اكتمال الخطة التنفيذية لبرنامج الاستدامة المالية.. إنجاز جديد تحققه رؤية المملكة 2030    غزة السياحية غطاء أمريكي للتهجير القسري    تقرير أممي: توقعات سلبية بفرار مليون سوداني    برعاية الملك ونيابة عن ولي العهد.. أمير الرياض يتوج الفائزين بمهرجان خادم الحرمين للهجن    الإمارات تطلب بأفق سياسي جادّ لحل الصراع.. عُمان: نرفض تهجير الفلسطينيين    النجمة يتغلّب على الباطن بثنائية في دوري يلو لأندية الدرجة الأولى    جامعة سعود أبطالا للبادل    ديوانية القلم الذهبي في الرياض تفتح أبوابها للأدباء والمثقفين    القبض على نيبالي في الشرقية لترويجه الحشيش    ترامب: الجميع «يحبون» مقترحي بشأن غزة    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان في محافظة الريث: طاعة ولاة الأمر من طاعة الله ورسوله    رصد التربيع الأول لشهر شعبان في سماء المملكة    «السوق»: 30 يوماً لاستطلاع الآراء لتطوير البيئة التنظيمية للصناديق الاستثمارية    25 شركة مجرية تتأهب للاستثمار بالسعودية في «التقنية والرقمنة»    إسرائيل تقتحم منازل في الضفة وتشرّد 3200 عائلة فلسطينية    جازان تحصد الذهبي والفضي في جسور التواصل    جلطات الزنجبيل تستنفر الصحة وتحيل مدعي الطب البديل للجهات المختصة    واشنطن: العجز التجاري يرتفع.. والواردات لمستوى قياسي    "مكتبة المؤسس" والهيئة الملكية لمحافظة العلا توقعان مذكرة تفاهم    "تكامل" تواصل ريادتها في قطاع التكنولوجيا بمشاركة في مؤتمر ليب التقني 2025    التنافس يشتعل على «هداف الدوري»    سعود بن مشعل يدشّن 179 مشروعًا تعليميًا في جدة ومكة    موسم الرياض يرعى حفل الزواج الجماعي ل 300 عريس    أمانة الشرقية والسجل العقاري يقيمان ورشة رحلة التسجيل العيني للعقار    أمير الشرقية يرعى توقيع اتفاقيات لتعزيز التنمية المستدامة ودعم القطاع غير الربحي    الاتفاق يطمع في نقاط الرفاع البحريني    إنطلاق المؤتمر ال 32 لمستجدات الطب الباطني وأمراض الكلى بالخبر    "شتانا ريفي" يصل إلى المدينة المنورة ويعرض أجود منتجات الريف السعودي    هداية" تحتفي بإنجازاتها لعام 2024.. أكثر من 1500 مسلم جديد خلال العام    أمين القصيم يلتقي مستشار معالي رئيس الهيئة السعودية للمياه    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة والهرسك لدى المملكة    محافظ الأحساء يشهد ملتقى "المدن المبدعة" في اليونسكو العالمية    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    القبض على مواطن لنقله 3 مخالفين لنظام أمن الحدود    «صحة جازان»: خطط لتطوير القطاع غير الربحي    طالبتان من الطائف يحصلن على المستوى الذهبي وطالبتان تفوزان في مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال    مدفوعة برؤية 2030.. 7 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالمياً    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    محادثات بين الشرع وأردوغان لتعزيز العلاقات والتعاون الدفاعي    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    منهجية توثيق البطولات    بيئة حيوية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    تطبيع البشر    بئر بروطة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجوهرات متحف فيكتوريا وألبرت مزيفة فنياً و "شرعياً"
نشر في الحياة يوم 29 - 06 - 1998

ليس كل التقليد في عالم الأعمال غشاً تجارياً، فهو في عالم المجوهرات والأحجار الكريمة يتم برغبة الطرفين: مالك المجوهرات، والمصمم الذي يتفنن في ابتكار التصميمات الخاصة بها بما يتماشى مع الذوق والموضة. وذلك لأسباب من أهمها الخوف على المجوهرات الأصلية من السرقة والنهب، وأحياناً يكون السبب قلّة الحيلة والقدرة الكافية على اقتناء تلك النفائس... هذه جولة في عالم المجوهرات المزيفة، فنياً وقانونياً!
فتنة المجوهرات ليست موضع أخذ ورد، فمن لايهيم بمنظر العقود والاقراط والاساور ذات التصاميم المبتكرة؟ ومن يقوى على مقاومة سحر الحلي المصنوعة من ماس متألق أو عقيق يشع بالجمال؟ لكن اذا كانت الغالبية الساحقة معجبة بالحلي سواء كانت تقليدية تجسد شطراً من تاريخ البلاد وثقافتها أو صممت على نحو غير مألوف يثير الدهشة، فلا ريب أن القادرين على اقتنائها قلة. ولإرضاء هؤلاء المعجبين الذين تعاني جيوبهم من الهزال المزمن، تفتقت أذهان مصممين اوروبيين عن ابتكارات جميلة لمجوهرات زائفة ذات ثمن بخس نسبياً. لم يطل الوقت حتى راجت الفكرة والمجوهرات التي تمخضت عنها، فشمر مصممون ذاعت شهرتهم مثل ديور وشياباريللي وتريفاري وشانيل عن سواعدهم ونزلوا الميدان بمصوغاتهم الزائفة.
