كان عبدالوهاب البياتي ثالث ثلاثة تنازعوا أبوة الشعر العربي الحديث، أو أمومته: بدر شاكر السياب، نازك الملائكة، وعبدالوهاب البياتي. وقد رحل الأول وها هو الأخير يرحل عن هذا العالم بعد أن تبدد غبار النقاش حول قضية الريادة، أي حول من كان في الحقيقة أول من كتب قصيدة حرة خارجة عن نظام الخليل ابن أحمد. لكن البياتي سيبقى في ذاكرة الشعر العربي المعاصر بصفته واحداً من بين قليلين أرسوا للقصيدة العربية الحديثة قواعد وتقاليد جديدة. وكرّسوا صيغة الخروج على ما استقر في ذاكرة القرون العربية من شعر. وهو انتزع هذه الصفة من اصراره على كتابة شعر مختلف في نهاية الأربعينيات الى الحد الذي دفع ناقداً وأكاديمياً كبيراً بحجم احسان عباس لتكريس كتابه "عبدالوهاب البياتي والشعر العراقي الحديث" 1955 لذلك الشاعر الشاب الطالع من بوابة الشيخ في بغداد متحدياً عنف التقليد والتصور السكوني للعالم. لقد كان البياتي في بداياته، مثله مثل السياب، يمتلك روحاً رومانسية متمردة نفثت رؤيتها للأشياء والعالم في "ملائكة وشياطين" حيث نعثر على البذور الأولى للحركة الانقلابية التي قام بها جيل الرواد في القصيدة العربية. كان البياتي رومانسياً في بداياته الشعرية ينهل من التراث الرومانسي ذي النزعة الجهنمية، ولكن ثوب الرومانسية ضاق على أفكاره وتصوراته وروحه الشعرية فكتب قصائد "أباريق مهشمة" و"المجد للأطفال والزيتون" فاتحاً بشعره الجديد أفقاً مختلفاً في القصيدة العربية. ومع ذلك فإن البياتي لم يغادر التقليد الرومانسي الأصيل في شعره، بل وظف هذا التقليد لكتابة قصيدة ذات نفس تحريضي يدعو الى تغيير العالم، وهي دعوة تقع في قلب الدعوة الرومانسية بالأساس، نعثر عليها في منجز الشعراء الرومانسيين الكبار. شعر البياتي إذاً يحتفل بتلك النبرة الرومانسية الثائرة على الوجود والعالم، ولكنه يضيف اليها، بدءاً من "أباريق مهشمة"، ثورة الشكل التي مكنته من التعبير بسهولة أكبر عن تمرده وحنقه على الوجود والبشر. ورغم النزوع المباشر الذي يبرز في شعره أحياناً فإن الشاعر الكبير الراحل يظل قريباً من التقليد الرومانسي الذي استقى منه صوره وتلاوين عالمه في بداياته التي تتصل بنهاياته. لكن تجربة عبدالوهاب البياتي حققت انعطافتها الفعلية في مجموعاته الشعرية التي أنجزها في الستينيات والسبعينيات: "الذي يأتي ولا يأتي"، "الموت في الحياة"، "الكتابة على الطين"، "قصائد حب على بوابات العالم السبع"، "قمر شيراز"، "بستان عائشة". في هذه المجموعات الشعرية يستخدم البياتي أقنعته الكثيرة مستفيداً من الأساطير وحكايات ألف ليلة وليلة، لابساً أقنعة عمر الخيام وجلال الدين الرومي، والشعراء المتصوفة، مخاطباً عائشة، التي هي قناع من أقنعته التي يستخدمها في شعره كثيراً. لكنه يظل وفياً للشروط التي تصنع قصيدته عبر استخدام صور قريبة المتناول قادرة على ايصال قدر يسير من المعنى على رغم استخدامه تقنية القناع وبنائه عالماً شعرياً يتكىء على مواد الأسطورة محيلاً قارئه على الدوام الى تلك العوالم السحرية التي يخلقها. ان شعر البياتي، الذي حظي على مدار نصف قرن بالتفات النقاد اليه، وظل طوال حياته محل أخذ ورد، وكتبت عنه عشرات الكتب ومئات الدراسات وآلاف المقالات، يصبح الآن، وبعد اكتمال دائرته بموت صاحبه، مثار أسئلة من نوع جديد: أسئلة تتنكب العارض، المتصل مثلاً بقضية شكلية عابرة مثل الريادة، وتنصب على الجوهري في شعر البياتي، على مسيرته الشعرية وتطورها، وأثره الفعلي في احداث انعطافة في التجربة الشعرية العربية الحديثة، وقدرة لغته الشعرية على اكساب اللغة الأدبية بعضاً من وضوح المرسلة الشعرية لديه، ومزج اليومي بالأسطوري في شعره بطريقة لافتة. تلك قضايا على الباحثين والنقاد، من المنكبين على دراسة شعر البياتي، أن يلتفتوا اليها بعد رحيل الرجل الذي أثار من المعارك الأدبية والمناكفات اليومية مع الكتاب والشعراء ضجيجاً وغباراً حجب في أحيان كثيرة أهميته الكبيرة كشاعر ومجدد في الشعر واللغة!