الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة    الدانة يفقد اللقب القاري    1850 متدربا ومتدربة على المانجا في اليابان    فنانو المدينة يستعرضون أعمالهم في جولتهم بجدة    «حلاه يشدف» أحدث أغاني إبراهيم فضل بالتعاون مع محمد الخولاني    ضيوف خادم الحرمين يتجولون في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    دوري روشن: الوحدة يداوي جراحه بفوز هام على التعاون    أرسنال يعود بطريق الانتصارات في الدوري الإنجليزي بثلاثية في فريق نونو سانتو    الحارثي في ذمة الله    الانسانية تحتضر    الالتزام بالمواعيد الطبية: مسؤولية مجتمعية تحفظ الصحة وتُحسن الخدمات    انترميلان يقسو على هيلاس فيرونا بخماسية في شوط    موعد مباراة النصر مع الغرافة في دوري أبطال آسيا للنخبة    ضبط شخص في الجوف لترويجه (3.6) كجم «حشيش»    الدرعية في شتاء السعودية 2024: تاريخ أصيل يُروى.. وحاضر جميل يُرى    ابن وريك يدشن معرض الأمراض المنقولة بالنواقل في مهرجان الدرب    5 مطارات تتصدر تقارير الأداء لشهر أكتوبر 2024    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    اتحاد الغرف يعلن تشكيل أول لجنة من نوعها لقطاع الطاقة والبتروكيماويات    يناير المقبل.. انطلاق أعمال منتدى مستقبل العقار في الرياض    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    التحقيق مع مخرج مصري متهم بسرقة مجوهرات زوجة الفنان خالد يوسف    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    مصدر أمني يؤكد استهداف قيادي في حزب الله في الغارة الإسرائيلية على بيروت    الفنان المصري وائل عوني يكشف كواليس طرده من مهرجان القاهرة السينمائي    "الجامعة العربية" اجتماع طارئ لبحث التهديدات الإسرائيلية ضد العراق    بريدة: مؤتمر "قيصر" للجراحة يبحث المستجدات في جراحة الأنف والأذن والحنجرة والحوض والتأهيل بعد البتر    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الملافظ سعد والسعادة كرم    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسامة أنور عكاشة ضد المتاجرة بالمرض : "بح صوتي ولم أُبرأ من الإتهام"
نشر في الحياة يوم 22 - 08 - 1999

اسامة أنور عكاشة كاتب دراما ارتفع بكتاباته فوق مستوى الثرثرات التلفزيونية، فوصل بها الى مستوى الأدب المقروء.
قدم الدراما المنفتحة على قضايا وهموم وتاريخ المجتمع. ومن أول أعماله "الحصار"، وإلى "زيزينيا"، قدم نحو 25 رواية درامية للتلفزيون، كان كل منها كفيلاً باستقطاب ملايين المشاهدين في ساعة محدودة من اليوم. وقد آل على نفسه ألا تتوقف محاولاته المتميزة في سبيل توسيع وتعميق دائرة الرؤية الدرامية التي تتحمل العديد من الدلالات والرؤى والقضايا.
ومن أبرز أعماله "ليالي الحلمية" و"ابو العلا البشري" و"أرابيسك" و"ضمير أبلة حكمت" و"زيزينيا" و"الراية البيضا" و"عصفور النار" و"إمرأة من زمن الحب"، هنا وقفة مع الكاتب بعد عودته من رحلة العلاج في الولايات المتحدة الاميركية حيث خضع لجراحة في القلب.
حمداً لله على سلامتك، لكن لماذا حرصت على التكتم على هذه الرحلة؟
- كنت أتمنى أن اسافر وأعود دون أن تكون حالتي الصحية محل حديث، لأن ذلك يبدو للبعض وكأنه متاجرة بالمرض، وأنا ضد أن يكون المرض محاطاً بمظهر دعائي، ولكنني على رغم محاولاتي في التكتم، فإن الخبر تسرب عبر "أخبار الأدب" ولا سيما أن الغيطاني قد أجريت له جراحة في المستشفى نفسه.
أصبحت الدراما تحتل مكانة متميزة وأصبحت تشكل تياراً قوياً قائماً بذاته، غير أن هذا التيار القوي لا يزال يواجه بعض التحديات، من أبرزها عدم وجود تيار نقدي متخصص يستوعب هذا المد الدرامي، وكل ما نقرأه مجرد انطباعات؟
- هذه أزمة حقيقية تحول دون اتساع رقعة الدراما الجيدة، في مواجهة الغث منها، وهذه الحركة المبشرة من الدراما الجيدة، لم تفرز كوادرها النقدية المتخصصة في هذا المجال. وما زالت هذه الحركة الدرامية الآخذة في التنامي تعيش عالة على كتّاب النقد في مجالات أخرى كالسينما والمسرح أو بعض الانطباعات الصحافية. والنقاد في هذا المجال نادرون جداً.
