تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



11 ألف جندي اميركي الى الخليج وتحريك قوات من المانيا . بوش ما زال يأمل بتفادي الحرب وبليكس والبرادعي الى بغداد قريباً
نشر في الحياة يوم 03 - 01 - 2003

بغداد، انقرة، واشنطن - "الحياة"، أ ف ب، رويترز - أكد الرئىس جورج بوش أمس انه ما زال يأمل بأن "ينزع الرئيس صدام حسين أسلحته سلماً"، و"ألا نصل الى الحرب"، فيما أعلن مسؤولون في البنتاغون ان فرقة في الجيش الاميركي مكونة من 11 ألف جندي ستنضم الى 60 ألف عسكري اميركي موجودين في المنطقة، تمهيداً لتنفيذ أي قرار يتخذه بوش بشن هجوم على العراق. وأضافوا ان أولئك الجنود مدربون تدريباً خاصاً على الحرب في الصحراء.
وقال الرئيس الأميركي لصحافيين دعاهم الى زيارة مزرعته في كروفورد تكساس: "على صدام حسين أن يقرر نزع أسلحته، وأن يختار"، مبدياً في الوقت ذاته شكوكاً في حسن نية الرئيس العراقي. وزاد: "انه رجل يحب الألاعيب والمؤشرات الأولى الى نيته في نزع أسلحته ليست ايجابية".
واكد ناطق باسم الجيش الاميركي ان حوالى 800 عسكري اميركي من المتمركزين في المانيا سينتشرون في منطقة الخليج، وينتمي هؤلاء الى وحدات الهندسة والاستخبارات العسكرية والاتصالات.
في الوقت ذاته نفت الخارجية الالمانية ان يكون الوزير يوشكا فيشر ابلغ نظيره الايراني كمال خرازي بوجود اتفاق اميركي - روسي لاطاحة النظام العراقي "من دون حرب"، فيما اعلن ناطق باسم رئيس لجنة التفتيش انموفيك هانس بليكس ان الأخير قبل دعوة بغداد لزيارتها، وسيلبيها هذا الشهر برفقة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي.
في بغداد، أعلن اللواء حسام محمد أمين رئيس "هيئة الرقابة الوطنية" العراقية امس ان بليكس سيصل الى العراق في الاسبوع الثالث من كانون الثاني يناير الجاري.
وكانت بغداد دعت رئيس "انموفيك" الى زيارتها "لمراجعة أوجه التعاون" بين الطرفين، وسيقدم بليكس الى مجلس الأمن في 27 الشهر الجاري تقريراً عن عمليات التفتيش، وما انجزه خبراء اللجنة ووكالة الطاقة الذين تفقدوا امس مواقع عراقية، بينها مركز لانتاج الصواريخ، ومطبعة للأوراق النقدية.
وكرر نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز ان مواطنيه "سيقاتلون بشجاعة" اذا شنت اميركا حرباً على العراق. وحمل بعنف على مؤتمر المعارضة الذي عقد في لندن الشهر الماضي، مشدداً على ان العراقيين "يرفضون تنصيب الادارة الاميركية عملاء لحكمهم"، وواصفاً المعارضة بأنها "جزء من الديكور الاميركي" راجع ص2.
وفي سياق توقعات الحرب، والرد على هجمات عراقية انتقامية محتملة نقلت صحيفة "هآرتس" عن مصادر عسكرية اسرائيلية ان احتمالات هجوم عراقي على اسرائيل، بصواريخ أو ب"طائرة انتحارية" تحمل أسلحة كيماوية أو بيولوجية، ضعيفة جداً. ولفتت المصادر الى أن الرئيس صدام حسين لم يهدد الدولة العبرية، ولم يشر اليها كثيراً في خطبه هذه المرة، مقارنة مع حرب الخليج. وتابعت ان المؤسسة العسكرية في اسرائيل ترى ان تأكيد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قبل بضعة أشهر امتلاك العراق 20 - 50 صاروخاً ونحو ست منصات اطلاق من طراز "الحسين" دقيق تماماً.
ونقلت "هآرتس" عن مصدر رفيع المستوى ان "الولايات المتحدة مصممة" على أن تمضي قدماً بشن هجوم على العراق "نفترض ان يبدأ بين نهاية كانون الثاني وآذار مارس المقبل، وحتى ذلك الحين، تزيد آلة الحرب الاميركية دورات محركاتها". وأضاف: "ما زال هناك احتمال الا يغزو الاميركيون العراق، فشن هجوم يحتاج الى شرعية دولية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.