نائب أمير الرياض يعزي في وفاة عبدالرحمن الحماد    ترامب: سأوجه وزارة العدل إلى السعي بقوة لتطبيق عقوبة الإعدام    المرصد العالمي للجوع يحذر من اتساع نطاق المجاعة في السودان    عُمان تنتفض وتهزم قطر وترتقي لصدارة المجموعة الأولى    عبدالعزيز بن سعود يكرم الفائزين بجوائز مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2024م    خادم الحرمين وولي العهد يهنئان رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يلتقي قطاع الأعمال بغرفة الشرقية    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة وجامعة الأميرة نورة تطلقان معرضًا فنيًا عن الإبل    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    إطلاق "عيادات التمكين" لمستفيدي الضمان الاجتماعي بالشرقية    الأمين العام لجامعة الدول العربية يلتقي وزير الشؤون الخارجية الصومالي    مدرب المنتخب السعودي: طموحنا مستمر وسنعمل لتصحيح المسار أمام اليمن غدًا في خليجي 26    مجلس الوزراء يقر الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة العامة    زراعة 153 ألف شجرة لتعزيز استدامة البيئة بالمدينة    إجراءات تركية جديدة لتسهيل عودة اللاجئين السوريين    عبد العزيز بن سعد يشهد الحفل السنوي لجمعية الأطفال ذوي الإعاقة بحائل 2024    انطلاق منافسات سباقات الخيل في ميدان الفروسية بالدمام الجمعة المقبل    المملكة تُطلق الحوافز المعيارية لتعزيز الصناعة واستقطاب الاستثمارات    خطة تقسيم غزة تعود إلى الواجهة    «ليوان» تشارك بفعالية في معرض الأمانة العامة لمجلس التعاون (استثمار وتمكين)    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    "الوعلان للتجارة" تحتفل بإطلاق "لوتس إمييا" 2025 كهربائية بقدرات فائقة        "البروتون" ينقذ أدمغة الأطفال.. دقة تستهدف الورم فقط    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    "موسم الرياض" يعلن عن النزالات الكبرى ضمن "UFC"    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    قبل عطلات رأس السنة.. أسعار الحديد ترتفع    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    محمد بن سلمان... القائد الملهم    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    استدامة الحياة الفطرية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    احترم تاريخ الأخضر يا رينارد    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"تقرير ميليس" بين عالمين واقعي وماورائي "بطل" ربيع جابر يسقط في المدينة "المعلقة"
نشر في الحياة يوم 02 - 02 - 2006

لئن أوحت رواية ربيع جابر الجديدة"تقرير ميليس"دار الآداب والمركز الثقافي العربي، 2005 بأنها تدور حول التقرير الشهير الذي وضعه المحقق الألماني ديتليف ميليس في شأن اغتيال الرئيس رفيق الحريري، فهي تنتهي عشية رفع هذا التقرير وتحديداً قبل يوم من رفعه. فپ"البطل"الذي يدعى سمعان يارد والذي كان ينتظر هذا التقرير كما يردّد يموت قبل يوم من صدوره، أي مساء الخميس 20 تشرين الأول أوكتوبر، وبموته تنتهي الرواية. ويتلو النهاية نصّ يخيّل للقارئ أن الشهيد رفيق الحريري هو الذي يكتبه في العالم الآخر حيث يدور جزء من الرواية نفسها. واللافت أن الحريري ينهي نصّه لحظة الانفجار الذي وقع في 14 شباط فبراير 2005 في الساعة الواحدة ظهراً إلا عشر دقائق وأودى به وبرفاقه. ويقول الحريري في ختام هذا النص:"كيف هذا؟ تركنا الايتوال منذ دقائق ولم يتغيّر الوقت!".
جعل ربيع جابر من"تقرير ميليس"ذريعة لسرد الأيام الأخيرة من حياة"بطله"سمعان يارد، الارستقراطي البيروتي، الضجران والعاشق، الذي توقف عن العمل ووجد في المشي ما يشبه التسلية اليومية. لكن هذا"المشاء"يملك عيناً أخرى تمكنه من الخلط بين رؤية"الحاضر"البيروتي والتذكر. فإذا ذاكرته هي ذاكرة هذا المكان الذي يمتدّ من منطقة"البلد"أو"الداون تاون"بحسب التسمية الحديثة، الى منطقة الأشرفية وتخومها. الا ان الرواية لن تكون فقط رواية هذا الأربعيني المستقيل من عمله الخاص ومن الحياة نفسها، بل ستكون أيضاً رواية بضعة أشخاص آخرين مثل صديقته سيسليا المسكونة بكوابيس الحرب ورواية أخته جوزفين التي اختطفت على حاجز عام 1983 على خط التماس واختفت الى الأبد. وسيفرد الكاتب فصولاً لهذه الأخت، تخاطب خلالها شقيقها سمعان وتكتب له وربما لنفسها، في عالم الأموات. لكن الرواية لن تنقسم الى روايتين، واحدة في عالم بيروت وأخرى في عالم الأموات. فالأخت الميتة تتحدّث بدورها عن بيروت وعن تقرير ميليس وكأنها شخصية من شخصيات الرواية ولكن في مكان آخر، متوهمّ وغرائبي.
