"الأمن الغذائي" تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    "البرلمان العربي" يرحب بإصدار الجنائية الدولية مذكرتي اعتقال بحق رئيس وزراء كيان الاحتلال ووزير دفاعه السابق    جلسة تكشف الوجه الإنساني لعمليات فصل "التوائم الملتصقة"    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 22.8 % في سبتمبر من 2024    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    المدى السعودي بلا مدى    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قتلانا في الجنة بإذن الله
نشر في الحياة يوم 03 - 08 - 2011

أقام النظام السوري، الأسبوع الماضي، في مدينة حلب، احتفالات لجماعة «منحبك» المطبّلة للنظام. وفي اليوم التالي ألقى صاحب الابتسامة الصفراء المصطنعة مفتي سورية أحمد حسون، خطبة سفسطائية. ناشد فيه الحاضرين أن يصلوا التراويح في بيوتهم؛ بسبب الحر؛ وتجنباً لفتنة الخروج والتظاهر ضد النظام. فقام أحد الحاضرين، وسأله مستفسراً: ما سبب إطلاق القنوات الفضائية السورية على القتلى من الجيش والأمن السوري صفة أنهم شهداء، فيما لا يعترف النظام أن من يُقتل من المتظاهرين شهداء أيضاً؟ ويعرضهم على شاشات التلفزيون. أجابه: يا بني! هؤلاء إرهابيون خرجوا على حاكم مسلم.
إن كثيراً من الناس خارج سورية لا يعرفون حقيقة أن عدد القتلى من الجيش ورجال الأمن لا يتجاوز 150، أي أقل من 10 في المئة من عدد الذين استشهدوا من المتظاهرين العزل، من الأطفال والنساء وكبار السن. وإن ادعاء النظام أن عدد من قتل من الأمن تجاوز 500 كذب وافتراء، ولا مصداقية له. والكثير من الناس خارج سورية ربما يجهلون أن أكثر من 100 ضابط ومجند قتلهم جنود النظام، إما لأنهم انشقوا عن الجيش، أو لأنهم رفضوا إطلاق النار على المتظاهرين العزل.
ليس من المستغرب أن تصدر هذه الفتيا من أجير عند نظام جائر، ولا أعتقد أن أمثال هؤلاء يحسبون حساباً للقاء ربهم يوم القيامة. ولكن حين يسقط النظام السوري، بإذن الله، سيسقط معه القتلة والذين أفتوا بالقتل، وسيرمون في مزبلة التاريخ. وإن التشدق بأن بشار الأسد حاكم مسلم أمر مثير للسخرية بين الشعب السوري. فقد شاهد العالم كله، على مدى خمسة أشهر، وحشية ودموية هذا الحاكم، ومجازره، والتمثيل بجثث الشهداء. لذلك لا ينطبق عليه البتة تلك المقاربة في التشريع الإسلامي لا من قريب ولا من بعيد. فقد أجاز الكثير من العلماء الخروج على الحاكم الجائر، لدرء فساده، كما في الفروع لابن مفلح قوله: «فإذا طغى الحاكم وعاث في الأرض فسادا، فاتخذ الأسباب المؤدية إلى إهدار ضرورات حياة الناس، وهي دينهم، ونفسهم، ونسلهم، وعقلهم، ومالهم، مع ادعائه الإسلام، فإن بقاءه في الحكم، يصبح أعظم من مفسدة الخروج عليه، والأصل في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، درء أعظم المفسدتين، وأعظمهما هنا، بقاؤه في الحكم، فيجب عزله عن الحكم بأخف الطرق وأقلها ضرراً. ويبدأ بنصحه ودعوته إلى التوبة، من جوره وفساده، فإن أصر على ذلك، طلب منه أن يتنحى عن الحكم، فإن أبى وجب عزله عند المقدرة».
