اعتداءات واقتحامات إسرائيلية لمنازل الأسرى الفلسطينيين المحررين    دوري روشن: تعادل مثير بين الوحدة والاتفاق بهدفين لكلا منهما    تأجيل موعد انطلاق لقاء الأخدود والخليج    آل الشيخ يلتقي رئيس وفد مملكة كمبوديا المشارك في مؤتمر آسيان الثالث    الخارجية السودانية وصفتها ب«المجزرة البشعة».. 170 قتيلاً وجريحاً في «الفاشر»    المملكة تختتم مشاركتها في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2025    «تنظيم الكهرباء»: اجتماع طارئ لمتابعة انقطاع الكهرباء بالمنطقة الجنوبية    الاتحاد في طريقه للتعاقد مع موهبة برشلونة    جمعية كسوة الكاسي في أبو عريش تحتفي بعمال النظافة ببلدية جازان    رئيسة مجلس الوزراء الإيطالية تصل إلى جدة    الوجبات منخفضة السعرات شرط تقديم سفر الإفطار بالحرم    الخلود يهزم الرائد ويتقدم للمركز العاشر    القبض على (4) أشخاص في القصيم لترويجهم مواد مخدرة    الشركة تعتذر والرابطة تبحث عن جدولة جديدة    آل الشيخ يلتقي رئيس وفد مملكة ماليزيا المشارك في مؤتمر آسيان الثالث    روسيا: تخفيض سعر العملات أمام الروبل    لأول مرة منذ 6 أشهر.. تراجع ثقة المستهلكين بأمريكا    زيلينسكي يطلب من حلفائه العمل على "صيغة" لمحادثات سلام مع روسيا    مدير تعليم جازان يرفع التهنئة للأمير محمد بن عبد العزيز بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    لوران بلان يُعلن موقف كانتي وديابي من لقاء ضمك    محافظ صامطة يدشن ليالي المحافظة الشتوية ضمن فعاليات شتاء جازان    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تُتوّج بكأس ألعاب قوى الجامعات    "على ظهور الإبل" رحّالة بريطانيين يقطعون 500 كم داخل محمية الملك سلمان الملكية    ضيوف الملك: ريادة المملكة عالميا فخر للمسلمين    250 زائرا من 18 دولة أفريقية يزورون مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    الفتح يسافر إلى الرياض لمواجهة النصر    عبور 54 شاحنة إغاثية سعودية جديدة مقدمة للشعب السوري الشقيق منفذ جابر الأردني    «المنافذ الجمركية» تسجل أكثر من 950 حالة ضبط خلال أسبوع    نيو للفضاء توقع مذكرة تفاهم لتعزيز الابتكار الجيوفضائي بالمملكة    الهند تحقق في مرض غامض أودى ب17 شخصاً    الداخلية : ضبط (22555) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    بأمسياتٍ روائيةٍ وتجارب تفاعلية.. الإعلان عن «مهرجان الدرعية للرواية»    تقلل خطر الإصابة لدى النساء.. ثورة واعدة لعلاج سرطان عنق الرحم    استمرار هطول أمطار على عدد من مناطق المملكة    ترمب يغيّر اسم خليج المكسيك    كائنات مخيفة تغزو جسد رجل !    مصر: التحقيق مع فرد أمن هدد فنانة مصرية    حورية فرغلي تستعد لتركيب «أنف اصطناعي»    الموسيقار العالمي هانز زيمر يبهر جمهور "موسم الرياض" في ليلة ابداعية..    غوتيريش يدين احتجاز الحوثيين لسبعة من موظفي الأمم المتحدة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    «ميتا» تعتزم استثمار أكثر من 60 مليار دولار في تطبيقات الذكاء الاصطناعي    مدرب الأهلي "ماتياس": الجميع يعمل لتدعيم صفوف الفريق    بعد «سره الباتع».. فيلم جديد يجمع رانيا التومي مع خالد يوسف    شامخات القصيد في معرض الكتاب بالقاهرة.    الربيعي تحصل على المركز الثاني في مسابقة بيبراس للمعلوماتيه    مدير عام تعليم الطائف التعليم استثمار في المستقبل وتحقيق لرؤية 2030    منح وزير الشؤون الإسلامية وشاح الطبقة الأولى للشخصية الإسلامية العالمية المؤثرة لعام 2024    الأمير محمد بن سلمان يُعزي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ فاضل الصباح    أمير حائل يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته أميرًا للمنطقة    نائب أمير منطقة جازان يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    القصيبي مسيرة عطاء    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أي غناء ... أي موسيقى
