محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسرائيل : مسيرات احتجاجية تطالب باستقالة اولمرت وبيرتس وحالوتس وبتشكيل "لجنة تحقيق" رسمية لجمع أدلة التقصير واصدار توصيات ملزمة
نشر في الحياة يوم 22 - 08 - 2012

اتسعت رقعة النشاط الاحتجاجي في اسرائيل على اداء المستويين السياسي والعسكري خلال الحرب على لبنان ومحاولة اقطابهما اجهاض امكان تشكيل لجنة تحقيق رسمية"ذات أنياب"للتدقيق في سير الحرب على لبنان والاخفاقات فيها ونتائجها.
وانطلقت امس مسيرات اتجهت الى مكتب رئيس الحكومة ايهود اولمرت بعضها يطالب باستقالته ووزير الدفاع عمير بيرتس ورئيس هيئة اركان الجيش الجنرال دان حالوتس وبعضها يُصر على تشكيل لجنة تحقيق رسمية مخولة مساءلة الاقطاب في الجوانب المختلفة للحرب.
وأقامت"الحركة من اجل نزاهة الحكم في اسرائيل"خيمتي اعتصام، واحدة مقابل المحكمة العليا وثانية امام مكتب رئيس الوزراء تطالب بتشكيل لجنة تحقيق رسمية برئاسة قاض مخولة صلاحية التحقيق مع اركان الحكومة والجيش وجمع الأدلة بهدف التوصل الى نتائج واضحة في شأن القصورات في الحرب وتقدم توصيات ملزمة. وقال المنظمون ان لديهم"جملة من الأسئلة"لن توفر"لجنة الفحص"، التي شكلها وزير الدفاع او"اللجنة الحكومية"، التي ينوي اولمرت تشكيلها، الأجوبة عليها لأنها لن تطالهما شخصيا. ويتوقع المنظمون ان يزداد في الأيام المقبلة عدد المعتصمين من جنود الاحتياط والمواطنين.
وانطلق جنديان في الاحتياط في مسيرة على الأقدام لمسافة 15 كلم وصولاً الى مكتب اولمرت مطالبين باستقالته وبيرتس وحالوتس، من دون الحاجة الى تشكيل لجنة تحقيق، آملين ان ينضم اليهما الالاف من زملائهما.
وبعث مئات جنود من الاحتياط، عادوا من الحرب برسالة الى كل من بيرتس وحالوتس تناولت ما وصفوه"انعدام الثقة"بين الجنود والقيادتين العسكرية والسياسية. وكتبوا ان"ادارة المعركة جعلتنا نشعر ان ثمة من يبصق في وجوهنا... لم يكن هدف محدد للحرب. فالقيادة العسكرية حالت دون تمكيننا من تنفيذ ما نعرفه... وهذا جراء انعدام الحزم لديها ما ادى الى الغاء خطط عملياتية كثيرة".
من جهته فاجأ ضابط كبير في سلاح المشاة والمظليين قادته بالاعلان عن تبنيه المسؤولية عن الفشل في تحضير قواته للحرب. وقال امام حشد من الضباط وبحضور القيادة العليا للجيش"نشعر جميعاً بالفشل وتفويت فرصة تحقيق انتصار. ويتعاظم هذا الفشل ونحن نرى صور الجنود القتلى والجرحى وعائلاتهم. انا جزء من هذا الفشل الناجم اصلاً عن خطيئة الغرور... ليس سهلاً ان تكون في مثل هذه الأوقات جزءاً من الجهاز العسكري... قسم من الجمهور وآخرون في القيادة باتوا عديمي الثقة بنا... علينا ان نتحلى بالشجاعة لدرس الاخفاقات والمشاكل التي واجهناها... كلي امل ان ننجح في اعادة بناء سلاح المشاة والقوات البرية بأسرع ما أمكن مع الأخذ بالاعتبار ان العدو سيعرف ايضا استخلاص العبر".
ووجه مسؤولون في بلدة كريات شمونة التي تعرضت الى قصف صاروخي مكثف خلال الحرب انتقادات شديدة مباشرة لأولمرت واتهموه بالتخلي عن سكان المدينة. ووجه احدهم حديثه لرئيس الحكومة، اثناء زيارته المدينة، امس قائلا: لقد توسمنا الكثير من حكومتك لكن هذه الحكومة أسوأ من سابقاتها، فقدنا الثقة بالحكومة والدولة.. اين كنت سيدي رئيس الحكومة.. شعرنا ان لا أحد يهتم بمصيرنا...".
على صلة افادت"يديعوت احرونوت"ان 35 في المئة من طلاب الصفوف الدنيا في شمال اسرائيل من الذين اقاموا في الملاجىء لأكثر من شهر يعانون أعراض صدمة الحرب تنعكس في سلوكهم من"عصبية زائدة وعدم الراحة والقلق وانعدام التركيز والبكاء المتزايد والتبول في الليل وكوابيس أخرى". وأضافت ان وزارة التعليم استدعت اكثر من مئة اخصائي نفساني نحو مئتي مستشار تربوي لتقديم العلاج للطلاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.