مشاعر شعب وصحة ملك    أمير منطقة نجران يكرّم اللواء الشهري    نزاع على 18 مليار دولار في قاع البحر    «حمدالله» يظهر أمام النصر    بنزيما يهدد صدارة ميتروفيتش    كراسي رؤساء الأندية.. والقرار الصعب    الأمطار تكشف عيوب السفلتة.. شوارع جازان تحتضر    منح المدارس صلاحيات كاملة لإدارة وتحسين التعليم والتعلم    مصادر «عكاظ»: تطبيق الاختبارات المركزية خلال العام الحالي    11 أكاديمياً بالجامعة الإسلامية ضمن قائمة 2 % لأفضل الباحثين عالمياً    5 حلول لنوم المسنين بشكل أفضل    العقد النَّضيد    إدانة دولية لمساعي الاحتلال حظر أنشطة «الأونروا»    «واتساب» يعزز مكالمات الفيديو بالفلاتر والخلفيات    نائب أمير منطقة مكة يقدم الشكر لمدير عام فرع وزارة الخارجية السابق    نائب أمير منطقة مكة يطلع على تقارير اعمال هيئة المساحة الجيولوجية    أمير الشرقية وسمو نائبه يستقبلان أعضاء مجلس إدارة نادي النهضة الرياضي    الأخضر يواصل تحضيراته لليابان .. ونزلة برد تمنع "البريكان"من المشاركة في التدريبات    (ينافسون الهلال خارج الملعب)    6 لاعبين ضحايا الرباط الصليبي في الريال    « محرز وإيبانيز وماني» في التشكيلة المثالية آسيوياً    توقيع مذكرة تفاهم بين إمارة الشرقية ومعهد الإدارة العامة    الملتقى الدولي يناقش التجارب والتحديات.. ريادة سعودية في تعزيز المسؤولية الاجتماعية    توقيع عقد تنفيذ مشروع ربط السوق الخليجية للكهرباء مع جمهورية العراق    تغيير العالم    عزيز وغال في رفاء    اليوم العالمي للمعلم    محافظ الطائف يشهد توقيع إتفاقيات بين التعليم وعدد من القطاعات    مدير تعليم البكيرية يرأس اجتماع مديري ومديرات المدارس    عودة الى موضوع مستحقات نهاية الخدمة    ضمن المرحلة الأولى من المخطط العام.. تدعيم وإنقاذ 233 مبنى تراثياً في جدة التاريخية    وزارة الداخلية تُقدم خدماتها الإلكترونية لزوّار معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024    الصندوق الثقافي يختتم مشاركته في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024    تفعيل الاستدامة في الجامعات    السقف الزجاجي النفسي    هل ينتهى السكري الحملي بالولادة ؟    الأوعية البلاستيكية السوداء مصدر للمواد المسرطنة    «الرياض» غير الربحية.. تمكين الأحياء السكنية!    نادي الشايب لتعليم الفروسية في بيش يقيم الحفل السنوي لانطلاق أنشطته    معركة الوعي الإلكتروني!    الصحة توصيك: (الحق نفسك)    «نزاهة» في مواجهة الفساد: صراع الشفافية من أجل التنمية    في معنى الاحتفاء بالحكم الرشيد    انتصار خالد مشعل الوهمي !    ملتقى الرؤساء التنفيذيين.. طموح يتحقق    الإلتفاف حول السعودية: ضرورة إستراتيجية لمستقبل العرب    تراث جدة    والشعراء يتبعهم الغاوون    دام عزك يا وطن    لبنان: 2083 قتيلاً حصيلة العدوان الإسرائيلي    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين شمال قطاع غزة إلى 37 شهيدًا    370 منحة تعليمية جامعية يقدمها البنك العربي الوطني لأبناء الشهداء    مانجا تكشف «أساطير في قادم الزمان» لكل العالم    محطة مشرقة في التاريخ    مفتي عام المملكة يستقبل نائب رئيس جمعية التوعية بأضرار المخدرات بمنطقة جازان    فرع الإفتاء يفعل مبادرة "الشريعة والحياة" في جامعة جازان    نائب أمير مكة المكرمة يلتقي رئيس مجلس إدارة شركة الزمازمة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منطقة بوليفية رابعة تتحدى موراليس بإجرائها استفتاء حول الحكم الذاتي
نشر في الحياة يوم 23 - 06 - 2008

نظمت منطقة تاريخا التي تملك القسم الأكبر من مخزون الغاز في بوليفيا امس، استفتاء وصفه الرئيس ايفو موراليس بأنه"غير شرعي وانفصالي"، حول نظام حكم ذاتي سبق ان وافقت عليه ثلاث مناطق"متمردة".