نشر في الحياة يوم 08 - 03 - 2006

يربط الكثير من المفكرين والنقاد مستوى تطور الأمم والشعوب بمستوى موسيقاها وقدرتها على تذوق النغم والايقاع. ذلك أن الموسيقى دون غيرها من الفنون لغة كونية مجردة تتفاعل مع الروح وتترجم هذا التفاعل الى أحاسيس عالية ومشاعر بالغة الرهافة والسمو. والأمم التي لا تسمع الموسيقى ولا تنتجها أو تتذوقها هي أبعد من سواها عن حضارة القلب والعقل والتفتح الروحي وأقرب الى الفظاظة والجلافة والركود، وهي حالة نادرة بالطبع. فحتى عند أكثر القبائل تخلفاً وبدائية نجد ألواناً مختلفة من الموسيقى والايقاعات التي تعبر هذه القبائل بواسطتها عن علاقتها بالفرح والحزن والجوع والموت وقوى الغيب. وهذا ما نلمحه في شكل جلي عند القبائل الافريقية والأميركية اللاتينية وما تبقى من حضارتي المايا والأزتيك وغيرهما. وقد سبق لوليم شكسبير أن اتهم معاصريه بالهمجية لأنهم"لا يصغون الى الموسيقى ولا يكترثون بالمسرح"، كما يعبر في شكل حرفي. كما أن بيتهوفن ربط بين الموسيقى والأخلاق معتبراً أنها الزاد الحقيقي في أيام الشدة والبؤس.
لقد لازمت الموسيقى الانسان منذ فجر تكونه الأول. ذلك أنها كانت تتصل بكل ما يصدر حوله من أصوات. فثمة سقسقة الينابيع وحفيف الأوراق وحركة الأمواج وزقزقة الطيور وهدير الشلالات وغير ذلك من ايقاعات الطبيعة التي شكلت المصدر الأول لتكونه الموسيقي. وليس غريباً أن يكون الناي إحدى أقدم الآلات الموسيقية المعروفة وأشدها تأثيراً في النفس، لأن هذه الآلة البسيطة تقوم على ثنائية العلاقة بين الطبيعة والانسان. فالناي ينتزع من القصب المحيط بالمياه وهو لذلك يشتمل على الطبيعتين المائية والترابية. بعد ذلك يشوى الناي من طريق تعريضه للنار لكي يجف ويصبح أكثر ملاءمة لإصدار الأصوات، فيمتلك بذلك الطبيعة النارية. ثم يأتي الانسان فيحدث فيه ثقوباً يداعبها بأنامله ثم ينفخ فيه من روحه وعواطفه مضيفاً اليه الطبيعة الرابعة المتمثلة بالهواء. ولعل سبب ذلك الشجن العميق الذي يثيره الناي في النفس هو كونه لقاء بين حنينين اثنين: حنين الناي الى أمه، أي الى القصب الأول الذي خرج منه، وفق تعبير جلال الدين الرومي في كتابه"المثنوي"، وحنين الانسان الى ماضيه، أي الى رحم التراب الأول.
هذا البعد الكوني للموسيقى جعلها ترتبط منذ بداياتها بالأساطير وتسهم اسهاماً كبيراً في اغناء المخيلة البشرية وتوسيع آفاقها الى أبعد الحدود. ولم يقتصر أثر الموسيقى، وفق الأساطير، على البشر وحدهم بل تعدى ذلك الى الآلهة من جهة والى الحيوانات والطيور والنباتات من جهة أخرى. ففي الموسيقى وحدها تتوحد الكائنات كلها من أرفعها رتبة الى أقلها منزلة، ومن أعالي السماء الى أسافل الأرض. فأورفيوس بمداعبته المؤثرة للناي وبعزفه الخارق الشجن كان يجمع من حوله الوحوش والطيور والحشرات وكانت تطرب له، وفق الرواية، نباتات الحقل وتنحني الأغصان في الغابات. أما زيوس، كبير الآلهة الذي قام باختطاف أوروبا أخت قدموس، فقد استعان على الحسناء الفينيقية بنوع من الخوار الموسيقي الذي ارتجله للمناسبة بعد أن تزيّا بزيّ ثور وحمل الفتاة على ظهره. وتروي الأسطورة بأن ذلك الخوار الجميل استطاع أن يلهي الفتاة عن مواجعها وأن يرقِّص الدلافين في عرض البحر. وكلمة"هارموني"التي تعني الايقاع والانسجام تنسب بدورها الى زوجة قدموس، مكتشف الأبجدية، التي عزف لها الأرباع في حفلة زواجها عزفاً يأخذ بمجامع القلوب.
