البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بلير سيطلب من بوش اعطاء الأمم المتحدة وقتاً والمفتشون يزورون خمسة مواقع . البرادعي يحذر العراق من أن الوقت ينفد وفرنسيون يجرون عمليات تفتيش مضادة
نشر في الحياة يوم 12 - 01 - 2003

سيلتقي رئيس الوزراء البريطاني توني بلير رئيس هيئة التفتيش الدولية هانس بليكس قبل أن يقدم تقريره الى الأمم المتحدة وقبل أن يعقد بلير اجتماعاً مع الرئيس جورج بوش ليحضه على اعطاء الأمم المتحدة "الوقت والمجال" قبل اتخاذ قرار الحرب.
وفيما حذر المدير العام للهيئة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي العراق من ان عمليات التفتيش لا يمكن أن تستمر الى الأبد، وصلت مجموعة من الفرنسيين المعارضين للحرب الى بغداد أمس لمراقبة التفتيش لتفادي التلاعب في التقرير الذي سيقدمه بليكس والبرادعي الى مجلس الأمن. وزار المفتشون أمس خمسة مواقع جديدة في العراق.
نشرت صحيفة "تايمز" أمس ان بلير سيجري محادثات مع ابوش ورئيس مفتشي الامم المتحدة في العراق هانس بليكس "للحيلولة دون ان تصبح الحرب على العراق امرا لا مفر منه".
وذكرت الصحيفة ان بلير سيتوجه نهاية الشهر الجاري الى واشنطن ليؤكد ضرورة اعطاء الامم المتحدة "الوقت والمجال" للتعامل مع الرئيس العراقي صدام حسين. واشارت الى انه سيلتقى بليكس في لندن قبل ان يقدم هذا الاخير تقريره الى مجلس الامن في 27 كانون الثاني يناير الجاري عن نتائج عمليات التفتيش في العراق.
وفي اعقاب تأكيد بليكس امام مجلس الامن ان المفتشين لم يعثروا على اي دليل قاطع على انتهاك العراق التزاماته الدولية، اعلن بلير امام حكومته ان استحقاق 27 كانون الثاني يجب ان يكون مرحلة وليس حدا فاصلا. واستنادا الى الصحيفة نفسها فان بلير يعتزم التوجه الى واشنطن بعد وقت قصير من 27 كانون الثاني ويمكن ان يقنع بوش بتأجيل أى تدخل عسكري الى ما بعد التقرير المقبل للمفتشين نهاية شباط فبراير او بداية آذار مارس.
الا ان الصحيفة أشارت الى ان الرجلين يمكن ان يعقدا ايضاً "مجلساً حربياً"، إذ ان كل شيء يتوقف على رد العراق خلال الاسابيع المقبلة على المطالب التى عبر عنها بليكس.
وفي حديث اخر ادلى به بلير في الخامس من كانون الاول ديسمبر الماضي الى مجلة "ريدرز دايجيست" ونشر ان بريطانيا والولايات المتحدة لن تسمحا لمعارضة "لا تتسم بالمنطق" في الامم المتحدة ان تحول دون العمل العسكري في العراق اذا تبين ان بغداد انتهكت التزاماتها. واضاف: "ما لا يمكن ان نسمح به هو وضع نقول فيه لصدام حسين: يمكنك الاستمرار، اذا ما كان هناك انتهاك او تعطيل لعمل الامم المتحدة لأن ذلك سيكون مؤشراً بالغ السوء".
البرادعي: يجب أن ننهي عملنا بسرعة
واعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الجمعة ان على بغداد ان تدرك بأن الاسرة الدولية لا تريد ان تستمر عمليات التفتيش الى الأبد. وقال في ختام لقاء مع وزير الخارجية الاميركي كولن باول انه سينقل هذه الرسالة الى السلطات العراقية خلال زيارته لبغداد في 19 و20 الجاري مع كبير المفتشين الدوليين هانس بليكس.
