محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ربطت اجتياح غزة بمداولات المجلس التشريعي وتحدثت عن "ضوء اخضر" اميركي لمواصلة الاغتيالات في مقابل استئناف المفاوضات . اسرائيل ترهن الدور الاوروبي في عملية السلام بادراج "حماس" على لائحة "التنظيمات الارهابية"
نشر في الحياة يوم 30 - 08 - 2003

كثفت اسرائيل حملتها الدولية، خصوصا في الساحات الاوروبية والروسية واليابانية، لادراج "حركة المقاومة الاسلامية" حماس بجناحها السياسي في قائمة "التنظيمات الارهابية" تمهيدا لتجميد اموال هذه الحركة وارصدتها، في الوقت الذي كشفت فيه مصادر اسرائيلية ان الادارة الاميركية اعطت الضوء الاخضر للحكومة الاسرائيلية بمواصلة عمليات الاغتيال لقادة الحركة السياسيين والعسكريين في مقابل ان تعمل هذه الحكومة على "استئناف المفاوضات واتخاذ خطوات حسن نية تجاه الفلسطينيين". وتأتي التحركات الديبلوماسية الاسرائيلية المكثفة في الوقت الذي تسابق فيه الاسرائيليون في تقديم "الحلول" لمنع اطلاق صواريخ "القسام" المحلية الصنع من قطاع غزة باتجاه اهداف اسرائيلية، بعدما اعلنت اسرائيل ان حركة "حماس" طورت مدى هذه الصواريخ لتصل الى قلب مدينة عسقلان جنوبا. واقترح خبير استراتيجي اسرائيلي تضييق المساحة المسكونة فلسطينيا في القطاع الذي يعتبر من اكثر المناطق السكنية اكتظاظا في العالم وخلق "عازل مادي" تهدم فيه اسرائيل احياء سكنية باكملها. لكن بدا ان اسرائيل تربط موعد شن عدوان واسع النطاق على غزة بمداولات المجلس التشريعي الفلسطيني خلال اجتماعه بعد غد واحتمال حجب الثقة عن حكومة محمود عباس.
بعد نجاح اسرائيل في فرض سياسة المقاطعة التي تنتهجها ضد الرئيس ياسر عرفات على الاتحاد الاوروبي، الذي امتنع مسؤول العلاقات الخارجية فيه خافيير سولانا للمرة الاولى عن لقاء عرفات في رام الله خلال زيارته الحالية للمنطقة، لمحت الدولة العبرية الى انها لن تسمح للاتحاد الاوروبي بلعب دور في العملية السلمية الا اذا ادرجت اوروبا الجناح السياسي لحركة "حماس" ضمن قائمة "التنظيمات الارهابية" وجمدت اموالها في البنوك الاوروبية.
وأشارت مصادر في وزارة الخارجية الاسرائيلية امس الى "ازدياد فرص" مصادقة وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي خلال اجتماعهم المرتقب الاسبوع المقبل في روما، على قرار بهذا الشأن، معربة عن ارتياحها ازاء هذه "التفهم الاوروبي المتزايد لموقف اسرائيل من حماس". وزادت ان وزير الخارجية الاسرائيلي سلفان شالوم سيوضح "الشرط الاسرائيلي" لسولانا خلال لقائهما في القدس غدا، مشيرة الى حقيقة امتناع سولانا للمرة الاولى عن لقاء عرفات "ما يؤكد حصول تغير في الموقف الاوروبي التقليدي".
ونقل عن المصادر قولها: "سيكون من الغريب سماع المطالب الاوروبية المتكررة باشراكها في العملية السلمية في الوقت الذي لم تتخذ فيه قرارا بادراج حركة حماس في قائمة الارهاب". واوضحت وزارة الخارجية ان دول الاتحاد "اقتربت من اتخاذ هذا القرار قبل اسابيع، الا ان القرار ارجئ من اجل عدم تخريب الجهود التي كانت تبذل للتوصل الى اتفاق الهدنة... اما الآن وبعد عملية القدس الاخيرة فان الوضع تغير".
