عندما بلغتُ سن الستين، أحالوني - كفنان تشكيلي - الى التقاعد. وهذا غريب بعض الشيء من وجهة نظري، فالفن بالذات ليست له سن للتقاعد. فعلى سبيل المثال نرى المبدعة العظيمة السيدة أمينة رزق، أطال الله في عمرها، تزداد تألقاً عاماً بعد عام، بل اصبحت مثلاً يحتذى به في الجدية والالتزام والإبهار الشديد في ابداعها المستمر. هذا في مجال فن التمثيل الذي يحتاج الى امكانات خاصة قد لا يحتاجها مجال الابداعات الاخرى. والشاعر القدير - الغائب الحاضر - نزار قباني، مازالت قصائده العاطفية التي أبدعها، وقد تخطى سن السبعين، يشدوا بها العديد من المطربات، والمطربين، فنحس بصدقيتها العالية، وكأنها تنبع من اعماق احاسيس هؤلاء الشباب. وهذا الحضور لا يحجب ابداً دور الاجيال الجديدة من المبدعين الشبان في التعبير عن انفسهم، بل يثيرها، لأن الفن - في تصوري - يزداد تألقاً وجمالاً بتواصل الاجيال. ولكن، تلك قضية أخرى. فقد كنت اتحدث عن تقاعدي وعدم خروجي بالتالي لمكان العمل، وبذلك اصبح منزلي هو نفسه مقر عملي. فقلّت حركتي، وكان من المهم أن أزاول رياضة المشي لتحريك عضلات الجسم وتنشيط الدورة الدموية. وعلى رغم أنني اسكن في حي هو جزيرة في نيل القاهرة، تحيطه مياهه من كل جانب، لذا كان الحي مكاناً مثالياً لممارسة رياضة المشي والتريض. هذا في الاعوام السابقة حين كنا نأخذ ابناءنا لنقضي عطلة الاسبوع على ضفافه مستمتعين بشمس الشتاء الدافئة او بعد غروبها صيفاً. الآن، وعندما بدأت أحاول أن أمارس حقي كمواطن في استمتاعي برؤية النيل السعيد والسير للتريض على ضفافه، اكتشفت أن النيل اختفى!!. فقد احيط في اغلب نواحي الجزيرة بأبنية أو بأسوار عالية مختلفة الاشكال والألوان، قبيحة الشكل والمنظر، بعضها لمطاعم او كازينوهات وفنادق - ذات الخمس نجوم على الاقل - أما البعض الآخر فقد كان لنوادٍ خاصة لبعض الفئات المتميزة في المجتمع، وبذلك اصبح الاستمتاع برؤية النيل حكراً على الفئة القادرة من المجتمع فقط، أو للسياح. أما الناحية الأخرى من الجزيرة، والتي كانت تطل على الفرع الاضيق من مجرى النيل فقد اصبحت أدهى وأمر، صارت مقلباً لنفايات اهل الحي. وتساءلت في فزع، هل ما حدث سببه الفردية، وعدم الاحساس بالمسؤولية الجماعية؟ أم هو إهمال مجلس الحي؟ أم كلاهما معاً؟ ولكن، تلك ايضا قضية اخرى... المهم انني اضطررتُ اخيراً ان امارس رياضة المشي في شارع الحي العمومي، متنازلاً عن بقية حقي كمواطن من ابناء النيل في رؤية أبي - أقصد النيل طبعاً - أما شارع الحي العمومي، فقد وجدته صورة صارخة للقرن الواحد والعشرين، عوادم التكنولوجيا - اقصد السيارات - تكاد تخنقنا، وثورة الاتصالات، بأصوات اجهزة الراديو والتلفزيون مع اصوات المتحدثين على طول الطريق في اجهزة المحمول، مختلطة بأصوات الباعة الجائلين معلنين عن بضائعهم، على انغام سارينات وأبواق الحافلات والشاحنات تكاد تصم الآذان وتصيبنا بتلوث سمعي يخجل من وقعه التلوث البيئي. أما العولمة على الطريقة العربية فحدّث ولا تخف. فالاسماء العربية اختفت من على واجهات المحلات والمتاجر واستبدل اغلبها بأسماء كتبت بلغة أجنبية. فبقالة الاخلاص اصبح اسمها سوبر ماركت هاي لايف! وخردواتي الامانة صار اسمه بوتيك لورا، حتى بائع الفول والفلافل - أكلتنا الشعبية العريقة - فقد كتب على دكانه بحروف لاتينية "فولي جود!!" استوقفتني صبية صغيرة تحمل حذاء بينما كنت سائراً في شارع القرن الواحد والعشرين لتسألني عن المحل الذي يصلحون فيه ال Shoes !! أي والله.. الشوز. ماذا أقول؟ وماذا أفعل؟ فقط أحلم أن أبحث عن "الصرماتي" الذي كان يصلح لنا "الصرمايات" قبل ان نسميها أحذية... وأخيراً Shoes!!. ولا تسألوني لماذا أحلم بالصرماتي، فهذه قضية أخرى. بهجت عثمان