ولم يبق اقتناؤها حكراً على الغالبية، بل أثبتت المجوهرات الزائفة أنها أكثر "ديموقراطية" من الحلي الحقيقية. من هنا لا غرابة في ان نساء من مثل دوقة وندسور أُعجبن بالمبتكرات التي يزدحم بها عالم المجوهرات الزائفة الشفاف كعالم الاحلام الوردية لما فيه من متعة وجمال. ولا ننسى أن نساء المجتمع الراقي كثيراً ما تزينّ بحلي مزيفة هي نسخة طبق الأصل عن حليهن النفيسة التي احتفظن بها في خزائنهن لارتفاع أثمانها الباهظة.
وكانت الأميرة ديانا لا تخذل شانيل، بل تظهر في المناسبات العامة وهي موشاة بمجوهراتها الزائفة الأنيقة. ومع أن هذه الأنواع من الحلي قوبلت في الماضي بشيء من الاستخفاف لأنها رخيصة، فهي صارت في السنوات الأخيرة من الأساسيات في عالم الموضة.
وهي جديدة نسبياً ترقى أصولها الاولى الى مطلع القرن الحالي حين صنع صاغة فنانون باقة منها لتحل محل المجوهرات الحقيقية. إلا ان المصممين شرعوا بالتفنن فيها، حتى لم تعد الغاية منها مجرد تقليد للمجوهرات الحقيقية. واستطاع هؤلاء ابداع قطع مدهشة من مواد رخيصة منها الزجاج والبلاستيك والكروم والطلاء.
وما ان بدأ المصممون بالخروج على الأشكال التقليدية التي تميزت بها المجوهرات الحقيقية حتى صارت الحلي الزائفة اكثر ملاءمة وتماشياً مع الموضة. وكان مصمم الزجاج الشهير لا ليك أول من مزج في بداية هذا القرن احجاراً كريمة بأخرى أقل قيمة منها، فصارت أهمية القطعة التي صنعها تكمن في قيمتها الفنية وليس المادية. واتسمت اشكال الحلي الزائفة فيما بعد بالطيش حيناً وبالأصالة أحياناً ما جعلها رمزاً للحداثة هذا القرن.
وأقبل مصممو الأزياء على نوع من البلاستيك المكتشف حديثاً لأنه شكّل اضافة ثمينة جعلت الزي العصري تام الروعة. وسرعان ما لجأ هؤلاء المصممون، مثل "شانيل" و"شياباريللي"، في عز نشوتهم بأزيائهم الجديدة، الى تكليف فنانين معروفين بصناعة قطع حلي تناسب الألبسة التي ابتكروها. وفي تلك الفترة قدمت شانيل الزي الموشى بالذهب واللآلئ الذي لا يزال رائجاً حتى الآن. ومع حلول العام 1937، غزت المجوهرات البخسة السوق في نيويورك، وغيرت شركة تريفاري اسمها فصارت تدعى "راين ستون كينغز" ملوك حجارة الراين. وصاغت اميركا أسلوبها في صناعة المجوهرات الزائفة، وابتكرت اشكالاً متميزة بمعزل عن أوروبا اثناء الحرب العالمية الثانية. وكانت المجوهرات الفاقعة مصدراً أساسياً لإلهام المصممين الاميركيين الذين رأوها في أفلام هوليوود السينمائية، واتصفت هذه بألوانها القوية وبريقها الساطع فبدت متعجرفة بكبرياء طاغ.
ومثلت نهاية الحرب خاتمة فترة التقشف فكثرت الاحجار الكريمة واستخدمت في تصميمات شديدة التعقيد، كما بدأت المجوهرات المزيفة عهداً جديداً من الازدهار. وعندما عرض "كريستيان ديور" مجموعة أزيائه الجديدة التي كانت مفرطة في أنوثتها، ظهرت طائفة من المجوهرات المزيفة من خواتم وعقود وغيرها، اتخذت كلها أشكال أزهار. ولدقة صنعها وبراعتها في محاكاة الورود الحقيقية بدت هذه المجموعة حديقة غناء.
إلا ان الستينات شهدت تحولاً عن هذه المجوهرات، اذ لم تعد الأزياء ذات الطابع الأنثوي الفاقع رائجة بل أخلت مكانها لأزياء أخرى لا تناسبها المجوهرات. لكن "باكو رابان" و"كاردان" أحدثا ثورة في عالم صناعة المجوهرات عندما ابتكراً أقراصاً معدنية وبلاستيكية، وغيرها من مجوهرات عصر الفضاء، من مواد ذات أثمان بخسة للغاية. ومنذ ذلك الحين أفضى البحث عن مجوهرات أكثر فتنة للعودة الى قطع الحلي اللائقة المزخرفة.
وعلى أثر ظهور مسلسلي دالاس ودينستي، وما حفلا به من نساء رصعتهن مجوهرات أنيقة، شاعت بين النساء الرغبة في حيازة حلي أكثر نعومة ولطافة. ولا تزال المجوهرات المزيفة في التسعينات تتمتع بأشكال ساحرة تجمع بين الخيال والبراعة الفنية اللافتة. ومن عيون التصميمات المعاصرة تلك التي تفيض ترفاً والتي قدمها "لاكرويكس". أما حلي "بتلر وويلسون" فتمتاز بالذكاء والطرافة. وتمثل هذه المزايا سمت صناعة المجوهرات البارزة حالياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.