الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسبانيا تحبط "عملية كبيرة": 19 موقوفاً وبرميلا "رايسين"
نشر في الحياة يوم 25 - 01 - 2003

شنت قوات مكافحة الارهاب الاسبانية امس حملة واسعة النطاق في مقاطعة كاتالونيا شمال البلاد، واعتقلت نحو 19 شخصاً من شمال افريقيا يشتبه في انتمائهم الى "الجماعة السلفية للدعوة والقتال" في الجزائر وتنظيم "القاعدة". راجع ص 8
ونقل 10 منهم يُعتقد بأنهم مطلوبون في فرنسا، الى مدريد، فيما اعتقل الآخرون في مخافر محلية. وأفيد ان بين المعتقلين جزائريين ومغاربة، ضبطت في حوزتهم متفجرات وأجهزة توقيت وتحكم عن بعد، ومواد كيماوية برميلان من مادة يُعتقد بأنها سم الرايسين ومعدات خاصة بتزوير الوثائق، إضافة الى مستندات تثبت علاقتهم بمعتقلين في فرانكفورت وفرنسا وبريطانيا. وأفاد بيان رسمي انهم كانوا يحاولون الحصول على جهاز بث إذاعي خاص مداه ثلاثة آلاف كلم.
وقال رئيس الوزراء الاسباني خوسيه ماريا اثنار ان المعتقلين كانوا يحضرون لعملية كبيرة في أوروبا، ووصف الاعتقالات بأنها "مهمة جداً". ولوحظ ان الحملة حصلت في المنطقة نفسها التي يشتبه بأن منفذي هجمات 11 ايلول سبتمبر محمد عطا ومروان الشحي امضيا فيها بضعة أيام قبل شهرين من الهجمات.
وتردد ان معلومات من موقوفين في فرنسا قادت الى هذه الاعتقالات، وان بعض هؤلاء كان تحت المراقبة منذ أكثر من سنتين. وبينهم شيخ إسلامي معروف.
ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤولين اميركيين ان اجهزة الامن البريطانية تُحقق في احتمال ان يكون عدد من المغاربة الذين اعتقلتهم خلال الاسبوعين الماضيين، حضروا لتسميم مخازن الطعام في قاعدة عسكرية بريطانية بمادة "الرايسين" التي ضبطت في شقة لندنية اوائل الشهر الجاري. وأضافت ان احد المعتقلين كان يعمل في مصنع اغذية يتعاون مع ممون واحد على الاقل للجيش البريطاني.
وأطلقت السلطات البريطانية أمس واحداً من الموقوفين السبعة الذين اعتقلتهم أثناء دهم مسجد فنزبري بارك فجر الإثنين في إطار التحقيق في "مؤامرة الرايسين". وأحالت إثنين آخرين على إدارة الهجرة، في وقت واصلت التحقيق مع الأربعة الآخرين. وقاد "أبو حمزة" نحو 150 شخصاً للصلاة أمس أمام المسجد الذي سلّمته الشرطة الخميس الى هيئة تُشرف عليه. وأبقت هذه الهيئة أبوابه مغلقة في وجه "أبو حمزة"، مما دفعه الى الصلاة مع أنصاره في الشارع العام. وهاجم في خطبته ما وصفه ب"تخريب" الشرطة المسجد الذي أداره على مدى السنوات الماضية. وقال: "من يستطيع ان يقوم بعمل أكثر شراً من الذين حاولوا إغلاق مقر صلاة؟ يجب ان ينتهي هذا الاستبداد".
وقال مسؤولون أميركيون ان وزارة الخارجية تدرس خفض وجودها الديبلوماسي في الكويت بعد مقتل اميركي وجرح رفيقه الثلثاء في هجوم نفّذه سامي المطيري، أحد مناصري تنظيم "القاعدة".
وادى توم ريدج امس القسم الدستوري أول وزير للأمن الداخلي في الولايات المتحدة، وهو منصب جديد استحدث بعد هجمات 11 ايلول لدمج 22 وكالة فيديرالية، في اطار جهاز ضخم مسؤوليته الأولى جعل الولايات المتحدة اقل عرضة للهجمات الارهابية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.