محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استهدف حافلة عسكرية وأسفر عن قتل شخصين . هجوم انتحاري شرق تركيا شنته امرأة يعتقد انها من الكردستاني
نشر في الحياة يوم 25 - 12 - 1998

قتل شخصان وأصيب 22 بجروح في هجوم انتحاري شنته امرأة أمس الخميس في مدينة فان واستهدف حافلة عسكرية. وأعلن رئيس الوزراء المكلف باليم اريز استنكاره للحادث، وأبدى تفاؤله بتشكيل حكومة وحدة وطنية، تضم مختلف الاحزاب بما فيها حزب "الفضيلة".
وذكرت وكالة أنباء "الأناضول" ان الهجوم الانتحاري في مدينة فان أسفر عن قتل المرأة التي شنته وتلميذ بعد نقله الى المستشفى. وتعتقد الدوائر الأمنية في أنقرة ان المرأة تنتمي الى حزب العمال الكردستاني.
وقال حاكم المدينة عبدالقادر ساري ان 22 شخصاً آخرين أصيبوا بجروح بينهم 14 عسكرياً، لكن حياتهم ليست في خطر.
ووقع الهجوم صباحاً عندما فجرت امرأة عبوة ناسفة بنفسها قرب الحافلة التي تقل الجنود. وأدى الانفجار الى تحطم زجاج الابنية المجاورة.
وفي 17 تشرين الثاني نوفمبر شنت ناشطة في حزب العمال الكردستاني هجوماً انتحارياً أوقع أربعة جرحى في هاكاري.
وفي 1996 نفذت كرديات ثلاث عمليات انتحارية أوقعت عشرين قتيلاً وأعلن حزب العمال مسؤوليته عنها.
وعلى الصعيد الأمني ايضاً، نقضت محكمة التمييز امس، بسبب خطأ اجرائي الاحكام بالاعدام التي صدرت في حق 33 متهماً في قضية مجزرة سيفاس شرق وسط حيث احرق 37 شخصاً أحياء في فندق أضرم فيه اسلاميون أصوليون النار في 1993.
وذكرت وكالة أنباء "الأناضول" ان محكمة التمييز سلمت الملف الى محكمة أمن الدولة في انقرة التي مثل أمامها المتهمون.
ومن المقرر استئناف المحاكمة في قضية مجزرة سيفاس في الأشهر المقبلة بعد قرار محكمة التمييز، وهي أعلى هيئة قضائية في البلاد.
من جهته أبدى رئيس الوزراء المكلف ياليم أريز تفاؤله بتشكيل حكومة وحدة وطنية، على رغم معارضة عدد من الزعماء السياسيين تكليفه.
وكان الرئيس سليمان ديميريل كلف وزير الصناعة المستقل تشكيل الحكومة، بعدما فشل بولند أجاويد في تشكيلها بسبب المعارضة الشديدة التي لقيها من زعيمة "الطريق القويم" تانسو تشيلر، والاسلاميين الذين استبعدهم، بضغط من الجيش، من محادثاته.
ويواجه أريز الآن المأزق نفسه، على رغم انه سيسعى الى اعطاء حزب "الفضيلة" بعض الحقائب، فالجيش سيعترض بشدة على ذلك، وحزب "الفضيلة" لن يقبل بحقائب لا تناسب حجمه كأكبر كتلة برلمانية، وان كان لم يتخذ موقفاً سلبياً حتى الآن.
ولا يحظى أريز أيضاً بتأييد تشيلر التي تكن له العداء، لأنه استقال من حزبها، احتجاجاً على تحالفها مع الاسلاميين، وانضم الى حكومة مسعود يلماز.
يذكر ان أمام اريز اسبوعين ليتقدم بحكومته الى البرلمان، واذا لم يستطع تشكيلها، أو لم ينل الثقة سيشكل ديميريل نفسه حكومة تصريف أعمال برئاسته لكي تشرف على الانتخابات في 18 نيسان ابريل المقبل.
والواقع ان حزب "الفضيلة" وحزب "الطريق القويم" يفضلان حكومة تصريف أعمال في الوقت الراهن، وربما وقفا في وجه أريز لكي يصل ديميريل الى هذه النتيجة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.