نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    أمير الشرقية يدشن مشروع كاميرات المراقبة الذكية بالمنطقة الشرقية    ترسية المشروع الاستثماري لتطوير مستشفى متخصص لعلاج الإدمان    جمعية "إرادة" تحقق الذهبية في جائزة التجربة التعليمية    الخريجي وسفير أمريكا لدى المملكة يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    تعيين الشثري رئيساً تنفيذياً لهيئة المنافسة    إحباط 3 محاولات لتهريب أكثر من 645 ألف حبة محظورة وكمية من مادة «الشبو»    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    المملكة تدين القصف الإسرائيلي على مدرسة أبوعاصي في غزة    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    مشاركة عربية قياسية محتملة في أمم أفريقيا 2025 وغياب غانا والرأس الأخضر أبرز المفاجآت    أكثر من 6 ملايين عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أكتوبر 2024    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    مقتل المسؤول الإعلامي في حزب الله اللبناني محمد عفيف في قصف إسرائيلي على بيروت    انتظام اكثر من 389 ألف طالب وطالبة في مدراس تعليم جازان    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    "وزارة السياحة": نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95%    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    بيولي ينتظر الدوليين قبل موقعة القادسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موضة تجتاح التلفزيونات العربية ."البرامج المعلبة"... هل تعكس قلة ثقة في الإبداع العربي ؟
نشر في الحياة يوم 15 - 03 - 2003

في دورة البرامج التي بدأت أخيراً على بعض الفضائيات العربية شغلت البرامج ذات الحقوق الغربية حيزاً لا بأس به. ف"الكرسي" على قناة أبو ظبي و"وزنك ذهب" بحلته الجديدة مع النجم المصري نور الشريف، و"سوبر ستار" على قناة "المستقبل"... برامج ظهرت على الشاشة مع حملات ترويجية كبيرة. وهذه البرامج ليست جديدة. ف"من سيربح المليون" و"GREED" و"يا ليل يا عين" و"قصة كبيرة" و"الحلقة الأضعف" و"الفخ" و"حلها واحتلها"... برامج غربية اشترت المحطات العربية حقوقها من بلدانها الأم، فشكلت ظاهرة في العالم العربي احبها المشاهدون، وتنافست عليها المحطات، وخلقت نجوماً باتوا على كل لسان.
وهكذا اختفت برامج وظهرت برامج شبيهة... وموجة هذه البرامج تجعلنا نتساءل: إلى متى ستبقى البرامج الغربية تسيطر على إعلامنا العربي؟ وهل تشبهنا بالغرب يحتم علينا تقليده حتى في برامج الألعاب والتسلية؟ هل اختفت الإبداعية العربية وهل من مكان لأفكار إبداعية شابة؟ هل أحب المشاهد العربي هذه الألعاب دون سواها؟ أم إن موجة البرامج المعلبة باتت موضة تتصارع عليها المحطات العربية وتفرضها فرضاً على المشاهد؟
البعض يرى هذه البرامج عنصراً مساعداً لتلوين الثقافة العربية والبعض الآخر يراها وسيلة لاكتساب الخبرة الكافية وقسم ثالث ضاق ذرعاً بها وببعدها عن حياتنا العربية...
نقص في الخبرات اللازمة
ترفض ريتا خوري مقدمة برنامج "الحلقة الأضعف" المتوقف الذي شكل محطة مهمة ضمن هذه البرامج إطلاق صفة معلبة على هذه البرامج إذ إنها تضعها في قفص الاتهام على رغم أنها تفوقت في كثير من الأحيان على البرامج المحلية.
وترجع خوري سبب إقبال المحطات العربية على هذه البرامج الى أسباب عدة:
أولاً، عدم اهتمام التلفزيونات العربية بالصورة مهملة دورها الفعّال في شدّ المتفرج. ففي البرامج العربية يصعب على المشاهد التركيز على الصورة التي تنقل مشوّهة مفتقرة لجمالية.
من هنا تأتي أهمية البرامج الغربية التي تفرض ثقافة معينة للصورة تحدد من خلالها ديكوراً معيناً وإضاءة معينة ووضعية معينة للمقدّم والمشاركين تضفي على جو البرنامج أناقة وترتيباً.
