"هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    يوم المعلم    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    الهلال يواصل انتصاراته بتغلّبه على الأهلي بثنائية في دوري روشن للمحترفين    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عشية لقاء سولانا - لاريجاني . طهران تتمسك بالتخصيب ورايس تنتقد البرادعي
نشر في الحياة يوم 31 - 05 - 2007

عشية لقائه الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا في مدريد، أكد كبير المفاوضين الإيرانيين حول الملف النووي علي لاريجاني أن إيران ما زالت ترفض تعليق تخصيب اليورانيوم.
وقال سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي من مطار مهر آباد قبل أن يتوجه إلى إسبانيا إن"التعليق ليس وسيلة منطقية لحل الأزمة النووية"، مشدداً على أن بلاده لن تقبل إجراء محادثات بشروط مسبقة.
ويلتقي لاريجاني سولانا اليوم، في إطار الجهود الديبلوماسية لحل الأزمة النووية الايرانية التي تسببت في فرض عقوبات دولية على طهران. وتسعى الدول الغربية حالياً إلى فرض مزيد من العقوبات على إيران بسبب رفضها تعليق عمليات تخصيب اليورانيوم.
وسيكون اجتماع اليوم الثاني بين الرجلين بعد المحادثات التي جمعتهما في أنقره في نيسان أبريل الماضي ووصفته الناطقة باسم سولانا بأنه"إيجابي في شكله ولكنه غير مثمر في جوهره".
وأوضح لاريجاني أمس أنه"جرى بحث نقاط إيجابية خلال اجتماع أنقره"، وصفها بأنها"براعم بحاجة إلى أن تنمو على المستوى الدولي لحل المسألة".
وأكد لاريجاني مرة أخرى موقف إيران، وقال إن بلاده"مستعدة لتطبيق آليات لتهدئة مخاوف الدول الأخرى حول طبيعة البرنامج النووي الإيراني".
رايس
لكن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أكدت، وهي في طريقها إلى ألمانيا لحضور اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة الثماني الصناعية الكبرى، أن التوقف عن مطالبة إيران بتعليق تخصيب اليورانيوم سيكون خطأ كبيراً، وطالبت بتكثيف الضغط على طهران حتى تتخلى عن برنامجها النووي.
وأزعج محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة الولايات المتحدة وآخرين الأسبوع الماضي، حين دعا إلى حل وسط لإنقاذ ماء الوجه يقبل ببقاء عمليات التخصيب الإيرانية عند مستواها الحالي بدلاً من المطالبة بتعليق كامل لبرنامج يقول الغرب إنه يهدف إلى تصنيع أسلحة نووية.
وأضافت:"أعتقد بأن ذلك سيكون خطأ كبيراً. نتمسك بالحاجة إلى التعليق ونتمسك بالحاجة إلى الاستمرار في تكثيف الضغط"على إيران.
ولفتت رايس إلى أن"الوكالة الدولية للطاقة الذرية ليست وكالة تتفاوض مع الإيرانيين. هذا يجري بموجب قرار لمجلس الأمن من خلال الدول الستة"، مشيرة إلى المفاوضات التي يقودها خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي باسم القوى الكبرى.
وفي باريس، أعلنت فرنسا أنها"تتضامن كلياً"مع شركائها في المحادثات لإقناع طهران بتعليق أنشطة تخصيب اليورانيوم بعد الدعوة التي وجهها مسؤول إيراني أيد فيها وساطة فرنسية.
وقال مساعد الناطق باسم الخارجية الفرنسية دوني سيمونو:"متضامنون كلياً مع شركائنا الأوروبيين بريطانيا وألمانيا والدول الثلاث الأخرى الولايات المتحدة وروسيا والصين التي تتفاوض معناً"في إطار هذا الملف.
وأوضح سيمونو أن"إيران أمام خيار واضح قدم مراراً إلى محاورينا الإيرانيين وهو إما أن تحترم طهران التزاماتها الدولية غير القابلة للتفاوض أو أن تتعرض لخطر زيادة عزلتها".
وأضاف:"ما زال أمام إيران الوقت لقبول تعليق أنشطتها"مشيراً إلى أن سولانا يحظى ب"دعم فرنسا التام"في لقاءاته مع المسؤولين الإيرانيين. وسيلتقي سولانا لاريجاني الخميس في مدريد.
تجسس
ونفت رايس تورط ثلاثة أميركيين من أصول إيرانية في التجسس، معتبرة أن إيران تنتهك سيادة القانون بتوجيه تهمة التجسس إليهم.
وقالت رايس:"هؤلاء ليسوا أناساً متورطين في التجسس. إنهم مواطنون صالحون يحملون جنسية مزدوجة، وسيكون أمراً جيداً أن تكون إيران قادرة على الترحيب بأناس يريدون تحسين حياة الإيرانيين وتحسين الحريات في إيران"، معتبراً توقيفهم"تعطيلاً لسيادة القانون..."
وأول من أمس، أعلن الناطق القضائي الإيراني علي رضا جمشيدي أن الأكاديمية هالة أسفندياري وعالم الاجتماع كيان تاجبخش والصحافية بارناز عظيمة متهمون بالإساءة إلى الأمن القومي والتجسس.
كذلك وصف سيمونو"التشدد الأخير"لطهران تجاه الباحثين والصحافيين وممثلي المنظمات غير الحكومية الذين يزورون إيران بأنه"مقلق"، خصوصاً"عندما يتعلق الأمر بحاملي الجنسيتين"الأميركية والإيرانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.