تعريف من هو الشهيد، إن كان قد خفي عن المفتي الحسون الطائر المغرد خارج سرب رجال الدين في العالم الإسلامي، فهذا، إذا أحسنّا الظن به، يعني إما قصوراً في المعرفة والاطلاع لديه. وإما أن هذا الرجل قد وصل إلى مرحلة لم يعد يستحي فيها من النفاق والتزلف للنظام في فتياه. لقد وصل الأمر إلى أن هذا الرجل أصبح مكروهاً من كل أطياف الشعب السوري، صغيرهم وكبيرهم. وصوره الكاريكاتورية بأنه من أكثر الأشخاص المكروهين في ثلة أبواق النظام، إذ تملأ صفحات «فيسبوك» قبيح صورهم وتجاوزاتهم. ليس هذا فحسب، بل أضحى مكروهاً حتى من أغلب مؤيدي النظام أنفسهم، لكثرة نفاقه وتماديه في غيه، فأي قتل، وتهجير، وتشريد، واغتصاب حرمات، وأذى أصاب الشعب السوري أكثر من هذا؟
كُتب عن تعريف مصطلح الشهيد الكثير، واختلف في سبب تسمية الشهيد شهيداً، فقال النضر بن شميل: لأنه حي، فكأن أرواحهم شاهدة أي حاضرة. وقال ابن الأنباري: لأن الله وملائكته يشهدون له بالجنة. وقيل: لأنه يشهد عند خروج روحه ما أعدّ له من الكرامة. بعض هذا يختص بمن قتل في سبيل الله، وبعضها يعم غيره. وفي الحديث: «ومن مات دون مظلمته فهو شهيد». وهل هناك أكثر من تلك المظالم التي يتعرض لها الشعب السوري ؟ وفي الحديث أيضاً: «من قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون دمه فهو شهيد، ومن قتل دون دينه فهو شهيد». وأهل سورية يُقتلون دون الثلاثة التي ذكرها الحديث. فقد طغى وبغى جنود بشار وأعوانه و»شبيحته» في شعبهم، فقتلوا وجرحوا الآلاف المؤلفة، ومثّلوا بالجثث، واغتصبوا الأعراض، وانتهكوا حرمات البيوت، واعتقلوا الشباب والنساء والأطفال، وعذبوا الأطفال أمام أعين أمهاتهم، ليقروا أين يختبئ أزواجهن، وقتلوا الكثير من الشباب نتيجة التعذيب، وسرقوا البيوت والمحال التجارية، وأحرقوا الكثير من أراضي المزارعين، وأتلفوا المحاصيل الزراعية، وأبادوا الأغنام والأبقار في جسر الشغور وإدلب. وهرست دبابات الفرقة الرابعة الكثير من السيارات والدراجات النارية عن عمد، تحت أنظار أصحابها، وهجّروا الآلاف إلى الدول المجاورة، بعد أن منعوا عن الأهالي دخول الأغذية، وقطعوا الماء والكهرباء.
يقول تعالى: «ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعدّ له عذاباً عظيما».
وجاء في الصحاح عن مرثد بن عبد الله قال: «سئل رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن القاتل والآمر، قال: قسّمت النار سبعين جزءاً، فللآمر تسعة وستون، وللقاتل جزء وحسبه». أي أن إثم الذي أعطى الأمر بالقتل أعظم من إثم القاتل بيده. والذي أعطى الأوامر بالقتل في نار جهنم خالداً مخلداً فيها.
إن من قُتل من الضباط، والجنود، ورجال الأمن، بيد أزلام النظام، هؤلاء هم الذين يُطلق عليهم صفة الشهداء فقط؛ لأنهم لم يخونوا أماناتهم التي حملوها. أما من قُتل منهم وهو يحمل سلاحاً ليقنص، وكأنه يصطاد حيواناً برياً، إنساناً بريئاً مسالماً خرج إلى الشارع ينادي بالحرية، أو من داهم منهم منزلاً آمناً ليقتل ويعتقل أهله، فيهب أهله للذود عن أعراضهم؛ فهؤلاء إلى جهنم وبئس المصير. وهذا ما بشرنا به النبي، صلى الله عليه وسلم، بقوله: «قتلانا في الجنة، وقتلاهم في النار».
باحث في الشؤون الإسلامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.