«عكاظ» تحاور السفير السوري في الرياض: لم نكلف بشيء منذ سقوط النظام    يتقدمهم سالم.. لاعبو الأخضر ينتظمون في معسكر الرياض    مستشفى خميس مشيط يُنفّذ اليوم العالمي لذوي الإعاقة و للإيدز    «التعاونية» تتعاون مع مبتكرين من أنحاء العالم لإطلاق مسرعة أعمالٍ افتراضية للشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    أمانة القصيم تحتفل بإعلان استضافة المملكة لكأس العالم 2034    كأس العالم 2034 رؤية طموحة وإنجازاً عالمياً ومحطة تاريخية في السعودية    سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12099.33 نقطة    نائب أمير القصيم يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة فوز المملكة باستضافة كأس العالم 2034م    جازان: القبض على مخالف لنظام أمن الحدود لتهريبه 44800 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    "لقاءات جازان" يقدم خدماته للزوار من الأشخاص ذوي الإعاقة        التنمية الغذائية تساهم في هدف زراعة 10 مليارات شجرة بالشراكة مع مبادرة السعودية الخضراء، في إطار مخرجات مؤتمر COP16    استئصال ورم دماغي كبير من مريض "خمسيني" بمستشفى بريدة المركزي    «الجمعية الأممية» تصوت بأغلبية ساحقة على وقف فوري لإطلاق النار في غزة    مونديال 34.. والتغيير للأفضل    الانتهاء من الاستراتيجية الخليجية لمكافحة التعاطي الإدمان وإطلاق اول خطة عربية لخفض الطلب على المخدرات    «المرور»: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في منطقة القصيم    الذهب يتزحزح عن أعلى مستوى في شهر، والنحاس يجني مكاسب التحفيز الصيني    بعد 61 عاماً من السيطرة على الحكم في سورية.. «البعث» يعلق نشاطه الحزبي    رئيس مجلس القيادة اليمني يهنئ ⁧‫القيادة بمناسبة فوز السعودية باستضافة ⁧كأس العالم 2034    وزير السياحة يطلع تراث وأماكن محافظة المذنب السياحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    "أريب كابيتال" تستحوذ على أرض في الرياض لتطوير مشروع متعدد الاستخدامات    د. الحزيم : غياب العمل التطوعي يؤدي إلى تآكل القيم الأخلاقية    سلطان عُمان يهنئ القيادة بمناسبة فوز السعودية باستضافة كأس العالم 2034    البريك تعزي أسرة العمودي في وفاة والدتهم    عندما يصبح الإعلام رسالة.. لا وظيفة فقط    استشهاد 15 فلسطينيا في قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي غرب قطاع غزة    ولي العهد يُعلن تأسيس "الهيئة العليا لاستضافة كأس العالم 2034    رئيس أمن الدولة يهنئ القيادة بمناسبة فوز المملكة باستضافة بطولة كأس العالم 2034    استشهاد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي شمال الضفة الغربية    الطقس مستقر بوجه عام على مناطق المملكة    الرياض تستضيف ثلاثة مؤتمرات عالمية متزامنة في مجال تقويم الأسنان .    السعودية تسجل 8 أنواع جديدة من النباتات النادرة على مستوى العالم    للسينما بيت جديد    السكان يطالبون بالخدمات البلدية.. «المروة 4» أحدث عشوائيات جدة    رابطة العالم الإسلامي تطلق منصة الشراكات الأوسع لدعم تعليم الفتيات في المجتمعات المسلمة    مدينة الطاقة الذرية تطلق برنامجاً لتمكين المرأة في الطاقة المتجددة    وزير الخارجية يناقش مع بيدرسون وألباريس المستجدات السورية والإقليمية    5 أطعمة بسيطة تساعد في تأمين صحة الكلى    أول زراعة كبد كاملة بالروبوت.. في تخصصي جدة    المكان خارطة للمستقبل    القرآن قطعي الثبوت قطعي الدلالة!    