لعلني أذكر منهم ماجدة موريس، وصلاح عيسى، وعزة هيكل، وهالة سرحان، وسكينة فؤاد التي توقفت عن هذا الاسهام بانتقالها ل"الاهرام"، ولكن كل هذا لا يشكل حركة نقدية منظمة ومتخصصة تليق بهذه الكثافة، الأمر الذي يؤثر على آلية الفرز للمطروح درامياً بكثافة بغية إشباع النهم الإعلامي فقط لا لتلبية حالة اجتماعية.
إذن على الدراما أن تنتج كوادرها النقدية من داخلها... هكذا قرأنا لك ولوحيد حامد مثلاً رؤى نقدية في هذا السياق؟
- كتبت في "روزاليوسف" عن مسلسل "الوتد" لخيري شلبي، لكنني لا استطيع الاستمرار في ممارسة هذا النوع من الكتابة بشكل منتظم، لسببين، الأول أن ظروفي لن تسمح بها، والثاني "لأن شهادة أهل الكار الواحد مجروحة"، بمعنى أنها عرضة باستمرار لاتهامات بعدم الأمانة والحيادية. ولذلك فإن طموحي في هذا السياق يتمثل في رغبة كتاب الدراما في ان تشتمل معاهد المسرح والسينما والنقد على فرع لتخريج أجيال متخصصة في هذا النوع من النقد.
قيل إنك كنت وراء "موضة" تعدد اجزاء المسلسل الواحد، واتهموك بأنك تكثلت بعدد المسلسلات الاجنبية مثل "نوتس لانبنغ" و"فالكون كريست"؟
- بُح صوتي من كثرة التصريحات التي صرحت بها لأبرئ ساحتي من هذا الاتهام، غير أن البعض لا يزال يصر عليها، وهآنذا أكرر، وأؤكد أن المقارنات بين مسلسلاتي ومسلسلات أجنبية لا يشعرني بالفخر، بل يشعرني بالغضب والأسى، لأنهم يقارنون أعمالي بأعمال استهلاكية انتجت خصيصاً للعالم الثالث، ومقارنة أعمالي بها يشكل إهانة لأعمالي لأنها مسلسلات غير محترمة في بلادها،.وعلى من يلجأ الى هذه المقارنة أن يوجه اهتمامه ونقده لتقليد آخر أشد سُخفاً، فتجد كاتباً يقول لنفسه "أسامة أنور عكاشة انجز "ليالي الحلمية" في خمسة أجزاء؟ لماذا لا أفعل الشيء نفسه؟ في حين أن طبيعة موضوع الرواية هي التي تحدد اذا كان العمل يستوعب جزءين أو ثلاثة أو جزءاً واحداً فإذا كان هناك موضوع ذو "نَفَس" ملحمي ويؤرخ سيرة أجيال متعاقبة في ما يشبه التاريخ الاجتماعي الشعبي، فإن هذا يستدعي وجود أجزاء، وكذلك فإن نجاح أي عمل ليس مبرراً كافياً لمطَّه في أجزاء. ولعل هذا دفعني في رواية "زيزينيا" ان اسمي الجزء الاول "الفصل الاول.. الولي والخواجة"، وهي دراما تقع في ثلاثة فصول، حتى لا يلجأ البعض الى تفسير ذلك بأنني استثمر نجاح الجزء الأول.
ذكرت عبارة "التاريخ الاجتماعي والشعبي"، في أعمالك الأولى يطغى على طغيان الخط الفلسفي، ومن بعدها كان توجهك السياسي من خلال مناقشة العلاقة بين الحاكم والمحكوم، ثم قضايا الثروة والقوة، ثم وجدناك تسند وظيفة جديدة للدراما وهي التأريخ للذاكرة الشعبية والطبقات التحتية؟
- نعم، فقد لاحظت أن كتب التاريخ والتاريخ الرسمي تُؤرخ للعهود السياسية والحكام والملامح العامة الرئيسية للعهود التاريخية، ولا يوجد ما ينقل لنا التفاصيل الدقيقة وأنماط الحياة، والقسمات الصغيرة التي تشكل مشهداً متكاملاً ومتماسكاً. فضلاً عن قناعتي بأن الأدب والفن لا يهتمان بالتاريخ الرسمي ولا بتاريخ الحكام، وإنما يهتمان برصد حركة المجتمع وتغيراته، والطبقات التحتية لهذا المجتمع.
