ولي العهد: مركز المملكة المالي قوي ومكانتها رفيعة ونجحنا في مواجهة التحديات العالمية    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    حكومة نتنياهو تناقش التسوية.. و20 غارة إسرائيلية على بيروت    يايسله يطلب تعاقدات شتوية في الأهلي    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الغرافة    العراق يشهد اجتماعًا ثلاثيًا حول أهمية الحفاظ على استقرار وتوازن أسواق البترول العالمية    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء لإقرار الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 2025م    التعليم تسلط الضوء على تمكين الموهوبين في المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع    تنفيذ 248 زيارة ميدانية على المباني تحت الإنشاء بالظهران    أمانة الشرقية : تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مركز صحي لعلاج حالات التوحد والرعاية الفائقة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    فصل التوائم.. أطفال سفراء    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    ألوان الطيف    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مجرد تجارب.. شخصية..!!    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات    التظاهر بإمتلاك العادات    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ايان ماكيوان بعد "الحب الثابت" و"أمستردام" و"يوم السبت": شر يهدد الجنة الأرضية
نشر في الحياة يوم 02 - 03 - 2005

"يوم السبت"تبدأ بنهوض البطل من الفراش فجراً واطلالته على العالم من منزله الجميل وسط لندن. زوجته نائمة، والبيت هادئ هانئ، يستعد للاحتفال مساء بنشر ديوان الشعر الأول لابنته. فجأة تطل طائرة يحترق جناحها وهي تهبط بسرعة على مطار هيثرو. يصيبه الذعر. هل هو الهجوم الذي وعد الارهابيون بريطانيا به منذ 11 أيلول سبتمبر 2001؟ تطمئنه نشرات الأخبار. حادث لا أكثر. يعود بسرعة الى حياته. هنري بيروان جراح أعصاب سعيد في العمل والبيت. يحب زوجته وولديه، ويملك منزلاً كبيراً ومرسيدس فضية ولوحات لبريجيت رايلي. يتجه الى النادي للعب السكواش وسط تظاهرة ضخمة ضد الحرب على العراق. انه السبت، الخامس عشر من شباط فبراير 2003، وبيروان يتحرك، مثل ايان ماكيوان، قرب التظاهرة لا داخلها. بعد حادث سيارة بسيط مع"ب م دبليو"حمراء يقودها السائق بطيش يتربص به الرجال الثلاثة الذين كانوا فيها ويهاجمونه في شارع فرعي فارغ. لا ينتهي العنف بضربه. قبل أن تجلس الاسرة الى المائدة مساء تقتحم السيارة الحمراء غرفة الجلوس ذات الأرضية الخشب الأنيقة والسجاد الثمين. على ان النهاية ليست قاتمة خلافاً لما يتوقع قارئ ماكيوان. السلام الذي ينتهي معه النهار الحافل الطويل لا يعبر فقط عما يرغب بيروان فيه شخصياً بل يعكس أيضاً أمله في نهاية مشابهة للحرب البعيدة القريبة على العراق.
كان ماكيوان ضد الحرب على العراق اساساً ثم رأى ايجابية في نهاية نظام صدام حسين. بطله الذي يراقب المتظاهرين من غرفة النوم:"يتخيل نفسه صدام، يرقب الجموع برضى من شرفة وزارة بغدادية: ناخبو الديموقراطيات الغربية الطيبو القلب لن يسمحوا لحكوماتهم أبداً بمهاجمة بلده. لكنه مخطئ. الأمر الوحيد الذي يعتقد بيروان انه يعرفه عن هذه الحرب هو انها ستقع... مذ عالج بروفيسوراً عراقياً في التاريخ القديم من تمدد الأوعية الدماغية، وشاهد آثار التعذيب وأصغى لحكاياته وبيروان مشوش التفكير حول الغزو المقبل". اعتقل ميري طالب خارج قاعة المحاضرات على مرأى من طلابه ونقل من سجن الى آخر من دون ان يستطيع إعلام زوجته بأنه لا يزال حياً. وحتى عندما أطلق سراحه لم يعرف التهم التي اعتقل بموجبها."في العراق لم يتورط أو يهتم بالسياسة، ورفض الانضمام الى حزب البعث. ربما كان ذلك سبب مشكلاته. وربما كان السبب أيضاً انتماء قريب لزوجته توفي منذ زمن طويل الى الحزب الشيوعي، أو تسلم قريب آخر رسالة من ايران من صديق نفي لتحدره المفترض من أصول ايرانية، أو رفض زوج ابنة أخيه العودة وترك التدريس الذي يمارسه في فرنسا. سبب محتمل آخر ان البروفيسور ذهب الى شمال العراق ليعطي رأيه في حفريات هناك. لم يدهش في شكل خاص من اعتقاله، وما كانت زوجته ستدهش بدورها. عرف كلاهما، وعرف الجميع، شخصاً أوقف وسجن فترة وعذب ربما ثم أطلق. عاد هؤلاء فجأة الى العمل ولم يتحدثوا عما جرى لهم، كما لم يجرؤ أحد على سؤالهم. كان هناك الكثير من المخبرين، وربما أدى الفضول غير المناسب الى الاعتقال. عاد البعض في توابيت مختومة منع فتحها في شكل صارم".
