تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقتل 3 جنود أميركيين و40 عراقياً بينهم 19 صبياً في ملعب لكرة القدم . رايس تؤكد دعوة إيران وسورية إلى مؤتمر في بغداد الشهر المقبل
نشر في الحياة يوم 28 - 02 - 2007

في مؤشر الى تغيير كبير في السياسة الأميركية أكدت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس أمس أن الولايات المتحدة والعراق أطلقا مبادرة ديبلوماسية جديدة في اتجاه ايران وسورية من خلال مؤتمر اقليمي يعقد في بغداد منتصف الشهر المقبل. كما أكدت مصادر مطلعة في دمشق تصريحات أدلى بها وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري امس بأن المؤتمر سيضم الدول المجاورة للعراق ومصر وسفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، ما يعني ان مسؤولين سوريين وايرانيين سيلتقون السفير الاميركي زلماي خليل زاد او خلفه رايان كروكر.
وكان البيت الأبيض أعرب أمس عن الاستعداد لحضور المؤتمر. لكن مسؤولاً في الادارة شدد على عدم النية لعقد لقاءات ثنائية بين المسؤولين الأميركيين والسوريين أو الايرانيين. وعلى أن موقف واشنطن من طهران لم يتغير.
في غضون ذلك قال رئيس الاستخبارات الاميركية مايكل ماكونيل إن الوضع في العراق"يسير في اتجاه سلبي"وإن مصطلح"الحرب الاهلية"هو الوصف المناسب لعناصر أساسية في النزاع. وقتل أمس 40 عراقياً بهجمات وسيارات مفخخة، بينهم 19 صبياً راحوا ضحية انفجار في ملعب لكرة القدم تضاربت المعلومات حول أسبابه، كما قتل 3 جنود أميركيين.
على صعيد آخر، وفي مؤشر الى احتدام الخلافات داخل"المجلس الأعلى للثورة الاسلامية"أكد القيادي في المجلس نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي أن مسؤولاً في وزارة البلديات متورط في محاولة اغتياله أول من أمس. وتوفي وكيل الوزارة متأثراً بجروح أصيب بها في الحادث.
في دمشق، أوضحت المصادر ان المؤتمر الاقليمي في بغداد"سيبحث في سبل استقرار العراق وتحقيق الأمن فيه"، وسيكون على مستوى معاوني وزراء الخارجية، وفي حال نجاحه سيعقد مؤتمر على مستوى الوزراء في نيسان ابريل المقبل.
وجرت قبل يومين اتصالات هاتفية بين وزير الخارجية السوري وليد المعلم وكل من زيباري ونظيره الايراني منوشهر متقي. وعلمت"الحياة"امس ان طهران"مهتمة"بحضور المؤتمر، بحضور سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن بمن فيهم السفير الاميركي ل"ارسال اشارة سياسية الى واشنطن في هذه المرحلة".
الى ذلك أعلنت الناطقة باسم البيت الابيض دانا بيرينو انه اذا عقد العراق مؤتمراً اقليمياً"ودعينا للمشاركة فسنشارك بالتأكيد". وأضافت:"لكل من في المنطقة وللاطراف المهتمة مصلحة ونصيب في ضمان إقرار الديموقراطية في العراق".
لكن مسؤولاً آخر، فضل عدم نشر اسمه، أبلغ"الحياة"أن الشروط الأميركية لفتح حوار مع ايران"ما زالت قائمة"وتعتمد على"وقف طهران تخصيب اليورانيوم"، مشيرا الى أن المؤتمر يشبه"مؤتمرات دولية سابقة دعت اليها الأمم المتحدة وحضرتها الولايات المتحدة وسورية وايران من دون أن يتخللها حوار مباشر بين هذه الأطراف."وشدد على أنه"لن تكون هناك اجتماعات منفصلة على هامش المؤتمر بين المسؤولين الأميركيين وممثلي ايران وسورية".
وأفادت صحيفة"واشنطن بوست"أمس أن"مؤتمر بغداد سيكون تتمة لسياسة الادارة الأميركية في استخدام الحكومة العراقية قناة تواصل مع ايران وسورية حول الوضع الأمني هناك".
وكان زيباري أعلن أن مسؤولين من دول المنطقة، منها ايران وسورية سينضمون الى مبعوثين من الولايات المتحدة وبريطانيا الى اجتماع في بغداد الشهر المقبل لبحث سبل تحقيق الاستقرار في العراق. وسيكون فرصة للقوى الغربية والاقليمية لمحاولة حل بعض خلافاتها. وأعرب عن أمله في ان تكون"هذه محاولة لكسر الجمود وربما لعقد اجتماعات أخرى في المستقبل". وقال انه يريد"ان يصبح العراق قضية توحد لا تفرق الاطراف".
وأكدت السفارة الاميركية في بغداد أن السفير زلماي خليل زاد سيحضر الاجتماع. وقالت ناطقة باسم السفارة البريطانية ان مبعوثا بريطانيا سيشارك أيضا، لكنها لم توضح على أي مستوى.
على صعيد آخر، توفي وكيل وزير البلديات والاشغال مساء الاثنين متأثراً بجروح أصيب بها في الإنفجار الذي وقع داخل مبنى الوزارة والذي استهدف عبد المهدي.
أمنياً قتل 3 جنود أميركيين بانفجار قنبلة في بغداد كما قتل أكثر من 40 عراقياً بتفجيرات وسيارات مفخخة، بينهم 19 صبياً في الرمادي، تضاربت الروايات حول طريقة مقتلهم. واعتقلت القوات الأميركية مدير عام الخطوط الجوية العراقية و16 عنصراً من"جيش المهدي"فيما اعتقلت القوات العراقية 142 من جماعة"جند السماء"في الديوانية.
وتضاربت المعلومات حول ماهية انفجار الرمادي. ففيما أعلن ناطق باسم الجيش الاميركي ان"انفجاراً محكوماً نفذته القوات الاميركية قرب ملعب لكرة القدم في الرمادي أدى الى اصابة 30 شخصاً اصابات طفيفة، بينهم تسعة أطفال، أكدت الشرطة العراقية وزعيم عشيرة في الرمادي ان انفجاراً حصل قرب الملعب ما أدى الى مقتل 19 شخصاً تتراوح اعمارهم بين 10 و15 عاماً واصابة 20.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.