واضاف: "سنقول لهم انه ليس بامكاننا الاستمرار في ترك المسائل مفتوحة وان ذلك يجب ان ينتهي في اسرع وقت وان الاسرة الدولية عانت كثيرا من عملية نزع الاسلحة التي تستمر منذ حوالى 12 عاماً".
اما الناطق باسم وزارة الخارجية ريتشارد باوتشر فاكد من جهته ان واشنطن التي تعرضت كثيرا لانتقادات بسبب عدم تقديمها معلومات الى المفتشين حول البرامج العسكرية العراقية، ستقدم لهم افضل المعلومات الممكنة. وقال: "سيحصلون على احسن ما لدينا" ملمحا مع ذلك الى ان واشنطن ستدقق جيدا في هذه المعلومات قبل نقلها الى المفتشين.
واضاف: "نتقاسم مع المفتشين معلومات يمكن ان يستخدموها على اساس قدرتهم على استعمالها" مضيفا ان هذه المعلومات "مصنفة لمساعدتهم القيام بعمليات تفتيش على احسن ما يرام".
فرنسيون يراقبون عمل المفتشين
ووصلت مجموعة من الفرنسيين المعارضين لشن هجوم اميركي على العراق الى بغداد لمراقبة عمليات التفتيش ولتفادي التلاعب فيها. وقال جيل مونييه الذي يرأس الامين العام لجمعية الصداقة الفرنسية العراقية التي تناضل من اجل رفع الحظر الدولي عن العراق "جئنا لنظهر للشعب العراقي ان ثلاثة ارباع الفرنسيين ضد الحرب وان الفرنسيين موجودون في الميدان".
واظهر استطلاع للرأي اعده معهد ابسوس ونشرته الخميس صحيفة "لوفيغارو" ان 77 في المئة من الفرنسيين يعارضون تدخلا عسكريا في العراق.
وتضم المجموعة 12 شخصا بينهم ثلاثة عسكريين سابقين وعالمان. ويفترض ان تمضي اسبوعا في العراق تلتقي خلاله مسؤولين عراقيين. ويعتزم الفرنسيون متابعة المفتشين في المواقع التي يزورونها و"قد تحدث فيها مشاكل". واوضح مونييه "سنكون موجودين في حال حدث اشكال لتفادي شن حرب بناء على ادعاءات شخصين او ثلاثة وسنقوم بنوع من التفتيش المضاد".
وقال انه في حال اعلن مفتشون في واشنطن او لندن انهم عثروا على شيء محرم في احد المواقع فان المجموعة ستزور الموقع لاجراء معاينة وستطلب اثر ذلك "قدوم فريق مستقل في غضون ثلاثة الى اربعة ايام".
واوضح ان فكرة "هيئة مفتشين مستقلين" اقترحها سكوت ريتر المفتش الدولي السابق. وان فرق "التفتيش المضاد" سيتتابع وصولها الى العراق لضمان "حضور ميداني دائم". وتطالب جمعية الصداقة الفرنسية العراقية برفع الحظر عن الشعب العراقي. وكان دينيس هاليداي المنسق السابق للامم المتحدة للشؤون الانسانية الذي استقال سنة 1998 صرح الخميس ان 12 عاما من العقوبات الدولية كانت "السبب المباشر في موت اكثر من مليون عراقي اغلبهم من الاطفال".
وتفقد المفتشون أمس المزيد من المواقع بحثاً عن أسلحة مزعومة للدمار الشامل.
وقال مسؤولون عراقيون ان مجموعة من مفتشي انموفيك والوكالة الدولية للطاقة الذرية توجهت بالسيارات الى خمسة مواقع وفتش فريقان بيولوجيان شركتي عقاقير ومعدات طبية في العاصمة. وتوجه فريق كيماوي الى مكان لم يكشف عنه شمال بغداد.
وزار فريق متخصص في الصواريخ منشأة ابن سينا الصاروخية. وتوجه فريق آخر الى موقع العامرية في الفلوجة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.