} يتابع ملحق "آفاق" تحقيقاته حول احوال الكتاب العربي وصناعة النشر. بعد مصر والعراق وسورية والاردن، هنا تحقيقان من السعودية ولبنان. الازدهار الاقتصادي الذي عرفته المملكة العربية السعودية في منتصف السبعينات مكن البلاد من اجتياز كثير من المعوقات الثقافية، وأسهم في انتشار الوعي بين أفراد المجتمع ما مكن المؤسسات الثقافية ان تنهض بدورها التثقيفي. وكانت ثمة اشارات تشي أن صناعة الكتاب سوف تزدهر وستمكن الكتاب السعوديين من تقديم أفكارهم وانتاجهم الأدبي على مساحات واسعة إلا أن مرور الأيام أوضح ان الكتاب السعودي كان ضحية ذلك التدفق المهول لدور النشر الخاصة التي حصلت على تصريحات بمزاولة الطبع والنشر. هذه الدور التي التفتت بزوايا منفرجة للمسألة الربحية بغض النظر عن المشروع الثقافي المناط بها، هذا القول ينطبق على غالبية دور النشر الخاصة التي دخلت الى سوق الكتاب كمستثمرة في ما يمكن أن يحقق عوائد ربحية أكبر، هذه الربحية كانت تسعى لبث الثقافة الاستهلاكية ولم توجد دار نشر تستهدف انماء الثقافة الوطنية إلا اذا استثنينا قلة قليلة لا تتجاوز اصابع اليد الواحدة والتي خرجت من سوق الكتاب بخسائر فادحة ربما كانت بدايات بعض تلك الدور الخاصة بداية ترتدي الهمّ الثقافي والدور الوطني الذي يجب أن تلعبه منطلقة من منهجية بث الثقافة الوطنية إلا أن ما كان يحدث كان يقلل من أمل استمراريتها وسط ذلك الطوفان من بث الثقافة الاستهلاكية ما كبدها خسائر متوالية لم تمكنها من مواصلة مسيرتها التثقيفية وانفردت بسوق الكتاب تلك الدور الباحثة عما يطلبه القارئ من كتب لا تتوازى مع الطموحات التي نسجها المثقف السعودي لرقعته الجغرافية والدور الذي طمع بالقيام به داخل المجتمع الأندية الأدبية وأسباب الأزمة التي يعيشها الكتاب السعودي أسباب تتعدد وتتشابك حتى تحيل الرؤية الى رؤية ضبابية لا تستطيع معها الوقوف على الأسباب الجوهرية وراء تخلف صناعة الكتاب السعودي وربما تتداخل اسباب ثانوية لتتحول الى جوهرية في منعطفات البحث عن اسباب تلك الأزمة. فكاتب كعبدالله باهيثم كتب عن هذه المعضلة مفتتحاً كتابته بقوله: "لا أحد يمكنه ان يلوم ناشراً صاحب مصلحة مستثمراً على المستوى التجاري في القطاع الخاص طالما نحن لا نمتلك الجرأة على محاسبة الناشر الرسمي في القطاع العام". هذه المقولة تشير صراحة الى الاندية الأدبية المعنية بنشر الثقافة السعودية. تلك الأندية التي تتهم من قبل الأدباء الشباب بأنها تحصل على الدعم من الرئاسة العامة لرعاية الشباب ولا تقوم بطباعة انتاجهم معللين ان تلك الكتابات لا ترقى الى مستوى النشر. لكن الأمر ليس بهذه الصورة حتماً فقاص كعبدالله التعزي تقدم بروايته الى النادي الأدبي وظلت روايته فترة طويلة هناك وكان الرد ان الرواية لا ترقى الى مستوى النشر، هذا الرد هو رد نسبي يعتمد على اللجنة التي أصدرت هذا الحكم. يقول القاص عبدالله: "ان الحكم بهذه الصورة هو حكم مجحف فالرواية اطلع عليها الكثير من الأصدقاء ومن ذوي الاختصال وكان رأيهم ان الرواية جميلة فكيف لي أن أجمع ما بين الرأيين". وتغدو آلية النشر في المملكة آية فريدة فالكاتب هو الذي يتقدم بمخطوطته الى الأندية الأدبية ويظل ينتظر زمناً حتى يأتيه الرد وغالباً يكون بالرفض، واذا رغب الكاتب طباعة مخطوطته في الدور الخاصة فعليه أن يجهز مبلغاً مالياً يصل في حدوده الدنيا الى عشرة آلاف وتصبح مهمة الناشر طبع الكتاب وليس مهماً ان يوزع بالصورة اللائقة لأن التوزيع له مشكلات لا تعد ولا تحصى. المؤلف يدفع لدار النشر الخاصة فتوزيع الكتاب داخل المملكة تعترضه مشكلات عدة واشتراطات مجحفة من قبل المؤسسة الموزعة كأن تطلب مبلغ ثلاثة آلاف ريال في مقابل توزيع الكتاب، واذا دفع المبلغ فإن نقاط التوزيع تكون محدودة كما أن توزيع الكتاب خارج المملكة يكاد يكون معدوماً واذا اضفنا هذه المشكلة لمشكلة ما تطلبه الدار الناشرة من المؤلف سوف نقف على كارثة توزيع ونشر الكتاب السعودي، فدور النشر تأخذ من الكاتب 50 في المئة الى 70 في المئة من سعر الغلاف، هذا في حال قيامها بطباعة الكتاب وهذا يعد أمراً نادراً بالنسبة الى الكتب الابداعية وربما تنطبق تلك النسبة على الكتب الاستهلاكية أو التي يكتبها اصحابها ورغبة ظهور كتابة أقوى من أن تقف أمام التحديات المالية التي سيتكبدها كخسارة. وزارة الاعلام وفي السابق كانت