اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس "التقدمي" اعتبر ان الكفاح السياسي والمسلح ليس مرتبطاً بالوجود السوري في لبنان . جنبلاط : قوى ذات نفوذ مالي وسياسي اقوى من الدولة مجلس المطارنة : لا يصح حكم يتسابق متولوه على المال العام
نشر في الحياة يوم 05 - 02 - 2004

السجالات التي حصلت خلال جلسة مجلس الوزراء يوم الجمعة الماضي في شأن عدد من الملفات المتعلقة بمرافق تابعة للدولة والأسئلة المطروحة عن حسن إدارة هذه الملفات وارتباطها بالمحاصصة والهدر كانت موضوع تعليقات كثيرة ابرزها من مجلس المطارنة الموارنة ومن رئيس اللقاء النيابي الديموقراطي النائب وليد جنبلاط.
وكانت هذه السجالات تناولت قضية إلغاء مناقصة ادارة معملي الكهرباء وتشغيلهما والترخيص لكسارات جديدة والهاتف الخلوي والفائض في موظفي الدولة...
دان مجلس المطارنة الموارنة "التجاذب القائم على بعض مرافق الدولة مثل الهاتف والكهرباء وما إليهما وما رسم من نقاط استفهام عن طريقة تأمين اكبر قدر من المال للدولة من هذه المرافق وورود اسماء من اهل الحكم يزاحمون الدولة على مداخيلها". ورأى ان "كل هذا ليس دليل عافية ولا يصح حكم إذا كان من يتولونه يسابقون الدولة على ما لها من عائدات".
واعتبر المجلس الذي اجتمع برئاسة البطريرك الماروني نصر الله صفير "ان اثارة قضية إلغاء الطائفية السياسية من النصوص قبل إلغائها من النفوس بتنشئة اجيال تعرف كيف تتعايش في جو من الاحترام المتبادل، لا تخلو من المخاطر، في حين قضية اللامركزية الإدارية، وتمكين المواطنين من قضاء معاملاتهم مع الدولة في مناطقهم بأقل كلفة ممكنة مغيبة، وهناك مبدأ معروف هو مبدأ الإنابة الذي يعفي السلطة العليا من القيام بما تستطيع القيام به السلطة الدنيا". ولفت الى "ان فرض الضرائب على المواطنين مرهق إن لم تقابله خدمات اجتماعية وعلى الدولة ان توفر لهم فرص عمل بدلاً من ان يغادروا الوطن للبحث عن هذه الفرص وليس في العلم ما اذا كانت ستسمح لهم ظروف الحياة بالعودة ام لا"، كما لفت الى "ان العمل على تجميع طلاب الجامعة اللبنانية في مكان واحد بدلاً من تفريعها لا يخدم قضية التعليم والثقافة ولا يتم الانصهار من طريق جمع طلاب الجامعة اللبنانية في مكان واحد بل من طريق تلقينهم مبادئ العدالة والاحترام المتبادل والصراحة والاستقامة والمواطنية الصحيحة". وإذ رحب المجلس "بنجاح المفاوضات التي ادت الى إطلاق سراح عدد من المواطنين اللبنانيين من السجون الإسرائيلية، على امل ان يتم اطلاق سراح من تبقى منهم"، تمنى "على الدولتين اللبنانية والسورية النظر في مطالب ذوي المفقودين من اللبنانيين".
وأعرب رئيس "اللقاء الديموقراطي" النيابي وليد جنبلاط عن خشيته من "ان نكون وصلنا الى مرحلة انفرزت الأمور خلالها داخل مجلس الوزراء الى جبهة وطنية وجبهة قومية"، قائلاً ان مجلس الوزراء "لم يدرس شيئاً في الجلسة الماضية التي كنا اعترضنا خلالها كوزراء اللقاء على النهج الذي ارسى المحاصصة وكرسها في قطاعات الإنتاج من كهرباء وخلوي ويبدو ان قوى معينة ذات نفوذ مالي وسياسي اقوى من الدولة".