لم يكن العرب بدورهم بعيدين من هذا الفن الساحر الذي تتحدد بواسطته ثقافة الشعوب ومنزلتها الحضارية. لكن اللافت عند العرب هو أن الموسيقى لديهم كانت متصلة أوثق الصلة باللغة والغناء. كأنهم كانوا يعتبرون هذا الفن روحاً محضة تحتاج لكي تحيا وتستمر الى جسد تحلُّ فيه وتتشكل من خلاله. وكان هذا الجسد هو اللغة وبخاصة الشعر. ربما يعود سبب ذلك الى محدودية الواقع الصحراوي ومادية الحياة نفسها التي لم تساعد العرب على التجريد والترميز والذهاب بالعقل الى مستوياته الأبعد. ومع ذلك فقد تكون هذه الميزة سمة لا نقيصة وعلامة فارقة لا سبَّة أو تهمة. فالتاريخ العربي المرتبط بالشعر قبل غيره قدم من خلال القصيدة والأرجوزة والموشح تراثاً هائلاً من الايقاعات والأناشيد والأغاني التي تصلح أساساً متيناً للانطلاق نحو لغة موسيقية عربية. وبالتفاتة سريعة الى الوراء ندرك مدى احتفاء العرب بالموسيقى والغناء. يكفي أن نذكر بالأهزوجة الرائعة التي رددها أهل يثرب على ايقاع الدرابك والطبول احتفاء بقدوم النبي صلى الله عليه وسلّم الى المدينة، والتي ما زالت تهز مشاعرنا الى اليوم، لكي نتأكد من ذلك الاحتفاء. ولا حاجة الى التذكير بتلك الظاهرة النادرة التي شهدها مجتمع الحجاز في مكة والمدينة من احتفاء بالغناء واللهو وازدهار للشعر المغنى ذي الأوزان الخفيفة الراقصة. والأمر نفسه حدث في بلاطات الخلفاء والوزراء في العصور العباسية المختلفة. ان أسماء لافتة مثل ابن سريج ومعبد وزرياب وابراهيم الموصلي لا تزال أصداؤها تتردد في مسامعنا الى اليوم وتشهد لذلك النهوض الموسيقي والغنائي الذي عرفه العرب في عصورهم الخالية. ولا حاجة الى التذكير في الوقت ذاته بإنجازاتنا الموسيقية والغنائية المعاصرة بدءاً من سيد درويش والقصبجي والسنباطي وعبدالوهاب وأم كلثوم وليس انتهاء بعبدالحليم حافظ وفيروز والرحبانيين ومرسيل خليفة وقلة غيرهم. هل يعقل إذاً أن نضع هذا التراث كله وهذه الأمانة الثقيلة في عهدة مطربي المطاعم والملاعق والطناجر والسكاكين؟ هل يعقل أن تغني مطربات اليوم من خصورهن وأردافهن، ومطربو اليوم من أمعائهم وجيوبهم ووسامتهم الغبية؟ هل يعقل أن يتحول"الفيديو كليب"الى مسوِّغ فظ للتبعُّج والتمغُّط والفحيح أمام الشاشات التي باتت معرضاً منفّراً للقصص العاطفية والبوليسية الممجوجة والتي حولت العين الى ضحية جديدة كما الأذن؟!
أسئلة كثيرة ليست للإجابة بالطبع بقدر ما هي تعبير عن خالص السخط والاشمئزاز مما وصلنا اليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.