محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جيش الاحتلال قصف قطاع غزة بطائرات "أباتشي" ودمر منشآت اقتصادية . مقتل إسرائيليين وجرح 35 في هجوم في القدس الشرقية وشارون يعتبر اتفاق أوسلو "خطأ مأسوياً"
نشر في الحياة يوم 05 - 11 - 2001

أطلق مهاجم فلسطيني النار امس على باص إسرائيلي في القدس الشرقية، مما أسفر عن مقتل إسرائيلييْن وإصابة 35 آخرين بجروح، قبل أن يقتل بدوره. وجاءت هذه العملية التي اعلنت حركة "حماس" مسؤوليتها عن تنفيذها في اعقاب هجوم اسرائيلي بالصواريخ على منشآت صناعية فلسطينية في قطاع غزة. وفي غضون ذلك اعلن وزير الدفاع الاسرائيلي ان قواته ستنسحب ليلاً من مدينة قلقيلية في الضفة الغربية.
أفاد شهود ان رجلاً أطلق النار من بندقية هجومية من طراز "ام-16" على باص في حي التلة الفرنسية الاستيطاني كان على متنه نحو اربعين شخصاً، وأوضحوا للاذاعة ان الرجل نزل من سيارة اجرة واخذ يطلق النار على الباص، فيما اشار التلفزيون الى ان الرجل قتل عندما اطلق عليه الرصاص شرطي يرتدي الزي المدني.
وتبنت "حركة المقاومة الاسلامية" حماس الهجوم في اتصال هاتفي مع محطة تلفزيون فلسطينية في بيت لحم في الضفة الغربية. وقال المتصل ان هذا الهجوم انتقام لمقتل جميل جاد الله المسؤول في "كتائب عزالدين القسام"، الذراع العسكرية للحركة الذي اغتيل الاربعاء الماضي في الخليل.
وقالت الشرطة إن المهاجم يتحدر من الخليل. وكانت الشرطة اعلنت انها تبحث عن رجلين آخرين اشتبه بعض الشهود في انهما شاركا في الهجوم وربما فرا الى الاحياء الفلسطينية المجاورة.
وسبق هذا الهجوم قصف اسرائيلي بمروحيات "آباتشي" الأميركية الصنع ومن بطاريات الصواريخ طاول مخيم جباليا في قطاع غزة حيث سقط 18 صاروخاً من نوع "ارض - ارض" و"جو - أرض" فأصابت عدداً من المنشآت الاقتصادية بشكل مباشر ومنها ورشات تصنيع معادن قال اصحابها انها تنتج المعادن لأغراض مدنية وللاستخدامات المنزلية.
وندد وزير الصناعة الدكتور سعدي الكرنز بالهجوم على المنشآت الصناعية، وقال في بيان أمس إن "إسرائيل تحاول دائماً ان تبرر قصفها وتدميرها للمنشآت الصناعية بذرائع وحجج كاذبة" من اجل "تدمير الاقتصاد الفلسطيني"، مؤكداً أن "المصانع والورش، خصوصا الصناعات الهندسية والمعدنية تخضع للرقابة المباشرة من وزارة الصناعة ومؤسسة المواصفات والمقاييس"، لافتاً إلى أنه لا توجد مصانع تصنع أي مواد مخالفة للقانون أو أي نوع من الاسلحة.
وشيع آلاف الفلسطينيين في غزة أمس جثمان الشهيد الرائد في قوات الأمن الوطني صلاح عبدو الغزالي 40 عاماً الذي اصيب بعيارين في الرأس والقلب في ساعة متقدمة من ليل السبت - الأحد اثناء تفقده موقعاً لقوات الأمن الوطني شمال مستوطنة "كفارداروم" شرق دير البلح.
الى ذلك، حلق الطيران الحربي الاسرائيلي في شكل محموم طوال أمس في قطاع غزة، كما حلقت طائرة استطلاع صغيرة ايضاً يعتبرها الفلسطينيون نذير شؤم، كونها لا تظهر إلا لإرتكاب مجزرة أو عملية اغتيال جديدة.
شارون
وعلى الصعيد الاسرائيلي، دلّلت تصريحات رئيس الحكومة آرييل شارون، وعدد من وزرائه على عزم الحكومة تصعيد عدوانها على الشعب الفلسطيني، مستغلة غياب ضغط اميركي او دولي، وفق ما يستشف من تصريحات الوزير داني نافيه.
وأعلن وزير الدفاع بنيامين بن اليعيزر خلال جلسة الحكومة الأسبوعية أمس نية الجيش الانسحاب ليلاً من مدينة قلقيلية "شرط أن تضمن السلطة الفلسطينية الهدوء في المدينة وتلتزم اعتقال الناشطين الفلسطينيين المطلوبين"، إلا أن الانسحاب الفعلي من سائر المدن الفلسطينية التي اجتاحتها قوات الاحتلال قبل أكثر من أسبوعين سيكون تدريجاً و"قد يستمر أسابيع"، كما قال نافيه للإذاعة العبرية. كذلك قال الأمين العام للحكومة جدعون ساعر إن الجيش سيواصل نشاطه في كل مكان تستوجبه التطورات الميدانية على رغم الانسحاب.