ثانياً، عدم وجود الخبرة الكافية في الفضائيات العربية بسبب حداثة عهدها فالأقدم بينها لا يتجاوز عمرها العشر سنوات. أما المحطات الغربية فبحكم حجم جمهورها وقدمها وخبرتها، استطاعت وعبر الوقت التي تعمل فيه أن تتطور وتطور أفكارها وأساليبها فتعطي نماذج جيّدة ومقبولة. ومن هذا المنطلق يكون من الطبيعي أن تستفيد المحطات العربية من الخبرات الغربية وسيكون من الطبيعي أن تقدم هذه المحطات في وقت لاحق وبعد اكتساب الكفاءة المطلوبة وتحديد الهوية، برامج جيدة من المستوى نفسه أو متفوقة على البرامج الأجنبية. وترى خوري أننا نعتمد على الغرب في كثير من المجالات لذا لن يكون من المستغرب أن نعتمد على الغرب في استيراد أفكار برامجه.
وتؤكد خوري أن هذه البرامج قد لا تتطابق مع طبيعة الحياة الاجتماعية والثقافية التي نعيشها في العالم العربي إلا أن "من سيربح المليون" و"الحلقة الأضعف" يعكسان واقع عصر يرتكز بشكل أساسي الى العنصر المادي والربح السريع والوقت المحدد.
كما ان هذه البرامج التي لا تتطابق كثيراً مع حياتنا سلطت الضوء لا بل فضحت بعض العيوب الموجودة في هذا المجتمع من التصنع إلى الخوف من قول الحقيقة والهرب من الانتقادات... في حين كان سر نجاح هذه البرامج في الغرب قائماً على العفوية والصراحة المطلقة والراحة في التعبير الموجودة في شخصية المشترك الغربي.
عدم القيام بالإعداد الجيد
بالنسبة إلى مدير تلفزيون أبو ظبي علي الأحمد المشاهد هو الحكم الأول والوحيد. فالبرامج المنتقاة من التلفزيونات الغربية تختار بشكل أساسي وفق ذائقة الجمهور العربي إذ بات من الصعب أن يفرض على هذا الجمهور ما يتعارض مع ذوقه.
فضلاً عن الذائقة، يؤكد الأحمد أن البرامج الغربية تخضع دائما لأبحاث عدة تتعلق بسيكولوجية المشارك ومدى قبول فكرة البرنامج عند المشاهدين وعناصر الصورة التلفزيونية وبحوث التسويق واختيار نوعية الأسئلة التي تبعد عن الرتابة. وبسبب افتقار العالم العربي الى بحوث مماثلة يقدم التلفزيون أو مدير الإنتاج من دون تردد على شراء البرنامج الغربي، فهو أضمن من النواحي كافة. إضافة إلى ذلك، ساهم افتقار العالم العربي الى هذا النوع من البرامج في افتقاره الى خبرات شخصية ومواد أساسية تساعد في إضافة بعض التميّز على هذه البرامج. فمواد أساسية وخبرات معينة تم الاستعانة بها من تلفزيون BBC في تنفيذ برنامج "الكرسي" الذي يقدّمه اللبناني ابراهيم بوب أبو جودة.
ويؤكد الاحمد أن تشجيع البرامج الغربية لا يلغي الأفكار الإبداعية في العالم العربي ومن هنا يكمن حرص قناة أبو ظبي على تقديم برامج ذات هوية عربية مثل "من هو" و"القافلة". غير أن اختيار البرامج لا يبنى على هويتها إنما على رأي المشاهد بها فكل قناة ملزمة بتقديم اكبر عدد من البرامج المنوعة ذات النوعية الجيدة ما يجبرها على البحث عن الأنسب والأفضل والأكثر تطوراً بغض النظر عن الهوية خصوصاً إن لم يتعارض ذلك مع القيم والتقاليد الموجودة في العالم العربي.
يبقى عنصر أخير ولكن أساسي يتحكم في انتقاء البرامج "المعلبة" هو عنصر الإنتاج. ففي العالم العربي، الإمكانات المادية محدودة وعناصر المخاطرة والمراهنة لا تسمح بخوض تجارب إنتاجية غير مضمونة في حين يستطيع المنتج في المقابل شراء برامج غربية جاهزة خضعت لتجارب تسويقية وطعّمت بعناصر تشويق وإثارة وإبداع تحتم تقبل المشاهد لها واقتناع المعلن بها.
الجمهور هو الحكم
يبقى الحكم النهائي للجمهور. رفض البعض فكرة البرنامج وأثنى البعض الآخر عليها، رأى بعضهم أن فكرة تقريب البرامج العالمية للمشاهد العربي من طريق تقديمها باللغة العربية خطوة إيجابية وجد بعضهم في شخصية المقدمين بعض التقليد وفي شكل البرنامج ابتعاد عن الحياة الاجتماعية، وبعضهم فضل متابعة برامج عربية في المضمون والشكل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.