قليل من الكلام    الأمراض السرطانية بين بشرى المستجدات العلاجية والتركيبات العشبية    الرشوة    «الحكمة» تضع بيضة في عمر 74 عاماً    تطوير القطاع السياحي سيسهم في إيجاد نحو 3000 فرصة عمل .. أمير جازان يرعى حفل ملتقى دعم الاستثمار في محافظات القطاع الجبلي    رئيس نزاهة: المملكة نموذج رائد في جميع المجالات    اجتماع اللجنة السعودية البريطانية للتعاون العسكري    واتساب تعالج ثغرة في ميزة العرض لمرة واحدة    في اليوم العالمي للجبال.. جبال العُلا تنطق بروعة الطبيعة والتراث    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. نائب أمير مكة المكرمة يفتتح ملتقى أبحاث الحج والعمرة والزيارة    مغامرة نووية ب13 ألف دولار    نائب أمير مكة يستعرض خطط « العمرة»    نائب أمير مكة يؤدي صلاة الميت على والدة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل    المملكة تؤكّد دعمها الراسخ للشعب الفلسطيني    أمير منطقة الباحة يستقبل القنصل المصري بجدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتاب بالفارسية : الشاعرات الإيرانيات يكتبن القصائد "رغم النوافذ المغلقة"
نشر في الحياة يوم 24 - 11 - 2003

هل يمكن الحديث عن أدب نسائي وآخر ذكوري لكل منهما صفات ينفرد بها عن الآخر؟ يطرح هذا السؤال الناقد الإيراني كاميار عابدي ويسرع إلى الإجابة بالنفي. ولكنه يقر، مع ذلك، بخصوصيات إجتماعية للمرأة حين تبادر إلى الكتابة وتقتحم عالم الأدب. العوائق الكثيرة التي تحدّ من قدرة المرأة على الحركة في نواحي المجتمع تنعكس على حريتها في ميدان الكتابة. إن فرادة الأدب الذي تبدعه تأتي من خارج الكتابة وتمتد في التاريخ.
في كتابه المعنون: "به رغم بنجره هاى بسته" رغم النوافذ المقفلة الصادر حديثاً في طهران، يسعى كاميار عابدي في تتبع الشعر الفارسي الذي كتبته النساء.
تأخرت النساء في إيران في الذهاب إلى كتابة الشعر. ولكن هذه هي الحال في الأمكنة كلها. ليس ثمة استثناء في هذا الباب. كانت الظروف متاحة للرجال أكثر على الدوام. تأخر الشعر النسائي في المجئ وحين بادرت بعضهن إلى الكتابة لجأن إلى إخفاء هويتهن أو إستخدام أسماء رجالية. كثيرات أتلفن ما كتبن. لم تعمد كثرة منهن إلى اصدار دواوين شعرية واكتفين بدفاترهن التي سطرت بخط اليد وبقيت مدفونة في زوايا معتمة من البيت.
الحال الآن مختلفة. هناك شعر كثير تكتبه النساء. شعر جميل وراق وغزير. لم يكن الأمر على هذا النحو في البداية. بداية الشعر النسائي الفارسي تمت على يد رابعة دختر كعب قزداري في القرن الرابع الميلادي ثم تبعتها مهستي كنجوي بعد قرنين من الزمن. لكنّ أشعارهما ضاعت. ما يدل عليها يأتي مما كتب عنهما الآخرون في تواريخهم ومذكراتهم.
أول شاعرة فارسية تركت آثاراً مكتوبة هي زرين تاج فرزند قزويني التي ولدت في قزوين نحو العام 1885. تلقت علوم الدين والشريعة وغلب على شعرها الميل إلى الإيمان والتصوف. لعلها أول إمرأة تقارب الشعر العرفاني الصوفي. ثمة اعتقاد في أن كتابتها للشعر كانت وراء مقتلها وهي في سن السادسة والثلاثين. إحدى قصائدها العرفانية مكتوبة في صيغة شكلانية جذابة تتجاور فيها المترادفات الصوتية وتلوح مثل أغنية يتردد صداها عميقاً في النفس.
وعلى خلاف تاج فرزند انخرطت شمس كسائي في حركات الإصلاح الإجتماعي ومحاولات النهضة التي بدأت تبزغ في إيران باكراً. وهي كانت ولدت عام 1902 في يزد وسافرت إلى عشق آباد في تركمانستان ثم عادت بعدما جذبتها أفكار الثورة المشروطية. هي لم تقنع بكتابة الشعر والعيش في عزلة ذاتية بل شاركت مع إبنها في التمرد الشهير الذي قام به ميرزا كوجك خان وسمي ب "انقلاب جنكل" ثورة الغابة.
