازة لإخراج هذه الأوبرا إلى النور، فقدمتها فرقة مودو آنتيكو الشهيرة، قبل أيام، بقيادة فدريكو ماريا ساردلّي، أحد علماء الموسيقى الذين شاركوا في دراسة هذه اللقية النادرة.
وستصدر دار ناييف الفرنسية هذا العرض للأوبرا المكتشفة حديثاً في طبعة قرص مدمج في تشرين الثاني (أكتوبر) المقبل.
وفيفالدي يعتبر أحد أهم الموسيقيين وعازفي الكمان الإيطاليين في عصر الباروك. أعيد اكتشاف أعماله في ثلاثينات القرن العشرين. وكان له تأثير عظيم في معاصريه من الموسيقيين، حتى أنهم كانوا يعيدون توزيع أعماله مثلما فعل يوهان سيباستيان باخ عندما وزع كونشرتات فيفالدي للكمان، لفرقة أوركسترا مع آلة لوحة المفاتيح (الهاربسيكورد). كما نشر مؤلفون مغمورون أعمالهم باسم فيفالدي لتسويقها، مثل الفرنسي نيكولا شدفيل (1706-1782) الذي نشر مجموعة بعنوان «الراعي الوفي» ونسبها إلى فيفالدي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.