وتاريخا الواقعة في جنوب بوليفيا والبالغ عدد سكانها 400 الف نسمة، منطقة زراعية تنتشر فيها الكروم وتحتوي على 85 في المئة من احتياطي الغاز البوليفي، وهي تمثل 13 في المئة من اجمالي الناتج الداخلي البوليفي.
وهي رابع منطقة"متمردة"بحسب توصيف السلطات، تنظم استفتاء لم تعترف به حكومة لاباز اليسارية حول الحكم الذاتي.
ونظم استفتاء في ايار مايو الماضي، في منطقة سانتا كروز التي تعتبر المحرك الاقتصادي لبوليفيا، كما نظم استفتاءان في حزيران يونيو الماضي، في منطقتي باندو وبيني شمال في الامازون وتم التصويت بكثافة في الاستفتاءات الثلاثة على الحكم الذاتي الاداري والمالي لهذه المناطق.
وسعياً لطمأنة السكان، اعلنت الشرطة مساء السبت انها ستضمن الامن، وقد تلقت تعزيزات.
وتشير استطلاعات الرأي الى ان نتائج الاستفتاء في تاريخا ستكون مؤيدة للحكم الذاتي، في اجواء من الهدوء النسبي باستثناء بلدتي ياكويبا وبرميخو في منطقة غران تشاكو شرق المعارضتين للاستفتاء.
وانفجر إصبع من الديناميت السبت امام مكاتب شبكة تلفزيونية في ياكويبا مسفراً عن أضرار مادية.
وأعلن رئيس المحكمة الانتخابية المحلية المنشقة عن المحكمة الانتخابية الوطنية ميغيل غوثمان ان"كل شيء جاهز لفتح مراكز الاقتراع امام المقترعين ال 137 الفاً".
ولم تتخلل اي اعمال عنف الحملة الانتخابية التي بلغت ذروتها بتظاهرة شارك فيها عشرة آلاف من مؤيدي الحكم الذاتي بحضور الحاكم ماريو كوسيو يمين، وزينت خلالها الشوارع بالأعلام البيض والحمر لهذه المنطقة الواقعة على حدود الارجنتين والباراغواي.
وأشارت وسائل اعلام محلية الى وجود عناصر من اتحاد سانتا كروز الشبابي وهي حركة من اليمين المتطرف تدعم القادة الاستقلاليين.
واضطر موراليس الاسبوع الماضي، الى إلغاء زيارتين الى تاريخا"لأسباب امنية"بسبب تظاهرات كان من المقرر ان تجرى احتجاجاً على وجوده في المنطقة المؤيدة للحكم الذاتي.
ويجرى الاستفتاء في وقت تشهد بوليفيا تسعة ملايين نسمة ازمة سياسية واجتماعية خطيرة.
والحوار متعثر تماماً منذ اشهر بين حكومة موراليس، وهو اول رئيس من السكان المحليين في بوليفيا، والمعارضة اليمينية والمحافظة التي يقودها حزب بوديموس السلطة الديموقراطية والاجتماعية.
وحزب بوديموس متحالف مع حكام المناطق الاستقلالية الاربع، ولا سيما منطقة سانتا كروز النافذة.
ودعا موراليس الى استفتاء وطني في 10 آب اغسطس المقبل، يطرح فيه ولايته الرئاسية وولايات نائب الرئيس وحكام المناطق التسع الذين يعارض ستة منهم سياسته، ساعياً بذلك الى ايجاد مخرج من الازمة.
وتبدو البلاد مقسومة الى قسمين.
فالرئيس طبق من جهة سياسة اقتصادية تقوم على تأميم الشركات الكبرى وإعادة توزيع الثروات في شكل يستفيد منه الفلاحون الفقراء من الكيشوا والايمارا، فيما ينتقد المعارضون اليمينيون ورؤساء الشركات هذه السياسة المناهضة لليبرالية والتي ادت الى هروب الاستثمارات، ولا سيما في قطاع المحروقات.
وبوليفيا بلد فقير على رغم انه يحتوي على مناجم ويملك ثاني اكبر احتياطي غاز في اميركا الجنوبية بعد فنزويلا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.