محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصحف العبرية لفتت إلى أن واشنطن لم تطلب من اسرائيل الانسحاب . خلافات في الحكومة الإسرائيلية ازاء التصعيد ووزراء "العمل" يخشون "خداع" شارون
نشر في الحياة يوم 22 - 10 - 2001

أبلغ رئيس الحكومة الإسرائيلية ارييل شارون وزراء حكومته أمس أن إسرائيل لا تعتزم البقاء في المدن الفلسطينية الخاضعة للسلطة التي اجتاحتها قوات الاحتلال في الأيام الأخيرة إلى الأبد وستخليها بعد أن تحقق الهدف المرجو من الاجتياح، خصوصاً اعتقال من اسماهم رؤساء المنظمات الإرهابية. وتابع ان حكومته تسعى لتطبيق "توصيات ميتشل" شرط أن تقبل السلطة الفلسطينية بإملاءاتها، وهي: وقف الإرهاب والتحريض على العنف، وتسليم قتلة الوزير رحبعام زئيفي ومرسليهم وتجريد المنظمات الإرهابية من السلاح".
ودافع شارون عن التصعيد العسكري القمعي الذي تقوم به قوات الاحتلال بالقول، إنه يتماشى وقرارات المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية التي اتخذت بالاجماع غداة مقتل زئيفي. وجاء دفاعه هذا رداً على غضب وزير خارجيته شمعون بيريز على التصعيد وادعائه ان تفاصيل الاجتياح لم تقر في المجلس. وانضم وزير الدفاع بنيامين بن اليعيزر إلى شارون في مزاعمه واستخف باحتجاجات بيريز على الاجتياح. وقرأ شارون على مسامع وزرائه النص الحرفي لقرارات المجلس الوزاري المذكورة.
لكن وزراء من حزب "العمل" لم يخفوا مخاوفهم من تبعات التصعيد، ومن أن يخدع شارون الوزراء على غرار ما فعل اثناء الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982 حين ادعى أنه اطلع رئيس حكومته آنذاك مناحيم بيغن على تفاصيل الاجتياح الذي أصبح يعرف لاحقاً ب"الوحل اللبناني". وحذرت الوزيرة العمالية داليه ايتسك من أن يقود التوغل الحالي للمناطق الفلسطينية إلى "وحل سياسي وأمني" لن يكون سهلاً على إسرائيل الخروج منه. وتساءلت: "هل يدرك رئيس الحكومة خطواته التالية بعد التوغل، وهل يملك مشروعاً سياسياً حقيقياً؟".
لكن رئيس الحكومة لم يول أي اهتمام بأقوال وزيرته، وكرر هجومه على السلطة الفلسطينية ورئيسها، ووجه انتقاداً لاذعاً لوزير خارجيته الذي غاب عن الجلسة لسفره إلى الولايات المتحدة، معتبراً اللقاءات التي أجراها مع الرئيس ياسر عرفات سبباً في تصعيد "العمليات الإرهابية" ضد إسرائيل. وأكد رئيس أركان الجيش الجنرال شاؤول موفاز للوزراء أهمية السعي إلى "انتزاع الصبغة الشرعية عن الرئيس الفلسطيني".
وانضم وزراء "ليكود" إلى زملائهم من اليمين المتطرف في الهجوم على الرئيس الفلسطيني وعلى بيريز معاً. ودعت الوزيرة ليمور لفنات بيريز إلى الاستقالة "إذا ما شعر بأنه غير قادر على التسليم بزعامة شارون وتنفيذ قرارات المجلس الوزاري". ودعا زميلها سيلفان شالوم مجدداً إلى طرد الرئيس الفلسطيني من المنطقة وتقويض السلطة الفلسطينية، وزاد أنه إذا رأى أن "الشراكة مع حزب العمل ستبقى حجر رحى على رقابنا فالأفضل حلها".
ورد وزراء وأركان "العمل" على الهجوم المنفلت على بيريز بالتهديد بالانسحاب من الائتلاف الحكومي، مضيفين انهم لن يقبلوا بأن يكونوا شركاء في حكومة قررت إعادة احتلال المناطق الفلسطينية.
وتعقد كتلة العمل البرلمانية اجتماعاً اليوم للبحث في مسألة مواصلة الشراكة في التوليفة الحكومية، لكن معلقين إسرائيليين استبعدوا أن تتخذ قراراً حاسماً.
إلى ذلك، يبدأ بيريز اليوم لقاءاته السياسية مع مسؤولي الإدارة الأميركية للبحث في التصعيد الحاصل في المواجهات. وعشية مغادرته إلى الولايات المتحدة التقى بيريز مطولاً رئيس حكومته في محاولة لبلورة رسالة إعلامية موحدة، لكن مصادر صحافية أفادت ان قطبي الحكومة افترقا من دون أي اتفاق. ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أمس عن بيريز قوله إن شارون سيجعل من مناطق السلطة الفلسطينية "لبنان ثانية"، وان من شأن سياسته أن تقود إلى ضياع إسرائيل.
إلى ذلك، تباينت تقديرات المعلقين في الشؤون الأمنية حول المدة التي يستغرقها الاحتلال الإسرائيلي للمدن الفلسطينية. وقال مصدر عسكري إسرائيلي، لم يكشف عن هويته، إن الجيش الإسرائيلي مستعد للبقاء في المدن التي احتلها فترة طويلة، غير أن بإمكانه أيضاً الانسحاب منها في غضون ساعات تنفيذاً لأي قرار قد تتخذه الحكومة. وأضاف المصدر ان الرئيس الفلسطيني لا يعتقل الناشطين البارزين في الجبهة الشعبية بمن فيهم قتلة الوزير زئيفي، إنما يوعز لاعتقال ناشطين سابقين في الجبهة.
وتحدث المعلق العسكري "يديعوت أحرونوت" عن مطالبت الولايات المتحدة إلى شارون بوقف التوغل في المناطق الفلسطينية مقابل مرونة أميركية في الخطة السياسية التي يفترض الإعلان عنها الشهر المقبل حول التسوية في المنطقة. وزاد ان إسرائيل تفهم من هذه الرسالة أن بالإمكان الضغط على واشنطن لتمارس ضغوطاً على الرئيس الفلسطيني ليحارب الإرهاب.
ورأى المعلق في "هآرتس" تسفي بارئيل أن الربح الإسرائيلي من العملية العسكرية في المناطق قد يتمثل بتراجع أميركي عن إعلان برنامجها السياسي "وربما ارجاء هذا الإعلان". ولفت زميله الوف بن إلى الصمت الدولي على الاجتياح العسكري للمناطق، وانه باستثناء محادثة هاتفية تلقاها شارون من نظيره البريطاني توني بلير، لم يقم وزير الخارجية الأميركي كولن باول باجراء أي اتصال ليطالب إسرائيل بالانسحاب، على غرار ما كان يفعل في مرات سابقة مشابهة. كما لفتت الصحف إلى حقيقة أن التعقيب الأميركي على التوغل الإسرائيلي لم يتضمن دعوة إسرائيل إلى الانسحاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.