ويقود الحملة الاسرائيلية الدولية ضد "حماس" وزير الخارجية شالوم الذي طالب امس نائب وزير الخارجية الروسي يوري بدوتوف بوضع الحركة ضمن قائمة "الارهاب"، وهو مطلب كرره امام نظيره الياباني.
هذه الجهود الاسرائيلية التي تلقى دعما ومساندة من ايطاليا حيث سيعقد اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي بداية ايلول سبتمبر المقبل، تصطدم بالموقف الفرنسي الذي اكد انه لا دليل على ان "حماس" كمنظمة سياسية ضالعة في "الارهاب".
ضوء اخضر اميركي لمواصلة الاغتيالات
وبموازة ذلك، كشفت مصادر اسرائيلية ان الادارة الاميركية اعطت الحكومة الاسرائيلية "ضوءا اخضر" لمواصلة عمليات الاغتيال في حق قادة الفصائل الفلسطينية العسكريين والسياسيين، وطالبتها في المقابل باتخاذ خطوات لاستئناف المفاوضات. وذكر المحلل السياسي الاسرائيلي في صحيفة "هآرتس" العبرية الوف بن ان محافل رفيعة المستوى في الادارة الاميركية نقلت رسالة الى المسؤولين الاسرائيليين مفادها ان الولايات المتحدة لا تطالب اسرائيل بوقف الاغتيالات "ضد زعماء الارهاب"، لكنها في المقابل تطالب اسرائيل "باتخاذ خطوات تثبت حسن نياتها تجاه الفلسطينيين". واشارت المصادرالى ان واشنطن تسعى الى اعادة الاوضاع الى ما كانت عليه قبل عشرة ايام وانها تمارس الضغوط على الحكومة الفلسطينية برئاسة محمود عباس "لمحاربة الارهاب".
وفي هذا السياق، طالب شالوم حكومة عباس مجددا "بالعمل ضد التنظيمات الارهابية"، وقال في تصريحات في اعقاب اجتماعه مع نائب وزير الخارجية الروسي وتعقيبا على عملية اطلاق النار التي وقعت قرب رام الله الجمعة: "هذا يثبت ان الوقت حان كي تقوم حكومة ابو مازن بالعمل ضد التنظيمات الارهابية". وكان شالوم جدد رفض حكومته هدنة او وقفا جديدا لاطلاق النار، مشيرا الى ان حركة "حماس استغلت فترة الهدنة السابقة لتطوير مدى القذائف الصاروخية... اسرائيل ستتخذ كافة الخطوات التي تضمن سلامة مواطنيها".
وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون أكد بعد لقائه عددا من النواب الاميركيين الجمهوريين ان تقدما لن يحصل على مسار العملية السياسية طالما لم "تفكك السلطة البنية التحتية لتنظيمات الارهاب". وزاد على ذلك ان على الفلسطينيين ان يتنازلوا عن حق العودة وان يعترفوا باسرائيل كدولة يهودية. ودعا ايضا واشنطن الى ممارسة ضغوط اقتصادية على السلطة لحملها على ضرب البنى التحتية للارهاب، مضيفا انه ينبغي ان تطاول هذه الضغوط سورية "لتكف عن تحويل اموال الدعم للارهابيين".
"لا لاعادة احتلال غزة...
نعم لحشر الفلسطينيين"
وفي الساحة الاسرائيلية، تواصلت تفاعلات وصول احد صواريخ "القسام" التي تطلقها حركة "حماس"، الى المنطقة الصناعية في مدينة عسقلان التي تبعد نحو تسعة كيلومترات عن شمال قطاع غزة، في الوقت الذي جددت قوات الاحتلال الاسرائيلي اعمال تجريف الاراضي والبيارات الفلسطينية في منطقة بيت حانون التي تدعي السلطات الاسرائيلية انه تم اطلاق الصاروخ منها بعدما كان اعاد احتلال هذه البلدة قبل اشهر ودمر آلاف الدونمات المزروعة بالاشجار المثمرة.
