وزير الدفاع والسفير الصيني لدى المملكة يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    موافقة خادم الحرمين الشريفين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    ترسية المشروع الاستثماري لتطوير مستشفى متخصص لعلاج الإدمان    جمعية "إرادة" تحقق الذهبية في جائزة التجربة التعليمية    الخريجي وسفير أمريكا لدى المملكة يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    تعيين الشثري رئيساً تنفيذياً لهيئة المنافسة    إحباط 3 محاولات لتهريب أكثر من 645 ألف حبة محظورة وكمية من مادة «الشبو»    أمير الشرقية يدشن مشروع كاميرات المراقبة الذكية بالمنطقة الشرقية    المملكة تدين القصف الإسرائيلي على مدرسة أبوعاصي في غزة    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    مشاركة عربية قياسية محتملة في أمم أفريقيا 2025 وغياب غانا والرأس الأخضر أبرز المفاجآت    أكثر من 6 ملايين عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أكتوبر 2024    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    انتظام اكثر من 389 ألف طالب وطالبة في مدراس تعليم جازان    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    "وزارة السياحة": نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95%    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    بيولي ينتظر الدوليين قبل موقعة القادسية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    الإستشراق والنص الشرعي    المتشدقون المتفيهقون    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحلات الإمام محمد رشيد رضا . قصة الشيخ الباحث عن سر تقدم الغرب وتأخر الشرق
نشر في الحياة يوم 31 - 07 - 2000


الكتاب: رحلات الإمام محمد
رشيد رضا.
جمعها وحققها: الدكتور
يوسف إيبش.
الناشر: بدر للنشر والتوزيع.
الطبعة الأولى، بيروت 2000
عن دار "بدر للنشر والتوزيع" صدر كتاب "رحلات الإمام محمد رشيد رضا" وقد صادف صدوره الذكرى المئوية لتأسيس الإمام مجلة "المنار" في مصر غداة وصوله اليها قادماً من طرابلس الشام عام 1898.
يتضمن الكتاب خمس رحلات قام بها رشيد رضا وبدأت برحلة في سورية تلتها رحلة الى القسطنطينية ثم رحلة الى الحجاز فرحلة ثانية في سورية وأخيراً الرحلة الأوروبية. نتعرف في هذه الرحلات الى أحوال العرب المسلمين الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والروحية.
ولد الشيخ رشيد رضا عام 1865 في بلدة القلمون قرب طرابلس الشام ومات عام 1935 في مصر فيكون بذلك رافق عصر النهضة منذ بداياته وهو ما يُكسب هذه الرحلات أهمية كبرى لأنها تجربة حية ومباشرة لأحداث مهمة نتعرف من خلالها إلى ماضينا القريب.
نشأ الشيخ في جو الشعور بالخطر على الوجود والتراث. وكانت هجرته من طرابلس الى مصر لأجل القيام بعمل اصلاحي للإسلام والشرق، لا مجال له في بلد اسلامي عربي غير مصر، والاستعانة عليه بصحبة الأستاذ الإمام الشيخ محمد عبده والاقتباس من علمه وحكمته. وهذا ما وضعه في مصاف المصلحين أمثال جمال الدين الأفغاني الداعي الى الوقوف في وجه المد الأوروبي المتعاظم باستمرار عن طريق الدعوة للوحدة الإسلامية، والشيخ محمد عبده الداعي الى الإصلاح الديني والاجتماعي والثقافي، فكان الشيخ رضا ثالث ثلاثة في محاولة اعادة بناء الذات.
لذلك ما ان استقر في القاهرة حتى أسس "المنار" التي استقطبت أهل العلم والرأي في حوار مستمر ومتجدد وصادق في مصارحة النفس.
كانت "المنار" صدى هموم العالم العربي - الإسلامي في القضايا المصيرية كالتساؤل عن سر تقدم الغرب وتأخر الشرق، والثورة على الاحتلال الأجنبي وايجاد أجوبة لمتطلبات الحياة العصرية.
كان الشيخ يحمل بشخصه القسط الأوفر من المهمة، فتفسير "المنار" للقرآن الكريم جاء تحدياً للتقليد، ووضع قواعد للتقدم ورفع عن الإسلام تهمة التحجر. فاشكالية التجديد تغطي مساحة الإنتاج الفكري لرشيد رضا في الدين والفقه والشريعة، في التربية والتعليم، في المرأة والحقوق، في التصوف، في السياسة والاقتصاد.
أما في مجال الفقه والشريعة فالدعوة التي أطلقها رضا من على صفحات "المنار" كانت من أجل اخراج كتاب موحد في الشرائع مستوحى من القرآن والسنّة وينسجم مع حاجات العصر. وكرَّس الشيخ رضا الكثير من وقته وجهده وتفكيره وكتاباته وخطبه ودروسه التعليمية لرسم خطوط هذا النظام الشرعي الجديد، ومن خلال مقولة ان الجمود والتقليد شران قاتلان في مختلف مراحل حياة الأمة الإسلامية. واليوم أصبحا يشكلان خطراً أشد من ذي قبل بسبب ما تطرحه الحياة والمدنية الحديثة من تحديات ومواضيع تجعل الحاجة ماسة الى قوانين وتشريعات جديدة.