وأبلغ شارون أعضاء حكومته انه سيواصل سياسة اغتيال الناشطين الفلسطينيين، وأنه في أعقاب إعلان الجيش ان الأهداف من التوغل للمدن الفلسطينية تحققت، فإن الجيش "سيواصل نشاطه فيها من خلال اتباع وسائل ذات طابع آخر" من دون أن يخوض في التفاصيل. وطالب شارون وزراءه التقليل من زياراتهم خارج إسرائيل "في الفترة المقبلة حيال الأوضاع الأمنية".
وكان شارون تذرع بتردي الأوضاع الأمنية ليرجئ زيارته هذا الأسبوع إلى الولايات المتحدة. وعزا في مقابلة تنشرها مجلة "نيوزويك" الأميركية اليوم أسباب الارجاء بقوله: "قررت مواصلة إعادة انتشار الجيش وقد يؤدي ذلك إلى اندلاع الإرهاب، وأريد أن أكون هنا لأرى كيف تتطور الأمور... نحن في حالة حرب". وحسب شارون، فإن الرئيس ياسر عرفات لم ينفذ الاعتقالات التي طالبت بها الحكومة "مما يصعب على إسرائيل الانسحاب من المناطق أ" الخاضعة للسلطة. وتابع انه لا ينتظر من عرفات اتخاذ خطوات لتمكين إعادة الانتشار "فهو لم يقم بشيء للقضاء على الإرهاب، ولذا فإننا سنسعى للتفاهم مع قادة فلسطينيين ميدانيين".
وعاد شارون ليقول إن اتفاق أوسلو كان "أحد أبرز الأخطاء المأسوية" لإسرائيل، لأن العرب لم يقبلوا أبداً بحق الشعب اليهودي في دولة مستقلة، متهماً الرئيس الفلسطيني بخرق كل الاتفاقات. وأضاف ان الفلسطينيين لم يقبلوا باقتراحات سلفه ايهود باراك في كامب ديفيد "وهي اقتراحات لن يقدمها مجدداً أي رئيس حكومة إسرائيلية وبضمنهم أنا".
وفي الوقت الذي رأى محللون أن شارون تهرب من لقاء مع الرئيس جورج بوش لئلا يتعرض لمطالبة علنية بالانسحاب الفوري لقوات الاحتلال من المدن الفلسطينية والكف عن سياسة الاغتيالات والتقدم بمشروع سياسي، قال نافيه إن ارجاء الزيارة تم بتفاهم مع الإدارة الأميركية "التي تتفهم أيضاً موقفنا بضرورة ممارسة الضغوط السياسية والعسكرية على الفلسطينيين ليحاربوا الإرهاب". ونفى نافيه في حديث للإذاعة العبرية "وجود صدام مع الأميركيين في الموقف من محاربة الإرهاب".
واعتبرت حركة "ميرتس" اليسارية ارجاء شارون زيارته محاولة منه لكسب الوقت ورفض كل محاولة جدية لتحقيق تقدم على المسار السياسي وبوساطة أميركية. وقالت النائبة زهافة غلئون إن خوف شارون على تضعضع ائتلافه الحكومي حيال الانتقادات التي يوجهها له رئيس الحكومة السابق بنيامين نتانياهو وخوفه من مواجهة مع الأميركيين الذين ينتظرون عوناً من إسرائيل يعزز التحالف الدولي ضد الإرهاب، كانا وراء إلغاء زيارته.
من جهته، قال وزير الخارجية شمعون بيريز أمس إنه نصح رئيس حكومته بالسفر إلى الولايات المتحدة، وانه تلقى وعداً من مسؤوليها بعدم فرض أي مبادرة سياسية جديدة، مضيفاً ان ارجاء الزيارة إلى ما بعد التئام الجمعية العمومية للأمم المتحدة قد يكون متأخراً.
ودافع بيريز عن لقاءات المجاملة التي تمت بينه وبين الرئيس الفلسطيني في مايوركا، وقال إنها كانت فرصة ليوضح لعرفات مواقف إسرائيل من القضايا المختلفة، خصوصاً قضيتي القدس واللاجئين. وزاد للإذاعة انه أبلغ عرفات أن الحديث عن عودة اللاجئين إلى داخل إسرائيل ليس سوى اضغاث أحلام وان الوضع الحالي للقدس معقول ويمكن ترجمته في اتفاق خطي. وأشار بيريز إلى أن أبرز ما حقق لقاؤه القصير مع عرفات هو التقارب مجدداً مع مصر، وان الرئيس حسني مبارك كان ايجابياً حيال المواقف التي طرحها بيريز.
إلى ذلك، أبلغ رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية عاموس مالكا العائد من زيارة للولايات المتحدة، المستوى السياسي في إسرائيل باحتمال عقد لقاء بين الرئيسين بوش وعرفات، وان مضيفيه أبلغوه بأن اللقاء سيتم في حال أبدت السلطة الفلسطينية جدية في مساعيها لفرض الهدوء.
ومساء أمس التقى شارون وزير خارجيته واستمع منه إلى نتائج مشاركته في مؤتمر مايوركا وعشية سفره إلى بروكسيل للمشاركة في مداولات المؤتمر المتوسطي - الأوروبي بمشاركة وزراء خارجية 27 دولة أوروبية وعربية. وتناولا إمكان أن يشارك الرئيس الفلسطيني في المؤتمر. واستبعدت أوساط قريبة من شارون أن يتم لقاء بين بيريز وعرفات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.