يحضر"تقرير"القاضي الألماني ميليس هاجساً يقضّ حياة الشخصية الرئيسة في الرواية سمعان يارد وبعض الشخصيات الأخرى التي تملك حضوراً شبه طيفي مثل شقيقتي سمعان المهاجرتين ماري بالتيمور وإميلي باريس، ومثل سيسليا وسواها، ناهيك بالمواطنين العاديين الذين يحس سمعان ارتباكهم. فالجميع كانوا ينتظرون صدور التقرير، لبنانيين وغير لبنانيين، وفي ظنهم أنه سيسمّي القتلة ويفضح الأسرار. وشكل"طيف"التقرير جوّاً دارت فيه"أحداث"الرواية، وكان فعلاً جواً ملائماً لرسم الفصل الأخير من حياة سمعان يارد، البطل السلبي بامتياز."ها أنا في الأربعين ولم أفعل شيئاً في حياتي"، يقول سمعان مثل هذا الكلام بعدما أوقف عمله في الشركة التي يملكها شركة يارد للاستشارات الهندسية والتخطيط، محوّلاً إياها مجرّد مكتب في وسط بيروت. إلا أنّ هذا الشخص يميل في أحيان الى أن يكون شخصية"كافكاوية"، لا سيما عندما تتحوّل بعض الوقائع كوابيس حقيقية، ناجمة عن الخوف الدائم من الانفجارات التي شملت المناطق اللبنانية وبيروت، هادمة الأبنية وقاتلة الشخصيات السياسية وفي مقدّمهم الرئيس الحريري. وها هو"يشعر بهبوط جسماني ويقلق كثيراً في الليل"، ويصاب دوماً بصداع. وذات ليلة يخيل اليه ان إحدى السيارات مفخخة المرسيدس السوداء ويستولي عليه ما يسمّيه هو نفسه"الوسواس". لكن تلك السيارة التي أرعبته تلك الليلة لم تكن مفخخة. ومع أن سمعان يعيش في الواقع والواقع"الشديد الواقعية"وكأنه لم يبق له سوى عينه ترصد الأماكن التي يجوبها بدقة وتتوقف أمام التفاصيل الصغيرة، إلا أنّه شخص على حافة الانهيار، النفسي والجسدي. وربما كان يحدس موته داخلياً وبصمت، فيؤجل الفحص الطبّي أسبوعاً تلو آخر. وقد يكون تجواله في المنطقة الممتدة من وسط"البلد"الى الأشرفية أشبه بپ"مشوار"وداعي للأماكن التي نشأ بينها وعاش، وشهد التحوّل الذي طرأ عليها بعد المعارك التي نهشتها. وربما كان يشعر أن موته المزمع حصوله يشبه موت معالم المدينة التي يحب. ولم يكن أصلاً يمنع نفسه من مشاهدة منظر هدم المدينة وأبنيتها القديمة من خلال مشروع سوليدير لبناء الأبراج والعمارات الشاهقة. وعندما مارس الحب مع سيسليا شعر وكأنّه يمارسه للمرة الأولى والأخيرة، يقول الراوي:"لا يريد أن يخرج من سيسليا الآن، يريد أن يغوص في هذه المرأة". هذا الغوص في الجنس هو فعل تحدّ للخوف والموت، بحسب ما يقول فرويد.
ظل سمعان يتمسك بالمدينة وشوارعها، وقرّر أن يصمد وحيداً على رغم مرضه متجاهلاً إصرار شقيقتيه عليه في أن يسافر. حتى أخته جوزفين تكتب له من عالم الموت:"بيروت معلّقة، تنتظر ما لا تعرفه، وأنت معلّق". كأنّ شعوراً داخلياً قوياً يدفعه الى البقاء كي يموت في المدينة. وهذا ما حصل فعلاً. واختصر الراوي موته في مقطع صغير وكأن الموت حصل قبل لحظة السقوط، خلال الفترة الأخيرة من حياة هذا الشخص. أما سيسليا التي كان يضاجعها، فهي بدورها شخصية قلقة وپ"كابوسية". وتكفي استعادتها الدائمة لمشهد قاس من مشاهد الحرب الأهلية، مشهد تعيشه كابوساً لا يغادرها وفيه تتخيل بيتها وقد انتقل الى بيروت الغربية، مجتازاً خطوط التماس. هذا هاجس رهيب يلغي"جغرافيا"الحرب ويقلبها رأساً على عقب. ويخيل اليها مرّة أن الطباخ الذي حلّت محلّه في سوبر ماركت"مونوبري"، وكان دخل السوبر ماركت واختفى نهائياً، قد قتل داخل ممرّ تكتشفه بالصدفة داخل السوبر ماركت، وكان خندقاً خلفته الحرب. واختفاء الطباخ يستحيل بدوره هاجساً في رأسها. لم تكن سيسليا المرأة الوحيدة في حياة سمعان، فهو خانها مرّة مع ليليان. وهناك فتيات أو نسوة أخريات في حياته مثل يارا وسواها. فالرجل الأربعيني كان على ما بدا"زير"نساء.