وتتزايد الاشارات في اسرائيل الى احتمال قيام جيشها باجتياح كامل قطاع غزة او شماله بداعي "ازالة الخطر نهائيا" الذي تشكله الصواريخ، كما أوعز شارون لوزير دفاعه شاؤول موفاز.
واشارت الاذاعة الاسرائيلية ان جيش الاحتلال سيكتفي حاليا بعمليات التوغل مئات الامتار شمال القطاع وانتظار ما سيسفر عنه اجتماع المجلس التشريعي الفلسطيني بعد غد، وسط تقديرات اسرائيلية بان الرئيس عرفات يواصل العمل على ضعضعة حكومة ابو مازن بل واطاحتها، وهو ما تخشاه اسرائيل التي اعلنت مجددا رفضها التعاطي مع حكومة بديلة تخضع لامرة عرفات، حسب شالوم. وتابعت الاذاعة ان تل ابيب تعول على ضغوط اميركية واوروبية على عرفات للحيلولة دون طرح حجب الثقة على اعمال المجلس التشريعي. واوحت تسريبات اعلامية من مصادر اسرائيلية سياسية وامنية ان اسرائيل قد تنفذ مخططها لاعادة احتلال القطاع في حال سقطت حكومة ابو مازن.
ودعا مسؤولون اسرائيليون، من بينهم الوزير بلا حقيبة داني نفيه، الى اعادة احتلال قطاع غزة بالكامل "كي لا نعود الى وضع حرب التحرير حيث كان جميع مواطني اسرائيل على خط النار"، فيما كتب "الخبير الاستراتيجي والامني" الاسرائيلي زئيف شيف في صحيفة "هآرتس" ان "ابعاد الصواريخ خارج المدى يفترض حشر معظم سكان شمال القطاع بما في ذلك سكان بيت حانون نحو الجنوب، وفي اطار ذلك يجب تدمير الاحياء السكنية الكبرى التي تبنى بالاموال التي تبرعت بها ابوظبي". واضاف انه في حال اعادة احتلال القطاع فان على اسرائيل "السلطة المحتلة ان تطعم وتسقي نحو مليون فلسطيني والاهتمام بجمع القمامة".
ابو علاء: لا موعد لاجتماع التشريعي
في الشأن الداخلي الفلسطيني، اكد رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني احمد قريع ابو علاء ان موعدا نهائيا لعقد جلسة للمجلس لم يحدد بعد، مشيرا في الوقت ذاته الى ان هذه الجلسة "ستعقد في اقرب وقت". ونفى في حديث الى "الحياة" ان يكون على استعداد لتولي منصب رئيس الحكومة الفلسطينية في حال استقالة رئيسها الحالي او تحت اي ظرف اخر. وأضاف: "المطلوب ان يشعر جميع المسؤولين الفلسطينيين على مختلف درجاتهم ومسؤولياتهم ان الارض والقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني اهم من كل الخلافات واهم من كل المواقع".
واكدت مصادر فلسطينية مطلعة ل"الحياة" ان مشاورات مكثفة تجري في المستوى السياسي الفلسطيني على اساس "تفهم خطورة المرحلة". ومن المقرر ان يعود رئيس الوزراء الفلسطيني الى رام الله من غزة اليوم للمشاركة في هذه المشاورات التي ستحدد نتائجها طبيعة جلسة المجلس التشريعي الفلسطيني الذي تردد انها بعد غد في ظل تضارب في الانباء في شأن نية عباس تقديم استقالته خلال هذه الجلسة او طرح عدد من النواب الفلسطينيين الثقة بهذه الحكومة للتصويت.
غير ان مصادر مطلعة استبعدت ان يقدم عباس على الاستقالة، مشيرة الى ان عباس "يفهم ابعاد هذا القرار السلبية على الرئيس الفلسطيني نفسه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.