وزارة الاعلام وبعض الجهات الحكومية تعين الكاتب بشراء عدد كبير من كتابه المطبوع كدعم للكاتب السعودي إلا أن هذا التقليد تجمد الآن وأصبح الكاتب يتحمل كل خسائر كتابه من غير أن يجد عوناً لتحمّل تلك الخسائر. وإذا أردنا الوقوف على الجهات التي مهمتها نشر الكتاب السعودي وتشجيعه سنقف على مشهد مأسوي يعيشه الكتاب، ففي البيبلوغرافيا التي قدمها القاص خالد اليوسف عن الكتب التي صدرت خلال عام 2000 وسبب اختيارنا لهذا العام مقصود كونه يمثل عاماً ذا بصمة في تاريخ الثقافة السعودية، بصمة اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية. ففي هذا العام كان انتاج الأندية الأدبية ضئيلاً، ومع قراءة تلك الاحصائية سنصاب بفجيعة حين نلحظ ان الكتب التي صدرت عن الأندية الأدبية بلغت 19 كتاباً علماً ان عدد الأندية الأدبية 14 نادياً وبلغ عدد الكتب التي نشرت خارج المملكة وعلى نفقة المؤلف خلال الفترة نفسها 2000م بلغت 34 كتاباً. وبحسب الاحصائية فال19 كتاباً التي صدرت عن الأندية الأدبية كانت كالآتي: نادي أبها الأدبي 6 كتب، نادي الباحة الأدبي كتاب واحد، نادي تبوك 4 كتب، نادي جازان الأدبي كتاب واحد، نادي جدة الأدبي كتاب واحد، نادي حائل الأدبي كتابان، نادي المنطقة الشرقية كتاب واحد، نادي الرياض كتاب واحد، نادي الطائف كتاب واحد، نادي المدينة كتاب واحد. ويرى القاص خالد اليوسف ان ما يصدر في المملكة منذ عام 1996 يسير بمعدل مئة كتاب لكل سنة هذه المئة هي كتب مختلفة الاهتمامات ونلحظ ان الكتاب الابداعي انتشرت طباعته في الخارج سواء كان شعراً أو رواية أو قصة قصيرة. غياب وطباعة الكتب السعودية خارج المملكة أدت الى ظهور مصطلح صحافي: "هجرة الكاتب السعودي" هذه الهجرة كانت لها نتائج من أهمها غياب الكتاب المتميزين عن ساحة القراءة الداخلية. هذا التقاعس في النشر جعل الكتاب خصوصاً الشباب او الموجة التجديدية تنتقل بمخطوطاتها باتجاه العواصم العربية. وبلغة رقمية فإن أكثر المطابع استقطاباً للمخطوطات السعودية هي المطابع البيروتية تستأثر بالنسبة الكبرى 6،47 في المئة تليها دار الساقي لندن بنسبة 19 في المئة ثم المطابع المصرية بنسبة 6،16 في المئة والبقية تتوزع على بقية الأقطار العربية. وبعد معاناة الطبع في الخارج يصبح المؤلف غائباً في بلاده، وربما غائباً في العالم العربي لأن معظم تلك المخطوطات التي تتم طباعتها في الخارج تظل رهينة الحظ، فبعض الدور التي قامت بطبع تلك المخطوطة حصلت على تكاليف الطبع ولم يعد يعنيها توزيع ذلك الكتاب. الكتب الأكثر مبيعاً والزائر للمكتبات والدور الخاصة سيجد أن معظم الكتب المباعة هي كتب استهلاكية في معظمها ومرتكزة على جانب واحد في بعضها وفي زيارة لثلاث مكتبات من أكبر مكتبات مدينة جدة كانت مبيعات الكتب الأكثر مبيعاً هي: كتب دينية - الكتب الجامعية - كتب الأسرة الطبخ - شؤون المنزل - جمال المرأة - الأبراج الكتب التراثية - كتب الرياضة - الكتب التاريخية - السير الذاتية - القصص. وفي حديث ل"الحياة" مع بعض زوار احدى المكتبات الكبرى كان سؤالنا محصوراً بما هي الكتب التي تقرأها ولماذا؟ وأجمع معظم الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و24 على البحث عن كتب التخصيصية والتي يقذف بها اساتذة الجامعات الى المكتبات لشرائها والاستعانة بها لتجاوز مادة ذلك الدكتور. بينما احتلت الكتب الدينية المركز الأول بين أكثر الكتب مبيعاً وتراوحت الاجابة حول هذه الكتب كونها كتباً تفقيهية في أمور الدين وما يلتبس على الناس في حياتهم اليومية. بينما جاءت اجابات المتسوقين لكتب الأسرة انها كتب تثقيفية وسهلة القراءة ومتنوعة ومادتها مسلية. وأشار البعض ان شراء الكتاب لم يعد ضرورياً في ظل وسائل الاتصالات الحديثة وخصوصاً الانترنت فكثير ممن تم استجوابهم اشاروا الى ان الانترنت يمنحهم فرصة الاطلاع على المعلومة بسرعة وسهولة من غير الحاجة الى القراءة المطولة. واللافت أيضاً انتشار كتب "سين جيم" وهذه الكتب يرى من يقتنيها انها تحقق ثقافة ضخمة من خلال السؤال والجواب المباشر من غير الحاجة الى "تعب الدماغ" اثناء القراء المطولة. ويرى المثقفون ان الكتاب السعودي يحتاج الى دعم وسياسة مختلفة عما يحدث الآن، بينما يرى الناشرون ان المثقفين لا يرون سوى جانب واحد هو الجانب الابداعي، هذا الجانب الذي يرون انه مكلف وخسائره فادحة.