محمد مروعي مجيري حاصد جائزة الإعلام بمنطقة جازان .. يضع العسل السعودي على خارطة التميز العالمية ..    الكوماندوز يزيد جراح أسود نجران    السالمي بطلا لكأس خادم الحرمين للقدرة والتحمل بالعُلا    400 مشارك بالمعرض السعودي للاختراعات والابتكارات    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    وزير الرياضة يستقبل رئيس الأولمبية الدولية في الرياض    «مكافحة المخدرات» بنجران تقبض على مقيم لترويجه الحشيش    العلاقات السعودية - الأمريكية: احترام التاريخ والتعاون    جيسوس يعترف: نيمار غادر الهلال حزينًا.. أعلن أنني أغضبته!    إنطلاق مؤتمر السمنة السنوي الدولي الثامن بالخبر    جوارديولا يسخر من حكام الدوري الإنجليزي بعد إصابة نيكو جونزاليس    تضم 24 وزيراً.. حكومة نواف سلام تبصر النور    الصين تعلن اكتمال بناء أكثر من 30 ألف مصنع ذكي    إزالة 270 موقعًا عشوائيًا شمال بريدة    شركة اليسر.. راعياً ذهبيّاً في مؤتمر ليب 2025    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    برنامج ماجستير لتمكين الكوادر الوطنية من قيادة القطاع السياح    وزير التعليم يكرم المعلمة اللحياني    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    هل تنجح المساعي الأفريقية في حل أزمة الكونغو الديمقراطية؟    القتل تعزيراً لأمير زاده لتهريبه الهيروين    الأمير تركي بن هذلول يفتتح مهرجان «الرقش النجراني» لعام 2025    ترمب: سأفرض رسوماً جمركية على دول كثيرة    روسيا: تخفيض سعر صرف الروبل أمام العملات    الإفراج عن 183 أسيرًا فلسطينيًا ضمن المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة    ترقية م. بخاري في هيئة الإذاعة والتلفزيون    «الداخلية»: ضبط 21 ألف مخالف للأنظمة في مناطق المملكة خلال أسبوع    الدكتوراه ل«السهلي»    المنتدى السعودي للإعلام يستقطب شخصيات عالمية في نسخته الرابعة    ماتياس: لهذا السبب استبعدت «فيرمينيو»    انخفاض درجات الحرارة ورياح نشطة مثيرة للأتربة على عدة مناطق في المملكة    تحويل منزل فيروز «القديم» متحفاً في لبنان    أمريكا: العثور على الطائرة المفقودة في ألاسكا ومقتل جميع ركابها    24 مليون مشاهدة تجسد تأثير كريستيانو رونالدو    جون دوران يدخل تاريخ النصر    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    جوجل تضيف علامات مائية خفية للصور للكشف عن التعديلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي    ترودو يدعو إلى أخذ تهديد ترامب بضم كندا على «محمل الجد»    إنجاز أكثر من 80% من مشروع الطريق الدائري الأوسط في الطائف    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    الوحدة يُعلن عن تعرض أنظمة الشركة المشغلة لمتجر النادي ل «الاختراق»        أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأدب الروائي والدراما التلفزيونية
نشر في الحياة يوم 11 - 04 - 2012

في زمن مضى كانت السينما المصرية تفخر بتحقيق أفلام عن روايات أدبية معروفة سبق أن اشتهرت وأحبّها القراء، وكانت في ترويجها الإعلامي لتلك الأفلام تؤكد أن الفيلم هو «عن رواية» أي أنها تعلن انتماءه إلى عالم الأدب الروائي، بما هو قيمة وجماليات فنية وفكرية معاً. ومع أن التلفزيون فعل الشيء ذاته في العقود الفائتة، إلا أنه فعله بتهيُب وندرة جعلتا الاعتماد على الأدب الروائي في الإنتاج الدرامي التلفزيون عابراً وموسمياً ولا يشكل ظاهرة دائمة.
اليوم يبدو الأدب الروائي خارج الدراما التلفزيونية تماماً. والبعض يعزو ذلك لأسباب فنية إذ تجد الشركة المنتجة نفسها في هذه الحالة أمام «كاتبين»، الكاتب الروائي صاحب النص الأصلي، ثم بعد ذلك السيناريست الذي سيكون عليه إعداد الرواية تلفزيونياً، على ما يرافق هذا عادة من خلافات وصراعات متوقعة بين الكاتب الروائي والكاتب المعدّ خصوصاً لجهة الخروج عن النص الروائي ومخالفة سطوره. مع ذلك فهذا السبب ليس كافياً وحده لتفسير القطيعة بين الدراما التلفزيونية العربية عموماً والأدب الروائي، والتي تبدو هذه الأيام شبه كاملة، فهناك من يرى أن الدراما العربية تلتحق – غالباً – بالظواهر الإجتماعية «العابرة» وما يترافق معها عادة من «عادات» طارئة وذات حضور ضار، فيما الأدب الروائي يبدو أقلّ تسارعاً وأكثر ميلاً للتعبير عن «الراسخ» في الظواهر الإجتماعية والقضايا الإنسانية.
من يتابع الأعمال الدرامية العربية التي جاءت من الأدب الروائي يلحظ أن منتجيها لم يغامروا غالباً باللجوء إلى روايات قليلة الشهرة، إذ هذه بالنسبة إليهم لا تمتلك جاذبية إستدراج المشاهدين، بل أغرتهم «الأعمال الروائية الكبرى»، كروايات نجيب محفوظ، أو تلك التي حققت انتشاراً واسعاً وتجاوزت مساحة قرائها النخبة إلى القرّاء العاديين، وهي روايات تمتلك مسبقاً عوامل نجاحها، على الأقل لجهة إقبال المشاهدين على متابعة عمل يثقون به سلفاً.
لافت هنا أن هذه الجفوة، بين الدراما التلفزيونية العربية والأدب الروائي، تحدث في زمن يعتبره النقاد زمن الرواية، بل يذهبون أبعد من ذلك حين يعلنون أن الرواية قد أصبحت «ديوان العرب»، بالنظر إلى إزدهارها وارتقائها وتطوّرها الملحوظ خصوصاً في العقدين الأخيرين، ولافت أيضاً أن هذه الجفوة تحدث أيضاً في ساحات درامية تزدهر بالأدب الروائي وبالروائيين كما هو الحال في كل من مصر وسورية وهما أبرز ساحات الإنتاج الدرامي التلفزيوني وأكثرها انتشاراً في القنوات الفضائية العربية.
ثمة نبع درامي متكامل العناصر والجماليات اسمه الرواية، ولكنه عالم آخر قد يغري أهل الدراما وقد لا يفعل، لكنه يظل رافداً مهماً لا نبالغ إذ نقول أنه يحمل في سطوره عوالم مختلفة، ومناخات درامية ذات خصوصيات وأبعاد، والأهم هنا أنه يحمل رؤى أكثر عمقاً تقترب من جوهر القضايا المثارة ويتكئ على شخصيات أكثر وضوحاً وتماسكاً في بنائياتها وحتى في وعيها وفي تمثيلها للفئات الإجتماعية التي تنتمي اليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.