تنتهي"يوم السبت"كما بدأت بنافذة يقف خلفها رجل في منتصف العمر، قلق متعب ولكن سعيد. كان ماكيوان متشائماً في شبابه لخوفه من انتحار العالم بالسلاح النووي. في السادسة والخمسين يرى حزمة جديدة من الهموم، ولكن في الوقت نفسه سلاماً وازدهاراً غير مسبوقين شمال أوروبا الغربية. انتقاله الى لندن من الريف دفعه الى الكتابة في شكل جديد. ترك الظرف والحدث والمكان تتراكم، لكن بينما كان يكتب خمسمئة كلمة في اليوم تتابعت الأحداث بمعدل مليون كلمة يومياً."كانت هناك لحظة مهمة عندما بقيت المشكلات من دون حل ? التظاهرة نفسها ? في الوقت الذي صبّ كل شيء فيها. شعرت بالحرية، كأنني أكتب قصيدة". أزعجه"مستوى السعادة في الشارع"وشعر ان التاريخ يقدم فرصة للتخلص من نظام يبيد شعبه ويعذبه بصرف النظر عن الأسباب التي دفعت أميركا الى الحرب.
أمضى ماكيوان عاماً يراقب جراح أعصاب في غرفة العمليات, وظن انه سيغمى عليه عندما يشاهده يفتح رؤوس المرضى لكنه لم يفعل. ركّز على"العادة"في عمل جراحي الأعصاب الذين يتساءلون عن الموسيقى التي سيختارونها ويتحدثون عن الاستدانة من المصرف لشراء البيت اثناء الجراحة. يدهشه غياب العمل في الأدب الروائي، باستثناء أعمال كيبلنغ، والتركيز على علاقة الرجال والنساء أو صعوبة التعامل مع المراهقين."يوم السبت"لا تحتفل بالعمل وحده بل بالطبخ والشرب والجنس والأولاد أيضاً. عندما يتوقف ماكيوان عن الكتابة يطبخ لأنه يجد متعة في الطبخ وان كان لا يجيد استعمال يديه كثيراً. يحب خصوصاً قطع حبة بندورة بسكين حادة. صارع من أجل أسرته وفاز بها. فشل زواجه الأول من"شافية"فنشرت تفاصيل انهيار العلاقة على الانترنت، وخطفت أحد ابنيها الى فرنسا بعدما أعطت المحكمة ماكيوان وحده حق الوصاية عليهما. زواجه الثاني من صحافية اغراه بالكتابة الصعبة عن السعادة."قلت: لماذا لا أكتب عن شخص سعيد في زواجه، يحب عمله، يتفاهم مع أولاده ثم يكتشف ما الذي بقي ليقلقه؟ العالم في الخارج".
خاف من العالم عندما اقتحمت طائرتان برجي مركز التجارة العالمي في9 أيلول 2001. كان الحادث انعكاساً للكوابيس التي حفل بها أدبه. قال ان العالم تغير وتسمّر أمام التلفزيون وهو يأكل حبوب البن. كتب عن الهجوم للصحافة وحاول أن يفهم أسبابه. المسألة تعدت العداء لأميركا."تحدى الاسلام المتطرف النسبية الأخلاقية السائدة لدى المثقفين فتجنب بعضهم مواجهته بالانتقاد السهل لسياسة اميركا الخارجية". ماكيوان ملحد مثل بطل"يوم السبت"ولا يثق بالحالمين بإقامة يوتوبيا. الذين يريدون اقامة دولة مثالية على الأرض يثيرون الخوف أكثر من غيرهم"لأنهم مستعدون لقتل عدد غير محدد من الناس لكي يوفروا السعادة للجميع وللأبد". أعتقد ان ذلك ما يكمن خلف خوفنا من الاسلام المتطرف. عندما يقولون:"انتم تحبون الحياة ونحن نحب الموت"فيجعلون الصقيع يجري في جسدك وهم يعتقدون انهم يتركون لديك انطباعاً جيداً".