حين بدأت زاله قائم مقامي تكتب الشعر وتنشره بين الناس لاح أن الشعر النسائي الفارسي بدأ يستقر ويرسخ نفسه كحقيقة واقعة. لم يعد هناك مكان للخوف أو التردد أو الخجل. واكتسب النص الشعري شيئاً فشيئاً هويته بصفته تعبيراً عن الذات الشاعرة تقول دواخلها وتحكي مشاغلها. راحت الشاعرة تفصح عن كيان نفسي مضطرب وروح مخنوقة تصارع من أجل رفع الأثقال عن كاهلها. كانت زاله ضليعة في الأدبين الفارسي والعربي ومنفتحة على التاريخ والحكمة والفلسفة.
في شعرها يخرج إلى الملأ صوت متمرد على الشرط الإنساني الصعب الذي تجد المرأة نفسها فيه. وهي لم تكن تتكلم من فراغ. فالحال أن ظروفها الخاصة، المأسوية، لم تكن إلا صورة مصغرة من وضع عام. الأرجح أن زاله كانت أول شاعرة تعترض على أسلوب العيش الذي فرض عليها الزواج الإجباري، الخضوع التام للتقاليد، إلتزام الصمت إزاء ما يجري حولها.
سلطت الشاعرة ضوء النقمة على ما حولها وتركت الباب أمام مشاعرها كي تخرج إلى العلن وتقول الأشياء من دون مواربة. بل إنها صبغت أشعارها، في حالات كثيرة، بألوان صارخة من السخرية والهجاء الصريح وهي لم تتردد في الإشارة إلى زيف دعاوى المساواة التي يتلفظ بها الرجل في أحايين كثيرة. فهذه ليست أكثر من حجاب يخفي واقعاً مختلفاً تماماً عن القول.
لم تذهب جهود زاله هباءً. الشاعرة بروين اعتصامي أخذت طرف الخيط ومضت به أبعد. تبرز هذه الشاعرة كقامة عالية في الشعر الفارسي وهي تحتل مكانة فخمة تضعها إلى جانب الكبار من الشعراء الفرس. تعتبر تجربتها الشعرية واحدة من الخطوات الجليلة على طريق تكريس صوت المرأة. ولدت في محيط يغلب فيه الإكتراث بالشعر والفن والأدب. ثم التحقت بمدرسة البنات الأميركية في تبريز. توسعت في تحصيل المعارف الدينية والأدبية وسلكت درب الشعر الكلاسيكي آخذة على نفسها نقد المجتمع ومعاينة حال المرأة. ولعل هذا هو الباعث في هيمنة المضامين الأخلاقية والوجهة التبشيرية على شعرها. لفتت بروين اعتصامي أنظار الوسط الأدبي، وحظيت بتقدير أو إعجاب شعراء كبار مثل محمد تقي بهار ملك الشعراء الذي كتب مقدمة طويلة لأشعارها. يختلط في شعرها الإلتزام الإجتماعي بأوجه النزعة العاطفية والتأمل الذاتي، ويتجاور التقرير المباشر مع وجدانيات رفيعة في طرح شكلاني مبتكر.
لن يكون مبالغاً القول إن التجارب اللاحقة مضت تنسج على المنوال ذاته من جهة المضامين والأشكال معاً. هكذا بقيت الفسحة الكتابية مكرسة لهموم لا تكترث كثيراً للحساسية الفردية لتصب في المياه المتلاطمة للواقع الخارجي. واستمر الشعر، على يد النساء، يغوص في مواضيع الجماعة والقوم والعائلة وحرية المرأة واستقلال الوطن. ولم تكن الصورة تتبدل مع التسريبات الرومانسية التي تغلغلت في ثنايا قصائد وأشعار مختلفة. كان هذا دأب زاله أصفهاني التي زادت إلى من سبقنها الإكتراث بما ساد آنذاك من شؤون السياسة ومفاهيم الإشتراكية وصراعات الفقراء والأغنياء. وكان هذا، في واقع الحال، أثراً من آثار سفرها إلى الإتحاد السوفياتي وتلقيها الدروس النظرية في موسكو. رجعت تلتزم بالواقعة الإشتراكية وتنتصر لدعاويها فكتبت في قصيدة لها تقول:
"شاد بودن هنر است/ شاد كردن هنرى والاتر"
أن تكون سعيداً فنٌ، أن تسعد الآخرين فن أرفع.