اهتمامك في هذا السياق لم يقف عند هذا الحد، وإنما أمتد لطرح اسئلة تاريخية عن الهوية واستضئ برؤيتك عن الهوية المصرية التي طرحتها في "ارابيسك" و"زيزينيا" والتي تقول فيها إن الشخصية المصرية لم تعد مصرية خالصة وإنما أصبحت شخصية فوضوية التهجين؟
- لا استطيع أن أجيب عن سؤال كهذا، وإنما يجيب عنه الناقد الغائب الذي تحدثنا عنه، فهو الذي يحلل ويصنف ويضئ العمل الدرامي الذي يتعامل معه القطاع الأعظم على أنه "حدوتة". نحن نحتاج كوكبة من النقاد الاختصاصيين الذين يؤكدون على أن الدراما أصبحت جنساً أدبياً تتعدد مستويات تلقيه. ولذلك فإن من المفترض أن أفرح بوصولك لمثل هذا التحليل. ولكنني ككاتب دراما مهمتي تنتهي مع الانتهاء من آخر كلمة في النص ليصبح النص بعد ذلك ملكاً للمتلقي والناقد، ذلك الناقد الذي يمكنه القبض على اشياء قد تغيب عن وعي الكاتب اثناء انخراطه في الكتابة، وعن وعي المتلقي العادي. وجزء كبير من العملية الابداعية ينطوي على اللاوعي لدى الكاتب ذاته.
كان سليمان فياض وراء نقطة التحول في حياتك من كاتب قصة قصيرة الى ابرز كاتب دراما عربي، هل نعتبره مكتشف اسامة انور عكاشة؟
- يرجع الفضل لسليمان فياض في أنه أول من نبهني ولفت نظري الى هذا الفن الجديد وهذه الميديا التي توقع لها هذا الانتشار الكاسح، وكانت البداية أنه اختار إحدى قصص مجموعتي وأعدها للتلفزيون باسم "حارة المغربي"، فور عرضها تفتحت عيني على مفارقة عجيبة، فمجموعتي القصصية لم يقرأها حتى ال 20 شخصاً الذين أخذوها مني على سبيل الإهداء، فيما شاهدها الملايين تلفزيونياً، وتساءلت ماذا يعني ان يكون هناك كاتب دون قارئ!.
هناك علاقة أخذ وعطاء بين المجتمع والدراما على غير مستوى كاللغة والقضايا وأنماط السلوك ولكن ليس هناك معيار ينظم او يحدد نسب هذه العلاقة او يحدد ايهما كان أكثر تأثيراً في الآخر، واختلف هذا التأثير من زمن لآخر، فنرى حالياً ان مجموعة من كتاب الدراما في التلفزيون والسينما دخلوا في منافسة مع صحافة الحوادث، فما رأيك؟
- أعتقد أن كتاب الدراما الجيدين ما زالوا قلة، ولا يلبي عددهم حاجة المجتمع، ومجتمعات اخرى مجاورة. لكن المفارقة في هذه اللقطة الراهنة أن الدراما هي الأكثر تأثيراً في المجتمع. وفي أنساقه وأنماط سلوكه، غير أن المعيار الذي تتحدث عنه غير مرتبط بملمح زمني او تاريخي عام، فهي علاقة متحركة، بل ومتغيرة دائماً. فأحياناً تجد أن الشارع وحركة المجتمع أكثر تأثيراً على رؤى كتاب الدراما، وأحياناً أخرى تجد كتّاب الدراما أكثر تأثيراً على الشرائح الاجتماعية، ولعل المشهد الحالي يتسم بهذا الملمح، أعني طغيان تأثير الدراما بنماذجها الجيدة والرديئة، وبالايجاب والسلب على المجتمع وأنساقه، ومن ابرز من يتعرض لهذا التأثير هم الاطفال، أما الدراما ذات التأثير السلبي فإنها أشبه بالتاجر الجشع الذي يحصل من المجتمع على مادته الخام، ليصنع منها اسوأ المنتجات ويعيد تصديرها لهذا المجتمع بسعر أعلى.
تابعنا بانزعاج هذه الضجة الاعلامية، التي احاطت بالفيلم الذي طلب منك كتابته عن حرب تشرين الاول اكتوبر، ما قرارك الأخير في هذا الموضوع؟
- صرفت نظر عن المشروع، إذ اكتشفت انني لن استطيع تحقيق ما كنت أتمناه لهذا المشروع. فعمل من انتاج المؤسسة الرسمية، وبتكليف منها محاصر بشروط المؤسسة ومحاذيرها. فمن الجانب الموضوعي، هم ليسوا ذوي نيات سيئة، لكن طبيعة عملهم تفرض عليهم هذا، أعني ان تكون المادة الدرامية ذات مستوى واحد للتلقي، وأن يكون العمل في طبيعة إعلامية ومعنوية. وأنا لم أكن أخطط لكتابة وقائع تسجيلية عن حرب تشرين الاول الكتوبر ينحسر ازاءها البُعد الانساني، وإنما كنت أخطط للكتابة عن المصريين قبل الحرب واثناءها وبعدها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.