وعن قضية المرأة فإن الفترة التي عاش فيها رضا، شهدت حركة مهدت الى اعطاء النساء الحقوق المدنية ومساواتهن بالرجال، وكان لرضا مواقف مهمة من هذه القضية المطروحة آنذاك أعلنها على صفحات "المنار" مبيناً ما للنساء على صعيد الإصلاحات التي جاء بها الإسلام لخيرهن وخير المجتمعات لأن في صلاحهن صلاح المجتمع، فالمرأة انسان وهي شقيقة الرجل وايمانها كإيمانه. ثم يتناول الشيخ رشيد، في رحلته الثانية الى سورية موضوع تقليد الافرنج في تربية النساء وتأكيده ضرورة تربية البنات على آداب الدين وفضائله وأحكامه وتعليمهن اللغة العربية وتاريخ الأمة وعلم التربية وتدبير المنزل، ويقدم مقارنات عن أحوال المرأة المسلمة في بيروت ودمشق والقاهرة تدل إلى عمق تجربته وصدق تفاعله مع الأشخاص والأحداث في ظروف طارئة ومستجدة وأحوال ليس له بها علم مسبق. وكما قلنا في البداية فإن الرحلات هي أحد منابع المعرفة والتجربة الأساسية، أقبل عليها الشيخ بذهنية من يريد العيش الحي والمباشر للأحداث والاستفادة والتأثير في مجرى الأمور، فكانت مدوناته في "المنار" لمشاهداته في رحلاته في سورية والحجاز وأوروبا والقسطنطينية مادة غنية لتاريخنا الاجتماعي وهذا ما نلمسه بشدة من خلال رحلتيه في سورية والحجاز فنتعرف الى موقفه الإصلاحي غير الطائفي وتثمينه لأهمية العرب في جسم الدولة العثمانية مع ميله الى الوحدة العربية في اطار الوحدة الإسلامية وموقفه المتصلب من الاتحاديين الأتراك ونظرته البعيدة لمستقبل العرب. وهنا يتجلى بعد نظره السياسي ومراقباته ومتابعاته الدقيقة لأحوال السلطة العثمانية فنتعرف الى آرائه في ما يجب على الدولة القيام به من اصلاحات بعد عودة العمل بالدستور عام 1908. فهو لم يهلل ولم يفرح كغيره بل أخذ موقف المراقب والمحذر. كما نتعرف الى موقفه وعمله للوحدة العربية على وجه لا يخل بسيادة الدولة العثمانية مشدداً على أهمية دور العرب العلمي والديني وعظم المسؤولية في قيادة الأمة العربية والعالم الإسلامي فكرياً وسياسياً من دون أن يتجاهل الانقلابيين الأتراك وسياسة التتريك ونتائجها المشؤومة.
كانت الرحلة السورية الثانية، والبلاد على أبواب مرحلة جديدة من تاريخها الحديث، أغنت تجربته السياسية والاجتماعية ومهدت لرحلته الأوروبية الغنية بالتحركات والنشاطات الهادفة لاستقلال البلد ووحدتها بعد الاتفاق الإنكليزي - الفرنسي لتقسيم سورية الطبيعية مناطق نفوذ بينهما فنراه يدعو لعقد مؤتمر سوري في جنيف بصفته نائباً لرئيس حزب الاتحاد السوري ميشيل لطف الله والنداء الذي قدمه المؤتمر الى المجمع الثاني العام لجمعية الأمم عام 1921.
الى جانب هذا شغلت مسألة الخلافة وفكرة الدولة حيزاً مهماً من تفكير الشيخ وعمله بعد سقوط الدولة العثمانية وذلك خلال ثلاث مراحل:
الأولى: انشغاله بإصلاح الدولة العثمانية من خلال أحزابها التي كانت تدعو الى الدستور ودعواته المتكررة لإنشاء الجمعيات الثقافية وتأسيس المدارس.
الثانية: انشغاله بالثورة العربية اثر القطيعة العربية - التركية واعدامات جمال باشا لشخصيات في الحركة التحريرية العربية.
المرحلة الثالثة: انشغاله بالفراغ الذي أحدثته هزيمة الدولة العثمانية.
تميزت شخصية الشيخ العربي المسلم بالحركة الدائمة والأثر المشع حيثما وجد، فكان القطب في المؤتمرات والندوات والحلقات الفكرية المنصبة على هموم العقل والروح والسياسة المركزة على طلب الحرية والاستقلال والإصلاح. وكان في بيروت ودمشق والحجاز وأوروبا والقاهرة واسطنبول داعية التجدد الروحي والسياسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.