غير أن الشاعرة بروين دولت آبادي تحاول الإقتراب من حالات العشق والتغني بالفضاء الذي يسبح فيه العشاق. من هنا تملك قاموساً خاصاً يمتلئ بمفردات لم تكن تتردد كثيراً في السابق.
هنا تنفتح الكتابة على العاطفة والأهواء والأحاسيس والشغف العميق بالآخر، المعشوق، والمشتهى.
ولكن هذا الإتجاه يتعمق أكثر على يد سيمين بهبهاني التي تعد الآن أهم شاعرة إيرانية معاصرة. إنها تقف في الواجهة من الشعر النسائي الفارسي وتشكل علامة على جيل كامل.
تكتب سيمين بهبهاني الشعر في حالاته جميعاً فتقول به ذاتها وما حولها. تبثه صوتها الداخلي كما تحمله هواجسها الممتدة في الخارج. تمثل سيمين بهبهاني، إلى جانب الروائية سيمين دانشور، أبرز أو أشهر أديبتين فارسيتين ما زالتا على قيد الحياة.
كانت فروغ فرخزاد ولدت بعد سيمين بهبهاني بحوالى عقد من الزمن ولكن الموت خطفها باكراً. هي قضت في حادث سير عام 1967 وهي بعد في سن الثالثة والثلاثين. ولكن على رغم قصر عمرها فإنها ما زالت بمثابة نجمة مضيئة ليس للشعر النسائي وحده بل للشعر الفارسي في عموم القول.
جاءت فروغ فرخزاد إلى الشعر حاملة رقة العواطف وقوة الموهبة وثقافة عالية أخذتها من جهات عدة في الشرق والغرب. واتسمت كتابتها منذ البدء بنبرة جديدة، مغايرة، تكتنز رؤية ذاتية فريدة. بدأت بالتمرد والعصيان على ما هو قائم فأصدرت على التوالي، وفي شكل سريع، كما لو كانت في عجلة من أمرها، دواوين: "الأسير" اسير، "الجدار" ديوار، "العصيان" عصيان. ثم صدر ديوانها الشهير "تولدي ديكر" ولادة أخرى، فكان بمثابة ولادة جديدة للشعر الفارسي عامة والشعر النسائي على وجه الخصوص. كانت قصائد الديوان مثل أناشيد صارخة تصور السلوك الإنساني الحائر وسط كومة من الحصارات. وفي ما بعد أصدرت ديوانها الأخير، قبل موتها، بعنوان "إيمان بياوريم به آغاز فصل سرد" فلنؤمن بشروع الفصل البارد، وفيه وضعت نفسها وسط اللجة وبدت مثل طائر صغير يرفرف عالياً بعيداً قليلاً عن اسراب الطير. هذا الديوان يعد واحداً من أكثر كتابات فروغ فرخزاد حزناً، حيث تمتلئ القصائد بصور وتعابير مغلفة بثوب المأساة. مأساة الإنسان، الوحيد، الضعيف في هذا العالم المخيف:
"سلام اى غرابت تنهايي/ اتاق رابه تو تسليم مى كنم"
مرحباً أيتها العزلة الغريبة، إني أسلم غرفتي إليك.
تركت فروغ فرخزاد أثراً عميقاً في الشعر الفارسي إلى جانب نيما يوشيج وسهراب سبهري وأحمد شاملو وانتشرت نبرة شعرها وسط مجايليها ومن أتوا من بعدها. وما زالت لمساتها المبدعة، في الأفكار وأشكال القول، تبرز في كتابات الشعراء الإيرانيين الجدد ولا سيما النساء.
شاعرات كثيرات يملأن باحة الشعر النسائي الفارسي اليوم. زهرة خالقي، بهارة رضايي، سبيده ساماني، مريم ساوجي، آفاق شوهاني، بتول عزيزبور......الخ. شاعرات لهن أصوات متميزة وتجارب كتابية مبتكرة. وفي كل يوم تنضم إلى القافلة شاعرة أخرى تحمل معها هواجسها ومشاغلها ونزوعها إلى فتح النوافذ المغلقة من أجل أن ينتشر ضوء الشعر ويغمر الفضاء في إيران وخارجها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.