الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس الحكومة غضب لنشر الخطة لتفادي اغضاب واشنطن . وزير اسرائيلي يفند مزاعم شارون عن عدم علمه بخطة الاستيطان في الجولان
نشر في الحياة يوم 03 - 01 - 2004

أكد وزير الزراعة الاسرائيلي يسرائيل كاتس مجدداً ان رئيس حكومته ارييل شارون يتماثل تماماً مع الخطة التي أقرتها اللجنة الوزارية لشؤون الاستيطان الثلثاء الماضي لزيادة عدد المستوطنين في هضبة الجولان السورية المحتلة وانه اطلع على تفاصيلها. ونقلت صحيفة "يديعوت احرونوت" عن مستشار شارون لشؤون الاستيطان عوزي كيرن قوله في اجتماع اللجنة الوزارية المذكورة ان شارون يؤيد الخطة الرامية الى تعزيز الاستيطان "في المناطق القروية في الأطراف".
وفي حديث مع الصحيفة، قال كاتس ان جميع أعضاء اللجنة الوزارية أيدوا الخطة وان أحداً لم يبد أي اعتراض، مضيفاً انه حتى الأعضاء المحسوبين على النواة الصلبة لحزب العمل "باركوا الخطة فيما أبلغه وزير الداخلية ابراهام بوراز الذي يعتبر أكثر الوزراء اعتدالا في مواقفه السياسية، ان الخطة مستوجبة وأنه لا يرى سبباً لإعادة الجولان المحتل الى أصحابه".
ورفض الوزير كاتس الربط بين مشروعه الجديد ومستقبل الجولان السياسي، معتبراً ان الاستيطان والزراعة المتطورة لا يمنعان حلولا للنزاعات. وأضاف انه لا يرى في الرئيس بشار الأسد شريكاً لأي مفاوضات وأنه "انسان اعتبر ودولته داعمين للارهاب فرضت عليها الولايات المتحدة عقوبات وتدرس امكان انزال ضربة عسكرية بها بسبب تزويدها الأسلحة لصدام حسين".
وكرر كاتس موقفه الرافض أي انسحاب اسرائيلي من الجولان في أي حال "حتى مقابل كل شيء"، مضيفاً ان أي اتفاق مع "ديكتاتورية الأسد ومع مفهومه ودعمه للارهاب هو أمر غير واقعي وغير مطروح على جدول الأعمال". وتابع ان رئيس حكومته ليس متحمساً هو الآخر للجلوس مع الرئيس السوري وانه يشكك في نيات الاسد وتصريحاته عن استعداده لاستئناف المفاوضات، ويعتقد بأن الغاية منها ان يزيح عن ظهره الضغوط الاميركية محاولاً الغاء قانون محاسبة سورية الذي أقره الكونغرس.
في السياق ذاته، نقلت الصحيفة ان شارون استشاط غضباً بسبب نشر الخطة الاستيطانية الجديدة وتصريحات كاتس حولها، وكتبت ان رئيس الحكومة الاسرائيلية أوعز الى مدير مكتبه دوف فايسغلاس لقاء ممثلي وسائل الإعلام الأجنبية لينفي وجود خطة لاقامة مستوطنات جديدة في الجولان، وان الحديث يدور فقط عن تطوير المستوطنات القائمة تساهم فيه الحكومة قليلاً بينما يتحمل مجلس المستوطنات في الجولان الجزء الأكبر من الكلفة. وتابعت الصحيفة ان شارون أراد من النفي تهدئة واشنطن الغاضبة على عدم وفائه التزامه تفكيك بؤر استيطانية "غير مجازة" ومواصلته بناء "الجدار الفاصل" في أعماق أراضي الضفة الغربية.
واتهمت أوساط قريبة من شارون كلا من وزير الزراعة كاتس ووزير الخارجية سلفان شالوم بتناول الملف السوري بحثاً عن عناوين في الصحف تعزز موقعيهما داخل حزب "ليكود". وأضافت ان شارون استهجن تصريح شالوم بأن اسرائيل تمد يدها للسلام مع سورية، لكن من دون شروط مسبقة وهو أي شالوم يعلم ان الثمن المطلوب من اسرائيل دفعه مقابل هذا السلام معروف ويتمثل بإعادة الجولان كله الى سورية "وهو ثمن يرفض شارون دفعه".
ووفقاً ل"يديعوت احرونوت"، فإن مساعد وزير الخارجية الاميركية ديفيد ساترفيلد أبلغ القنصل الاسرائيلي العام في واشنطن رافي باراك ان واشنطن لا ترى تصريحات الرئيس السوري ذات "مغزى حقيقي" وانها وجهت أساساً للرأي العام الأميركي والدولي وليس للرأي العام الاسرائيلي، وانه لو كان الرئيس جاداً في ما يقول لقام بخطوات كبيرة تثبت نياته "لكنه فضل عدم القيام بأي خطوة كهذه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.