العالم الذي تحيا فيه شقيقته جوزفين والذي يظهر متقطعاً داخل الرواية، يختلف عن عالمه الواقعي جداً، بمطاعمه وساحاته وشوارعه وناسه. انه عالم ما بعد الموت كما يتخيّله الكاتب. عالم طريف يذكّر قليلاً بعالم دانتي في"الكوميديا الألهية"، فهو ينقسم الى سبعة أقاليم، وكل اقليم يقسم بدوره الى سبعة أقاليم أخرى. والرقم سبعة له دلالاته في العلوم الباطنية والغنوصية، كما هو شائع. لكن الكاتب لن يتوقف ازاءه، ساعياً الى إرساء مناخ غريب وغرائبي أو فنتاستيكي. وفي هذا العالم تلفزيونات ومكتبة ضخمة تشبه فكرة خورخي بورخيس عن"المكتبة" وطاولات وأوراق وأناس يكتبون بأقلام"البيك"الفرنسية. لكن تمزيق الأوراق والمسودات ممنوع هنا، فكل الأوراق تحفظ في الأدراج. أما ما استهوى جوزفين في المكتبة فهو"الكتاب المقدّس"وكذلك"الالياذة"في ترجمتها الانكليزية. ولعلّ قراءتها جعلتها تتذكر"النهر"الاسطوري في الميثولوجيا الاغريقية الذي يفصل بين عالم الأحياء وعالم الموتى، وكذلك"العبّار"الذي يدعى"شارون"بمركبه. عالم غرائبي لكنه لا يخلو من الطرافة والسخرية السوداء. تنظر جوزفين الى المكتبة الضخمة وتقول:"في مئة سنة لن أقرأ هذه الكتب كلها". لكنها سرعان ما تدرك أن لا أعمار هنا. تلتقي جدّها في رحلة شاقة وتشعر بعطش دائم. وفي الاقليم الذي"تحيا"فيه لا أحد يبكي. ولكن في أقاليم أخرى يعلو البكاء وصريف الأسنان. وفي هذا العالم ترى جبران يرسم، وترى سمير قصير وترى الرئيس الحريري وبين يديه عشرون ورقة يقرأها. وتنتهي الرواية من خلال مشهد الرئيس الحريري وقد تحوّل راوياً بدوره.
الفصل الذي يستغربه القارئ في الرواية هو الذي وضعه الكاتب بين مزدوجين، ويروي قصة ظهور جرذ كبير الحجم في مطبخ منزل في منطقة برج حمّود، وأثار ظهوره ذعراً شديدا،ً ووصفته صاحبة البيت في حجم الكلب وأخرى في حجم حمار... هذا هاجس آخر ولكن"جماعي"يعيشه قاطنو برج حمّود، حيث يرتفع جبل من النفايات. هاجس"الجرذ"هذا لا ينأى بدوره عن"المنبت الكافكاوي".
لم يقسم ربيع جابر روايته الى قسمين: أرضي وماورائي بل جعل"العالمين"يتداخلان وكأن واحدهما مرآة للآخر. ومثلما اكتفى بتفاصيل العالم الواقعي اكتفى بمعالم قليلة من العالم الماورائي. لكن الرموز كثيرة في العالمين. في العالم الواقعي تدلّ الرموز الى صراع سمعان مع نفسه ومع المدينة والمرأة، وهو صراع يؤدّي في الختام الى انكسار"البطل"وسقوطه. أما في العالم الماورائي فإن الرموز مشرعة أمام التأويل: جوزفين المسيحية تقرأ"الكتاب المقدّس"، والاقليم الذي"تقيم"فيه لا يعرف البكاء وصريف الاسنان وهو الاقليم نفسه الذي"يسكنه"الرئيس الحريري وسمير قصير الذي لم يكن له علاقة بالدين. وهناك جبران صاحب نظرية التقمّص والمسيح الانساني...
"تقرير ميليس"رواية فريدة حقاً في جمعها بين عالمين غاية في الطرافة والواقعية والغرائبية. وسرّها يكمن في قدرتها على أن تكون أكثر من رواية فيما هي رواية واحدة، وعلى أن تحمل مناخين متناقضين ظاهراً ومتآلفين باطناً. إنها سطوة المخيلة وقد انعكست على الواقع والتاريخ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.