وكان جنبلاط يتحدث بعد زيارته مقر الحزب الشيوعي اللبناني مهنئاً بانتخاب القيادة الجديدة وبعودة الأسرى المحررين وجثامين شهداء الحزب، وكان في استقباله الأمين العام للحزب الدكتور خالد حدادة والأسير المحرر انور ياسين. ودعا الى "وضع برنامج عمل موحد لإطلاق حركة يسار جديد كما لا بد من اجراء فرز جديد داخل اليسار". وقال: "من المفيد ان الدولة احتضنت المقاومة واستمرار ذلك وبقاء المعركة مفتوحة ضمانة للوحدة الوطنية الداخلية في لبنان لأنه قد يكون لدى بعض القوى مراهنات على الاستمرار في المعركة وأميركا آتية".
وأكد جنبلاط اهمية الاحتضان السياسي والاجتماعي للأسرى في المرحلة المقبلة، واصفاً استبعاد الحزب الشيوعي عن احتفال استقبال الأسرى وعدم الاحتضان الرسمي له ب"الغباء والخطأ"، وقال: "الحزب هو الذي استفاد، فهو قوة موجودة على الأرض ولا احد يستطيع إلغاء احد".
وقال جنبلاط: "نطالب كما طالبنا في الماضي بتنقية العلاقات اللبنانية - السورية من شوائب معينة اذا كانت موجودة من اجل تحسين الوضع الوطني والقومي". وأكد "ان الكفاح السياسي والنضالي المسلح ليس مرتبطاً بالوجود السوري في لبنان، فحتى عندما كنت في موقع مهزوم كقوى وطنية وفلسطينية في العام 1982، انطلقت المقاومة من الحمرا الى غاليري سمعان الى الجبل فالإقليم فصيدا والجنوب، وهذا دليل الى ان الكفاح المسلح غير مرتبط بسورية فلدينا حيثية داخلية مستقلة".
تحرير القنطار
وكان جنبلاط التقى في منزله وفد عائلة عميد الأسرى اللبنانيين سمير القنطار وضم شقيقيه بسام ورائد وصهرهما. وأكد ان الحزب التقدمي الاشتراكي "سيقوم بحملة سياسية في اطار الاشتراكيات الدولية وغيرها من المحافل حتى تحرير الأسير المناضل القنطار وفي الوقت نفسه وعد سيد المقاومة حسن نصرالله وبناء لمعطيات لديه لا يمكنني الإفصاح عنها ان في المرحلة الثانية المتفق عليها مع الوسيط الألماني سيفرج عن القنطار، اما اذا تعرقلت كل الوسائل فسمير القنطار هو العنوان الأول والأمور في هذا الإطار مفتوحة على كل الاحتمالات و"حزب الله" يملك كل الإمكانات ومن حقنا كمناضلين فتح الأمور على كل الاحتمالات".
ورأى "ان الدولة اللبنانية تحتضن المقاومة ويا ليت الدول العربية الأخرى المحيطة بإسرائيل تحتضن مع جيوشها المقاومة على الحدود، ويا ليت تتعمم حال المقاومة من الناقورة الى العقبة فرفح وعندها فإن التوازن الاستراتيجي وتوازن الرعب مع اسرائيل يمتدان ويتوسعان، وفي انتظار هذا الأمر، قامت الدولة بواجبها لكن على الأرض فالمقاومة هي الأساس والمقاومة بدأت مقاومة وطنية واستمرت والسيد نصر الله فهم هذه الرسالة وهو اكد انه لن يجزئ بين تيار سياسي وآخر، عنوانه العريض كان "المقاومة لا تتجزأ" وأعطى وكانت النتيجة جيدة".
نسيب لحود
من جهته، اعتبر النائب نسيب لحود ان "الأوان آن لحل قضية انسانية أليمة اخرى، بعد عملية تحرير العدد الأكبر من الأسرى اللبنانيين لدى اسرائيل واستمرار المساعي لإطلاق من تبقى منهم واستعادة سائر جثامين الشهداء، وهي قضية المواطنين اللبنانيين الذين يصر اهلهم على انهم معتقلون في السجون السورية فضلاً عن كشف مصير كل المواطنين المفقودين منذ العام 1975 والذين يقدر عددهم بالمئات".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.