محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسخادوف غاب عن اجتماع لرؤساء جمهوريات القوقاز لمناقشة الأزمة الشيشانية . الجيش الروسي يركّز قصفه على مطار غروزني
نشر في الحياة يوم 24 - 10 - 1999

عقد رؤساء جمهوريات ومقاطعات شمال القوقاز اجتماعاً طارئاً امس لصوغ اقتراحات لحل المشكلة الشيشانية، وتخلّف الرئيس الشيشاني اصلان مسخادوف عن الحضور، فيما ركّز الجيش الروسي قصفه على مطار غروزني امس وحاولت القوات الفيديرالية التغلغل في عمق الجمهورية.
واعلن مصد قريب من مسخادوف انه ارسل سليم خان ياندربييف الى الامارات العربية المتحدة للتباحث مع المسؤولين في الوضع الشيشاني.
وتزايدت الضغوط على موسكو لوضع حد للحرب بعدما ضمت الولايات المتحدة صوتها الى الاوروبيين مطالبة بحلٍ سياسي، وبالحوار مع الشيشانيين.
وعقد اللقاء بطلب من رئيس جمهورية انغوشيتيا رسلان آوشيف الذي اعلن انه سينقل مقترحات مسخادوف لايجاد تسوية و"مكافحة الارهاب" في وقت واحد.
الا ان السكرتير الصحافي للرئيس الشيشاني سليم عبدالمسلموف ذكر ان هذا اللقاء "فقد مغزاه"، مشيراً الى التطورات الاخيرة واهمها قصف السوق المركزية في غروزني. ورغم نفي موسكو "تورطها" فإن المراسل الميداني لتلفزيون "ان. تي. في" المستقل نقل عن مصادر عسكرية ان صواريخ من طراز "سكاد" استخدمت لضرب العاصمة الشيشانية.
واعلن الحاكم العسكري الشيشاني عيسى منايف ان الطائرات الروسية اطلقت امس السبت اربعة صواريخ على مطار غروزني وقصفت مواقع في ضواحي المدينة. واعترفت وزارة الدفاع الروسية بأن الطيران الفيديرالي شن امس عشر غارات على "قواعد للارهابين" ولكنها نفت ان يكون المطار واحداً من الاهداف.
ومن جانبه ذكر نائب رئيس غرفة العمليات في هيئة الاركان الشيشانية اسلام خاسوخانوف ان القوات الروسية قامت امس بتحرك للتغلغل في عمق الاراضي الشيشانية وهاجمت مواقع الى الشمال من غروزني وقصفت بالمدفعية ضواحي العاصمة.
وسيطر الجيش 58 امس على خط الحدود بين الجمهوريتين الشيشانية والانغوشية الذي كان عملياً "القناة" الوحيدة التي تربط الشيشانيين بالعالم الخارجي وباغلاقها سوف يتفاقم الوضع داخل الجمهورية.
فقد اعلنت بعثة الصليب الاحمر الدولي في موسكو ان موظفيها في غروزني تبقت لديهم مواد طبية لمعالجة ما لا يزيد عن 500 جريح، في حين انها اشارت الى ان عدد المصابين في حادث قصف السوق المركزية بلغ زهاء 260 ولم تحدد عدد القتلى.
واعترفت وزارة الدفاع الروسية بأن المستشفيات الشيشانية، "لم تعد فيها أماكن شاغرة" وانها تواجه صعوبات في توفير الادوية والمواد الطبية الاخرى.
وحذر رئيس الوزراء السابق يفغيني بريماكوف من احتمال تزايد الاصابات بين المدنيين اذا قررت موسكو الاقدام على "حرب واسعة". وطلب الشروع في مفاوضات "من دون اسقاط اي طرف"، مشيراً الى ان الرئيس مسخادوف "يختلف عن غيره من القادة الراديكاليين على رغم انه لا يسيطر على الوضع تماماً".
من جهتها دانت وزيرة الخارجية الاميركية مادلين اولبرايت امس قصف العاصمة الشيشانية الذي ذهب ضحيته 137 قتيلاً، موضحة انها ستناقش هذه المسألة مع نظيرها الروسي ايغور ايفانونف.
وقالت اولبرايت في مقر سفير الولايات المتحدة في نيروبي في اليوم الاخير من جولتها الافريقية، ان الولايات المتحدة تعتبر ان "هذا القصف مؤسف ولا يبشر بالخير". وتابعت: "بالطبع كنا ولا نزال قلقين من الوضع في الشيشان لكن تطورات الساعات الثماني والاربعين الاخيرة تزيد من قلقنا". وكانت واشنطن دعت روسيا و"القادة الشيشان المسؤولين" لبدء "حوار سياسي بشكل عاجل"، كما اعلن الرجل الثاني في الخارجية ستروب تالبوت. واضاف مساعد وزيرة الخارجية في بيان ان "الازمة في شمال القوقاز تدهورت بشكل واضح خصوصا مع اعمال العنف المثيرة للصدمة بالامس في غروزني. فالخسائر المتزايدة في صفوف المدنيين تعرض الامن والاستقرار في المنطقة لمزيد من المخاطر".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.