محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن وباريس تدعوان الى ضبط النفس ... وحدّة التوتر تتراجع في الجنوب . اسرائيل تجدّد دعوتها الى الانسحاب المشروط وبويز يطالب بالتعامل مع تهديداتها جدّياً
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 1998

القدس المحتلة، واشنطن، باريس - أ.ف.ب. - رويترز، بيروت - "الحياة" - تراجعت حدة التوتر التي سادت في اليومين الاخيرين جنوب لبنان وبقاعه الغربي، وترافق ذلك مع توقع رئيس الجمهورية الياس الهراوي "ان تتجه الاحوال الى الهدوء"، إلاّ ان وزير الخارجية فارس بويز دعا الى "اخذ التهديدات الاسرائيلية الاخيرة بضرب البنى التحتية اللبنانية جدياً والتعاطي معها على هذا الاساس". وفي وقت كرر أحد الوزراء الإسرائيليين اقتراح الانسحاب المشروط من جنوب لبنان، دعت واشنطن وباريس جميع الافرقاء الى "ضبط النفس".
فقد نقل زوار الهراوي عنه توقعه "ان تتجه الاحوال الى مزيد من الهدوء"، وقوله ان "المسؤولين اللبنانيين بذلوا ما في وسعهم للجم الأوضاع".
ورأى الوزير بويز "ان التهديدات الاسرائيلية الاخيرة جدّية ويجب التعاطي معها على هذا الاساس". وأكد، في مؤتمر صحافي امس قبل سفره الى جنوب افريقيا للمشاركة في مؤتمر عدم الانحياز، ان "الاتصالات مستمرة مع الدول الكبرى والدول النافذة لمنع حصول اي ضربة عسكرية واسعة ضد لبنان". وقال "ان اطلاق المقاومة صواريخ "كاتيوشا" على اسرائيل أتى ردّ فعل على اعتداء اسرائيلي على المدنيين، مما شكل خرقاً لتفاهم نيسان ابريل"، معلناً "تمسك لبنان بهذا التفاهم". وتابع "اذا كانت اسرائيل تريد تدميره فلتتحمل هي المسؤولية". واعتبر "ان ما تقدم عليه اسرائيل من اعتداءات وتهديدات في الجنوب استغلال من جانب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو للحال القانونية المشحونة في الولايات المتحدة الاميركية وبتغطية ذلك بقصف السودان وأفغانستان".
وكان بويز تبلغ من القائم بالأعمال الفرنسي في لبنان فرنسوا سينيمون ان وزير خارجية بلاده هوبير فيدرين "يتابع الموضوع في الجنوب عن كثب، وأجرى اتصالات لهذه الغاية مع الجانب الاميركي والاسرائيلي ومع الامين العام للأمم المتحدة كوفي أنان بناء على طلب لبنان".
وفي المقابل، كرر وزير الأمن الداخلي الاسرائيلي افيغدور كهلاني دعوته الى "الانسحاب المشروط من لبنان بضمان الترتيبات الامنية في المستوطنات الشمالية". ورأى، في حديث الى الاذاعة الاسرائيلية امس، ان "القرار في شأن الانسحاب من الجنوب هو القرار الاستراتيجي الرقم واحد للحكومة الاسرائيلية". ودعا الى "إحداث وضع يمكن فيه اشراك لبنان وسورية"، معرباً عن اعتقاده "ان "حزب الله" سيمتنع عن شن هجمات على المستوطنات بعد انسحاب الجيش الاسرائيلي من الجنوب".
وفي القدس المحتلة، نشرت صحيفة "معاريف" امس استطلاعاً للرأي شمل 500 شخص، أفاد ان 65 في المئة منهم يعارضون انسحاب الجيش الاسرائيلي من الجنوب من دون اتفاق مسبق بين اسرائيل ولبنان، في حين أيّد الانسحاب 29 في المئة وامتنع ستة في المئة عن ابداء رأيهم. وأظهر الاستطلاع نفسه ان 69 في المئة يدعمون العملية الاسرائيلية التي استهدفت مسؤولاً عسكرياً في "حركة أمل" حسام الامين، وأن 20 في المئة عارضوها، وامتنع 11 في المئة عن ابداء رأيهم.
وكان مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية جيمس فولي اكد اول من امس ان مسؤولين اميركيين اجروا محادثات مع الحكومتين اللبنانية والاسرائيلية وطلبوا منهما التحلي "بضبط النفس" بعد تصعيد اعمال العنف على الحدود بين البلدين. وأضاف فولي "ان الولايات المتحدة اعربت عن اسفها لهذه الاعمال وللخسائر التي مني بها جميع الاطراف، ودعت لجنة مراقبة وقف اطلاق النار المنبثقة من تفاهم نيسان في جنوب لبنان الى عقد اجتماع طارئ.
وفي الاطار نفسه، وجهت وزارة الخارجية الفرنسية اول من امس "نداء عاجلاً" الى جميع الافرقاء "لضبط النفس من اجل تخفيف التوتر على الحدود اللبنانية - الاسرائيلية"، و"التقيد بتفاهم نيسان"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.