القبض على شخصين في تبوك لترويجهما الحشيش و(9000) قرص "إمفيتامين"    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    6 فرق تتنافس على لقب بطل "نهائي الرياض"    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    المملكة توزع 530 قسيمة شرائية في عدة مناطق بجمهورية لبنان    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الربيع الأردني يبحث عن روايته
نشر في الحياة يوم 10 - 10 - 2013


عقد اجتماعي أم عدم تصديق التاريخ
يبدو الربيع العربي في بعض تجلياته مراجعة وتفكيكاً للرواية المنشئة للدولة الحديثة، الاستقلال والوحدة العربية والوحدة الوطنية والتنمية والتحديث والهوية، أو بعبارة اكتشاف الوهم والسراب في الرواية، ليس لأنها رواية لا تصلح، ولكن لأن الرواية الحقيقية كانت ردة إلى البدائية وإلى ما قبل الدولة، وغطي ذلك بقشرة رقيقة وهشة من التحديث والمؤسسات! ولكن سرعان ما فرض الواقع الثقيل نفسه، غياب النخبة التي تقود الإصلاح، والروابط القرابية والدينية الغالبة، وضعف وهشاشة التعليم والمؤسسات والهوية الوطنية الجامعة.
كان التحديث هو الرواية المنشئة في الأردن، وحول قيام دولة حديثة تشكلت القيادات السياسية والاقتصادية والمؤسسات والقوات المسلحة والمحاكم والمدارس والطرق والجامعات والطاقة والمشروعات التنموية والاقتصادية، ونشأت عمان العاصمة، وتشكلت أيضاً طبقة جديدة"نخبة"سياسية وبيروقراطية واقتصادية، وأسواق ووكالات تجارية... وهذه السياسة العامة المؤسسة للدولة أنشأت ثقافة مجتمعية كاسحة في الإقبال على التعليم باعتباره مدخل التقدم الفردي والاقتصادي والمجتمعي، لأن التحديث يعني التعليم.
رواية التحديث الأردنية يفترض أن تعني أيضاً ببساطة ووضوح أنه لا حصانة ولا بيعة إلا للأسرة الحاكمة من عقب الملك المؤسس، أما النخبة الأردنية ممن قدمت إلى الأردن أو من المواطنين الأصليين الذين تقدموا في الحياة والعلم والعمل، فإن بقاءها واستمرارها يعتمد على"الكفاءة". فالأردنيون قبلوا بالنخبة وأسلموا لها مقاليد المؤسسات ومنحوها الامتيازات الواسعة لأجل ما يفترض أنه كفاءتها!
الربيع الأردني اليوم في جوهره وعقله الباطن أو لا وعيه، هو احتجاج على الانقلاب على الرواية والتحريف الذي صاحبها وبنيت عليه، فالنخب التي تشكلت من امتدادات"العمالة الوافدة"وأبناء الرواد وأحفادهم يعتقدون ويتصرفون على أساس حقهم في وراثة الفرص والمواقع حتى لو كانوا غير أكفاء، ويهيمنون على القطاع العام والخاص من غير جدارة أو تنافس عادل، ويجري أيضاً إفشال المؤسسات العامة التي يفترض أنها المدخل الأساسي للتحديث والتأهيل وتقديم أجيال متواصلة من القادة والمبدعين، المدارس والجامعات والمستشفيات والرعاية الصحية والاجتماعية.
... وفي ذلك، فإننا نعمل ضد أنفسنا، ونسخر الموارد العامة المتحصلة من ضرائب المواطنين في غير ما يجب أن تنفق لأجله، بل ضد المواطنين ومعظم الطبقات الاجتماعية والاقتصادية! وندمر العقد الاجتماعي المؤسس للدولة والمجتمعات والمدن والأعمال وهو ببساطة"حكم الأكفأ"وتتبع ذلك متوالية من الفساد والفشل والانهيار الاجتماعي والسلوكي لأنه حين يرى المواطنون هذا التحيز والمحاباة في توزيع الفرص والموارد تنهار الثقة وقيم الولاء والانتماء... كما أنها منظومة من العمل المضاد في الوقت غير المناسب، في مرحلة اقتصاد المعرفة، عندما صارت الموارد والأعمال مستمدة من المعرفة والإبداع، ما يقتضي بالضرورة تعزيز بيئة التنافس ورعاية الموهوبين والمتفوقين وعدم التساهل أبداً في إسناد الأمر إلى غير أهله!
المشكلة الأخرى في رواية"التحديث والكفاءة"أنها كانت على نحو ربما يكون متعمداً ومقصوداً محمولة على تجاهل وتهميش الجتمعات والمدن والأسواق المتشكلة قبل قيام الدولة الحديثة... ورفضاً للهوية الوطنية الممكن تشكلها حول هذه المجتمعات والمنظومة المفترض تشكلها من قيادات اجتماعية وسياسية وحياة اقتصادية وثقافية.
لقد اخترعت/ أنشئت/ ظهرت رواية الأردن عندما تشكل عام 1921 وكأنه بلا موارد ولا تاريخ وحكايات وأساطير ولا قيادات اجتماعية ومدن وأسواق، ولا خريطة جغرافية واضحة وراسخة، كأنه اقتطع من سورية الطبيعية على نحو غير طبيعي، أو اقتطعت منه امتداداته الطبيعية، حوران والجولان، ليس حوض نهر الأردن ولا يهيمن عليه، إنه شرق الأردن، وعندما تشكلت المملكة الأردنية الهاشمية ثم ضم/ انضم إليها الجزء المتبقي من فلسطين، والذي لم تحتله إسرائيل، صار الأردن اسمه الضفة الشرقية، وهناك الضفة الغربية، ليستا ضفتي نهر الأردن، ولكنهما أشلاء مما تبقى من النهر وسورية وفلسطين!
بدا وكأن أحداً لم يكن يرى نفسه أردنياً، لم يتُقبل الأردن على هيئته التي تشكلت، مثل مشرد انفصل عن عائلته الكبيرة. الأردنيون اُعتبروا فلاحين يعيشون في القرى المتناثرة التي انفصلت عن أمها"دمشق"والمتشبثة بالجبال والسهول بيأس وخوف، تنتظمها بلدات حضرية أكبر من قرية وأقل من مدينة، وبدواً كانوا يعيشون على أطراف البادية، ولا يربط الفلاحين بالبدو سوى ذاكرة الكراهية والخوف والاحتقار المتبادل، وما كادوا يفيقون من صدمة النشأة والانفصال ويتعرفون إلى ذاتهم حتى وجدوا عدداً مساوياً لهم يشاركهم"الأردنية"بلا مشاركة، فالفلسطينيون الذين صاروا أردنيين بعد 1948 قبلوا بالأردن على أنه وطنهم البديل، ولم يريدوا أن يروا الناس الذين كانوا يعيشون فيه، كانوا يستعيدون من دون أن يعترفوا بذلك رواية أرض بلا شعب لشعب بلا أرض، الضحية التي تقمصت شخصية الجلاد.
اليوم يبدو الربيع الأردني صراعاً بين عقد اجتماعي للدولة والهوية والمواطنين على أساس المكان والمصالح والمجتمعات والأسواق والمعرفة والتاريخ الحقيقي الذي تشكل منذ قيام الدولة الحديثة، والتي ترسخت خريطتها، وبين رواية مضادة لا ترى أو لا تصدق حركة التاريخ!
* كاتب أردني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.