في المجتمع السياسي للعالم العربي ظاهرة جديدة اسمها عزمي بشارة: القومي العربي، الذي خاض الانتخابات الأخيرة في اسرائيل ورشح نفسه لمنصب رئاسة وزراء الدولة العبرية، وعرف أيضاً كيف يتعامل مع وسائل الإعلام العربية والإسرائيلية. فهو يتسلل الى منازل اهل بيروتولبنان عبر محطة ال. بي. سي، بعد أن رفضت السلطات اللبنانية، ذات مرة، دخوله الى لبنان بحجة أنه يحمل الجنسية الإسرائيلية. وبغض النظر عن تأييد مسار بشارة السياسي أو نقده، فإنه لا بد من الإقرار بأنه أدخل لغة سياسية جديدة الى العالم العربي، لغة لا تخلو من التناقضات وأحياناً من بعض الابتذال، ولكنها بلا شك متقدمة عشرات السنين على ما تعوّد الجمهور العربي سماعه ورؤيته من طاقمه السياسي. هذا على الأقل ما أقرّ به مشاهدو القناة الفضائية اللبنانية التي استضافته في أحد برامجها. بين مالكوم اكس ونيلسون مانديلا، خطاب عزمي بشارة هو، على صعيد ما يسمّى بعرب اسرائيل، أول محاولة جادة لوضع إطار سياسي لمطالب أقلية قومية مضطهدة. مسار بشارة السياسي كان لا بد له أن يلتقي ذات يوم بعدسة المخرجة الفرنسية - الإسرائيلية سيمون بيتون. لم يعد هناك من داع للتعريف ببيتون، فالمخرجة اشتهرت في العقد الأخير من خلال سلسلة من الأفلام الوثائقية التي قدمتها: تاريخ فلسطين، الحادث، محمود درويش، أم كلثوم... التقيناها في باريس، وهي في مرحلة تصوير الفيلم الجديد عن "بطلها" الحالي: عزمي بشارة، ودار هذا الحوار: ما أهمية اخراج فيلم عن بشارة في المرحلة الحالية؟ - دوافع عديدة، منها فنية بحتة، ومنها ما له علاقة بي كمواطنة ملتزمة. لعزمي بشارة قوة هائلة أمام الكاميرا، وأنا التي أهوى اخراج أفلام "بورتري" عن شخصيات جاءت بشيء جديد، وجدت في شخص بشارة رموزاً جديرة بتقديمها للمشاهد. فهو ليس وجهاً سياسياً فحسب، بل أيضاً ظاهرة ثقافية واجتماعية وتأثيره يتعدى الحيّز السياسي. هو وتجمعه يشكلان تحدياً واضحاً، محاولة ازالة الغبار عن الفكر السياسي الشرق أوسطي الذي يشهد حالة جمود منذ زمن بعيد. أليس هناك بعض المغالاة في ما تقولين؟ - لا أبداً، بشارة هو السياسي الإسرائيلي الوحيد الديموقراطي. هو الأول الذي طرح مسألة الديموقواطية في اسرائيل، الديموقراطية - المواطنية. ما يقوله عزمي انه لا يجوز لمجتمع يتغنى بديموقراطيته أن يُعطي امتيازات لفئة من سكانه يهود اسرائيل على حساب فئة أخرى. هذا ما كان يقوله أيضاً الديموقراطيون البيض في جنوب أفريقيا، وهذا هو المحك الفعلي لهذه المسألة. ما قام به بشارة بترشيح نفسه لمنصب رئيس الوزراء، خطوة لا يمكن الرجوع عنها في الحياة السياسية الإسرائيلية. في أية انتخابات مقبلة في اسرائيل، سيكون بالطبع مرشحون عرب. ما الذي أردتِ تصويره في فيلمك هذا؟ - أردت تصوير الشخص الذي كان يدرّس الفلسفة قبل أن يصبح رجلاً سياسياً. فالسياسة تكون رائعة خصوصاً عندما لا يكون الوصول الى السلطة هدفها الأساسي. ترشيح بشارة، مع علمه التام بأنه لن ينتخب رئيس وزراء للدولة العبرية، هو القول ان العمل السياسي هو أيضاً الصراع من أجل ابراز أفكار لا الوصول الى سدة الحكم. أردت تصوير مهمته الانتخابية من وراء الكواليس، وكان ذلك يتطلب جهداً ومثابرة. فبشارة يتحرك دائماً ولا ينام سوى ساعتين أو ثلاث على الأقل خلال الحملة الانتخابية. أحسست أني أقوم بتصوير فيلم، لا فيلم وثائقي، بما في ذلك من صعاب كالصراع مع الوقت، والعوائق المالية، ووجود "البطل" كشخص أساسي في الفيلم وحوله عدد من الأدوار التي تُغني شخصية "البطل"، عبر الإضاءات التي تلقيها عليه. تصوير هذا الفيلم خبّأ لي أيضاً عدداً من المفاجآت. اكتشفت أنني أعرف أوضاع فلسطينيي الشتات أو سكان الضفة الغربيةوغزة اكثر مما اعرف عن تلك التي تعني فلسطيني الجليل. أمضيت أسابيع في غزة، ولكن هناك عدداً من القرى العربية في اسرائيل لم أزرها قبل تصوير هذا الفيلم. واكتشفت من خلال هذا التصوير، أنني محاطة بفلسطينيين يعرفون كل شيء عني كإسرائيلية، واعرف أكثر بكثير مما قد تعلّمته عنهم. الى متى ستظلين تخرجين أفلاماً نضالية عن الفلسطينيين؟ - لا أشعر أنني أخرج أفلاماً نضالية، ما أقوم به هو وثائقي عن حضارة وشعوب أعرفها، ولكن وراء ذلك هناك دائماً الطابع الشمولي. ففيلم عن عزمي بشارة، هو رحلة في قضايا الأقليات القومية في العالم أجمع، التي غدت اليوم المشكلة الأولى في نهاية هذا القرن. أنت اليوم في مرحلة توقف عن تصوير الفيلم لأسباب مادية. هل قمت باتصالات مع المحطات العربية لإقناعها بدخول عملية الانتاج؟ - لا أدري اليوم ما إذا كنت سأتمكن من انهاء هذا الفيلم. عدد كبير من انتاجي، قامت المحطات العربية، القومية أو الفضائية، بشرائه وعرضه. محطات أخرى لجأت الى القرصنة، ولكن لم يحصل يوماً ما دخول في الإنتاج. هذا هو أيضاً وضع زملائي العرب. ما أعرفه أن أفلامي لاقت رواجاً لدى المشاهدين العرب واستحساناً لدى النّقاد...