أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتصالات لرفع عدد السوريين في صفقة "تبادل الأسرى"
نشر في الحياة يوم 27 - 01 - 2004

دعت مصادر لبنانية رسمية الى عدم الاستهانة بالانجاز الذي تحقق من خلال التوصل الى صفقة تبادل الأسرى اللبنانيين والفلسطينيين والعرب وأحد الألمان ورفات الشهداء، بالأسرى الاسرائيليين. وركزت على أهمية اقرار اسرائيل بتسليم خرائط الألغام في الجنوب التابعة لجيشها ولجيش اللواء انطوان لحد المنحل، وهو أمر كان تعذر على الأمم المتحدة الحصول عليه على رغم مراجعاتها المتواصلة للقيادة الاسرائيلية بوجوب تسليم هذه الخرائط.
وأضافت المصادر نفسها ل"الحياة": "حتى الولايات المتحدة كانت تعاملت بلامبالاة ازاء مسألة الخرائط على رغم قدرتها على الضغط على اسرائيل في هذا المجال. لكن "حزب الله" تمكن من تضمين الصفقة هذا الجانب. وإذا جاءت الخرائط ناقصة هذه المرة، فستكون لهذا الأمر تداعيات ليست لمصلحة اسرائيل".
وأوضحت المصادر انه "يجب عدم الاستهانة أيضاً بإقرار اسرائيل مبدأ الافراج عن الأسرى الفلسطينيين ال400 وإعادتهم الى بيوتهم. ففي مراحل التفاوض التي سبقت التوصل الى الصفقة طرح الاسرائيليون فكرة ابعادهم الى خارج فلسطين فرفضت، ثم طرحت فكرة ابعادهم من الضفة الغربية الى غزة. وكان للحزب ما أراد، أي العودة الى بيوتهم".
ولم تستبعد المصادر ان يزداد عدد الأسرى العرب الذين ستشملهم الصفقة بعد الاتصالات التي أجراها أهالي الأسرى السوريين في الجولان المحتل ب"حزب الله"، كما أجروا اتصالات مع أطراف عدة، منها الحزب التقدمي الاشتراكي ووزير الثقافة غازي العريضي الذي أبلغهم بأن الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله أبدى اهتمامه بالأمر وبدأ اتصالاته مع الوسيط الألماني لاضافة اسماء الى لائحة الأسرى السوريين. وأكد العريضي ل"الحياة" ان مع متابعة رئيس حزبه وليد جنبلاط هذه القضية فإن الأخير حرص على تأييد ما قرره "حزب الله"، الذي أبلغه الاضطرار الى تأجيل الافراج عن عميد الأسرى اللبنانيين سمير القنطار. وأكد العريضي ما أعلنه جنبلاط بأنه يغطي الصفقة، وان استثناء القنطار الذي سيكون قضية نصرالله المركزية في المرحلة الثانية من التبادل هو دليل "الى عدم صحة ما يسمى الخصوصية الدرزية وهذا ما بدأ يدركه دروز فلسطين الذين ندعوهم الى الامتناع عن التجنيد في الجيش الاسرائيلي". وقال: "اسرائيل تريد الخصوصية للعميل، فهي تصر على الافراج عن الجاسوس الدرزي المعتقل في مصر عزام عزام، وتستثني مناضلاً مثل القنطار".
ووجهت لجنة "دعم الاسرى في الجولان" رسالة الى لجنة المتابعة لدعم قضية المعتقلين اللبنانيين في السجون الاسرائيلية، حيّت فيها "كل المقاومين المناضلين الذين يتصدون للارهاب الصهيوني والاميركي، وثمّنت عالياً النتائج التي توصل اليها السيد نصر الله اثناء مفاوضات تبادل الاسرى والمعتقلين"، وطالبته ب"التعامل مع اهل الجولان بالصفة التي تنطبق عليهم وبحسب جنسيتهم العربية السورية"، وناشدته "رفض اي طرح اسرائيلي ينتقص من انتمائنا العربي وفرض المنطق الصهيوني علينا، وعندما يقبل او يوافق اي من اخواننا على التعامل معنا وفق المنطق الاسرائيلي، فان ذلك يؤلمنا كثيراً".
آراد ونصر الله
وأوضح المسؤول الإعلامي في الحزب حسن عزالدين ان كلام السيد نصر الله عن ان الطيار الإسرائيلي رون آراد في لبنان "ورد في معرض شرحه لقضية آراد اذ نفى في شكل قاطع وجوده في ايران وسورية وأن البحث من الطبيعي ان يجري في لبنان لأن طائرته اسقطت في لبنان". ودعا بعض الإعلام الى "قراءة كلام نصر الله جيداً بعيداً من الفذلكات الإعلامية والتأويلات الخاطئة".
وتابع الرئيس اللبناني اميل لحود الترتيبات التي تُوضع لاستقبال الأسرى الخميس في مطار بيروت حيث سيقام لهم استقبال رسمي وشعبي.
وكان رئيس الحكومة رفيق الحريري اعتبر ان "الاتفاق يطوي صفحة مريرة"، مهنئاً "المقاومة اللبنانية على هذا الانجاز الوطني" وكل "من ساهم في التوصل الى هذا الانجاز خصوصاً الشقيقة سورية التي وقفت دوماً الى جانب لبنان" و"الجهود التي بذلتها ألمانيا للتوصل الى هذا الاتفاق".
واعتبر وزير الخارجية جان عبيد تحرير الأسرى "انجازاً تاريخياً واستثنائياً حققته المقاومة والتضامن بين اللبنانيين والتفاهم بين الجيش والمقاومة وبقاء لبنان على ثوابته وحقه، والحكمة في ادارة المفاوضات". وتطلع وزير الاقتصاد مروان حمادة "في ثقة الى الجولة الثانية من المفاوضات لتحرير عميد الأسرى سمير القنطار". وقال رئيس "حركة التجدد الديموقراطي" النائب نسيب لحود ان "الاتفاق خطوة ايجابية ومتقدمة تستكمل انجاز التحرير"، املاً بأن "يليها قريباً جداً تحرير القنطار".
وناشد النائب أحمد فتفت المقاومة وعلى رأسها السيد نصرالله "التمسك بقضية الاسير يحيى سكاف لمعرفة مصيره". وأكدت عائلة سكاف في بيان انه موجود في السجون الاسرائيلية.
أبو العينين
وقال مسؤول "فتح" في لبنان سلطان أبو العينين: "للأسف لم يطلب منا ان نقدم لوائح اسمية بالأسماء التي سيتم الافراج عنها وان هذه اللوائح لم يتم تقديمها من جانب "حزب الله" اثناء التفاوض، لأن اسرائيل رفضت قبول تحديد الأسماء"، معتبراً ان "تحرير الأسرى ال400 عائد الى المعايير الاسرائيلية دون سواها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.