مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأدب في التلفزيون
نشر في الحياة يوم 04 - 02 - 2012

يخلو البث الفضائي العربي أو يكاد من برامج الإبداع الأدبي وما يرتبط به من فاعليات أخرى وخصوصاً النقد. هناك دوماً من يقول في تبرير ذلك إن «الحق على الأدب»، فهو «ثقيل» على المشاهدين الذين يرى أصحاب هذا الرأي أنهم ينجذبون الى الرياضة والفن وبرامج المنوعات، أي أنهم يميلون برغباتهم نحو الترفيه أكثر من برامج الثقافة والأدب. مع ذلك يلاحظ المتابع أن فضائياتنا العربية تكتفي من غنيمة برامج الأدب بإياب عجول يتجسّد في تلك البرامج التي تنظم مسابقات للشعر والشعراء على رغم كل ما قيل فيها وعنها.
هل هي حقاً مشكلة «إيقاع» منفّر للأدب تلفزيونياً؟
صحيح أن للأدب جمهوره «الخاص» وهو أقرب إلى النخبوية دائماً، لكن الأزمة في تقديرنا تعود إلى ذهنية «التسليع الثقافي» السائدة في عالم البث التلفزيوني العربي، والتي لا تزال تعتقد أن الأدب عصي على التسليع وغير قادر على إيجاد صلة وثيقة بعالم الدعايات التجارية، بالتالي باجتذاب المشاهدات الكثيفة وذات المردود المالي المجدي. في السياق ذاته لا يمكن رؤية المشكلة بعيداً من الشكل الفني الذي يقوم عليه أي برنامج تلفزيوني. جماليات الإعداد والتقديم وكذلك الاختيارات هي شروط ضرورية لجعل أي مقاربة للأدب على الشاشة الصغيرة ممكنة بل وحتى جذابة يمكنها أن تستدرج متابعة المشاهدين واهتمامهم.
واحدة من أسوأ «العادات» التلفزيونية العربية في علاقتها بالأدب هي تلك الطريقة السردية لقراءات نقدية جافة ومملة تدفع المشاهد إلى المقارنة مع الكتاب المطبوع فتجعله ينحاز للكتاب معرضاً عن المشاهدة. في حالات كهذه تنحسر الفاعلية التلفزيونية الى أدنى حدودها، وتتحول إلى مجرّد تقديم هو أقرب إلى رفع العتب، من أجل القول إن القناة تهتم بالأدب والإبداع فيما تكرّس بأسلوبها نفور المشاهدين وفكرتهم المسبقة عن تلك البرامج.
قيل إن المسرح في بلادنا تراجع بسبب البث التلفزيوني، ومع ذلك نرى المسرح يزدهر في بلدان العالم المتقدمة ولا يتأثر كثيراً بهذا البث الذي نعرف أنه هناك أكثر حضوراً بكثير مما هو عندنا اليوم.
هي مسألة تتعلق بالتأصيل وبالإبداع التلفزيوني ذاته، ففي دائرته الفاعلة والحيوية يمكن الحديث عن النجاح وليس في أي دائرة أخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.