وفاة والد الأستاذ سهم الدعجاني    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    «فار مكسور»    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    بالله نحسدك على ايش؟!    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بابل»... أسئلة وجودية بلغة الجسد

الكون بأجناسه وثقافاته ودياناته وقاراته واختلافاته وتناقضاته، اجتمع على خشبة قصر بيت الدين مساء أول من أمس، في ليلة ضبابية ساحرة جعلت القمر بذاته يتلصّص من خلف الغيوم السود ليشهد على أروع حوارات سريالية بين الجسد والموسيقى.
سمِع القمر الغافي على أكتاف جبال لبنان، نغمات شجية حيّة متعدّدة الألحان، مقتطفة من ثقافات بلاد يزورها كل يوم. فتساءل كيف اجتمعت الهند وأفريقيا واليابان وتركيا في قطعة موسيقية واحدة؟ أطلّ القمر برأسه من عليائه. أزاح القمر ستائر الضباب النديّ، فبُهر بإضاءة آدم كاري مسلّطة على تفاصيل أجساد سُمر وبيض وسود وصفر تتحرّك كالروبوتات، بين إطارات من الألومينيوم أبدع النحات البريطاني أنطوني غورمليه في تصميمها. إطارات تلتصق، تتكدس، تتباعد، تتحول حواجز وحدوداً جيوسياسية، ثم سجوناً ظالمة، وملاجئ... ثم أبراجاً. أقفل القمر الستارة لبرهة، ثم نظر إلى القصر التاريخي الممتلئة مدرجاته بجمهور غفير لم يكفّ عن التحديق في عرض بديع وعميق والتصفيق لمؤديه، فسأل نفسه مجدّداً: هل اجتمعت شعوب الأرض في شعب واحد على هذه المساحة الصغيرة؟ هل أعيد بناء برج بابل من جديد؟ فأجاب نفسه: «مؤكد لا. أي لغة يتحدّث هؤلاء، ذوو الأعراق والأجناس والديانات والثقافات المختلفة؟ كيف سيتحاورون؟ ما اسم هذه البقعة التي يجتمعون فيها؟ مؤكد سيختلفون»...
العرض الذي صمّمه البلجيكي من أصل مغربي، سيدي العربي شرقاوي، بالتعاون مع داميان جاليه بعنوان «بابل- كلمات»، وحصد جوائز عالمية آخرها جائزة لورانس أوليفيه في آذار (مارس) الماضي، عن فئتي أفضل إنتاج راقص جديد وأفضل إنجاز استثنائي في الرقص، طرح هواجس القمر وأسئلته حول الهوية والانتماء والاختلاف وصولاً الى الطبقية والتمييز العنصري واللغة. وهذه الأسئلة الوجودية التي شغلت فلاسفة ومفكرين لعصور، هي التيمات التي شغلت مسرح وعروض شرقاوي الذي ذاق مرارة تمزّق الهوية، منذ ولادته لأم فلمنكية وأب مغربي هاجر من أجل لقمة العيش، في ستينات القرن الماضي، إلى بلجيكا. وربما لذلك اختار بابل، أمّ الحضارات وبرجها المشهور، ليجمع فيه راقصيه ال18 من جنسيات وأعراق وديانات مختلفة، محولاً الخشبة الى كرة أرضية تجتمع فيها كل ثقافات العالم وتتواصل من خلال أجساد مرنة.
ويُعتبر «بابل - كلمات» الذي خرج إلى النور العام 2010، عصارة بحثه وعمله في أعماق الهوية والانتماء وتعدّد الثقافات، بعد عرضي «إيمان» (2003) و»أسطورة» (2007).
وشرقاوي، الثلاثيني الذي يعتبر من أفضل مصممي الرقص المعاصر في العالم ونال جوائز عالمية، يتميّز باشتغاله على قوالب وأشكال مختلفة ذات أبعاد ثقافية عدة بدءاً من الهيب هوب وصولاً إلى الباليه. ويلاحظ المتابع لعروضه وخصوصاً «بابل» دمجه المحترف للمسرح والسيرك والغناء والموسيقى الحية والسينوغرافيا. فكل نوع من هذه الفنون يتمتع بمساحة كبيرة على الخشبة حيث يتحاور كل عنصر مع الآخر أو يتنافسان، ليكتمل العرض بمشاهد حركية سريعة تتغير بانسجام تام مع الايقاعات الموسيقية الحية التي تنقلنا الى العصور الوسطى مع كريستين لوبوت وباتريزا بوفي.
فيبدو الجسد مرسوماً بريشة يلوّنها شرقاوي وينحتها لتُعبّر عن هواجس تشغلنا جميعاً تأتي تحت عناوين كبيرة لتدخل إلى يومياتنا التي تبدأ بالحب والجنس ولا تنتهي بالتفكير في المستقبل والموت. هنا الجسد في مملكة شرقاوي يحكي، يتكلّم، ويعبّر بصدق أكثر من الكلمات. وتشكّل أجساد الراقصين البارعين ال18 (من جنسيات وديانات مختلفة) حلقة تواصل روحي. للجسد هنا سلطة مطلقة، فهو الإنسان المضطهد واللاجئ والمحروم والفقير، والقوي الظالم والمعتدي، وهو الحَكَم في الوقت نفسه.
إذاً الجسد هو اللغة التي يقترح علينا شرقاوي، بكل حضارة وتمدّن، اعتمادها في المستقبل. فاللغة في قاموس المصمم البارع، فعل وحركة تلتحم وتتجزأ، فإما أن تجعل التواصل ممكناً أو مستحيلاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.