حاكت"يوم السبت"الكثير من حياته. والدة الجراح مصابة بالخرف كوالدة الكاتب ويؤلمه ان يرى أحداً يموت داخل جسد حي."رهيب أن تراقب الدماغ وهو يفرغ. كان هناك وقت عرفت والدتي ما يحدث وأرادت القول:"لا تدعوني أجن". لكنها تخطت معرفة الذات اليوم، وهي تبتهج أحياناً في المأوى، وتظن انها في فندق". يورد في الرواية حادثاً حصل معه. كان في افتتاح غاليري"تيت مودرن"الذي حضره توني بلير. عندما قدّمه مدير الغاليري الى رئيس الوزراء قال هذا:"أحب عملك كثيراً. لدي اثنتان من لوحاتك". قال ماكيوان انه كاتب لكن بلير أصرّ على أن لديه لوحتين له وانه وزوجته شيري يحبانهما كثيراً.
ابتعد ماكيوان عن القوطية الجديدة التي بدأ معها واتسمت بالتعذيب والبورنوغرافيا وحب المحارم وقتل الأطفال. على ان حب الصدم تلازم مع حدس شبه نسائي نبع من شفقته على والدته التي عانت طغيان والده الضابط في الجيش الاستعماري. تكونت لديه"فكرة رومنطيقية انه اذا حررت روح النساء فإن العالم سيشفى... أردت أن أحرر أمي بالقلم في يدي". تنقل والده بين البلدان الافريقية والآسيوية وترك ابنه الوحيد في مدرسة داخلية تقوقع على نفسه فيها ولم يفتح فمه في الصف أو خارجه. كان الطالب الأول في صف الكتابة الابداعية في جامعة ايست انغليا وقورن دائماً بنقيضه مارتن آميس وسط افتقار بريطانيا الى الكتاب الشباب اللامعين في السبعينات. تميز ماكيوان بموهبة طبيعية في القص والتحفظ في الاسلوب في حين خبأ آميس الثغرات القصصية بالأسلبة الصريحة الرجولية على الطريقة الأميركية. خلفيته ساعدته على التحول نجماً. كان ابن كنزلي آميس مؤلف"جيم المحظوظ"وتخرج في اكسفورد بدرجة أولى في الأدب الانكليزي. بقي ماكيوان في المقابل هامشياً. عاش في الريف وفضح ماضي حضارته وخطايا الهوية الانكليزية واختار صوتاً نسوياً وأوروبياً. نشر أول أعماله في هولندا، ولا تزال شعبيته الأوروبية توازي تلك الانكليزية. في أول الثمانينات اقتحم سلمان رشدي المشهد الأدبي ونال جائزة بوكر عن"أطفال منتصف الليل"التي ركزت على الأسلوب والواقعية السحرية. ثم ازدحمت الصورة والأصوات مع بروز وليم بويد وكازو ايشيغورو وغراهام سويفت وجوليان بارنز وحنيف قريشي. كان ماكيوان ألمع الكتاب وفق"الأوبزرفر"في السبعينات، لكنه ما لبث أن خبا بين 1993 و1997 واستسلم للمشكلات مع زوجته الأولى. عندما تزوج ثانية وحظي بالوصاية على ولديه استهل مرحلة جديدة برواية"الحب الثابت"ثم"أمستردام"التي نال عليها جائزة بوكر. صمت ثانية وكتب مقطعاً ونصف المقطع في أربعة عشر شهراً ثم أصدر"تكفير"التي ظنها فاشلة، وإذا بها عمله الأفضل الذي باع مليون نسخة حتى الآن. مع"يوم السبت"يثبت مجدداً انه أفضل روائيي جيلهه، وينتقل من الهامشية الى قلب البيت. بطلها يبدأ الرواية ويختتمها بالنظر الى الخارج من خلف النافذة، لكنه لا يتفرج بل يحمي نفسه وأسرته بمعرفته وفعله في الحدث.
ليست هناك قصة كاملة عن أي شيء وفق ماكيوان، وهو لا يكتب الرواية ليعلم الناس كيف يعيشون بل ليرى كيف يمكن أن تكون الحياة اذا كان المرء شخصاً آخر. الرواية أساس العطف والتعاطف، والآخرون أحياء بالقدر الذي أنت حي فيه، وليست القسوة إلا فشل الخيال في استبدال أنفسنا بالآخر. بدت رواياته الأولى قصصاً قصيرة مددها وحمّلها فوق طاقتها، لكنه كان ولا يزال كاتباً"خفياً"يستخدم اللغة ولا ينشغل بلعبتها. عندما أصدر"تكفير"قال محرر أدبي انه بكى وهو يقرأها مثل تلميذة المدرسة. متشائم، قاتم، يقول القراء. يعرف. لكنه أراد دائماً نهاية تلقي الضوء على الشخصية وتبقى واقعية. لا يثق بالروايات القاتمة التي تنتهي مثلاً بجنازة لكن أحدهم يغادرها لينحني ويلتقط زهرة. يمزج الجمالي بالعضوي ويهتم ب"هندسة"المشاهد."إذا أجدت تصوير موقع الشخصيات، ما يفعلون بأجسادهم، طريقة وقوفهم واحدهم بإزاء الآخر، فإن كل شيء يتبع ذلك بما فيه العواطف".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.