محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كانتونا ممثل ورياضي ... ومؤلف أغانٍ
نشر في الحياة يوم 27 - 03 - 2011

إريك كانتونا بطل رياضي من نوع استثنائي، فبعدما أثبت قدراته الكبيرة كلاعب كرة قدم، تحوّل ممثلاً سينمائياً بنجاح يدين به إلى شعبيته الأصلية في قلوب الجماهير العريضة، إضافة إلى موهبته الفنية المدهشة والمبنية أولاً على العفوية في طريقة التفوه بالنص المفروض عليه. فهو يمثل مثلما يتكلم في الحياة اليومية.
خلال مشاركته في فيلم «الرجل الذي يأكل بشراهة»، تعرف إلى الممثلة الجزائرية الأصل التي كانت تتقاسم بطولة الفيلم معه رشيدة براكني، وهي العربية الأولى التي انتسبت إلى فرقة «لا كوميدي فرانسيز» المسرحية الوطنية. وإثر تمثيله لقطات عاطفية معها أمام الكاميرا وقع في غرامها... وتزوجها. وهكذا دخل كانتونا عالم التمثيل المسرحي من أبوابه الواسعة.
ولما أخرجت براكني مسرحية «في مواجهة الجنة» أسندت إلى زوجها الدور الأول فيها. وهنا طبق كانتونا نظريته التمثيلية التي أثبتت فعاليتها في السينما، أي العفوية في طريقة التفوه بالنص، وكذلك الارتجال أحياناً، من دون أن يخشى تأثير ذلك على زملائه على الخشبة كونهم من أرباب الخبرة العتيقة في المسرح ولا يهزهم أي شيء.
ولأن الرياضه هاجسه الأول، التحق كانتونا حديثاً بنادي «نيويورك كوزموس» الأميركي، متولياً إدارته الرياضية. وهذا لم يمنعه من المشاركة في فيلم سينمائي جديد بعنوان «هزة الخصر» للمخرج الفرنسي HPG الذي يرفض الإدلاء باسمه الحقيقي لأنه قادم من دنيا الأفلام الخلاعية المبتذلة ويرغب في أن يجرب حظه في ميدان الفن السابع الأصيل والمحترم. وهو يؤمن بأن مشاركة كل من كانتونا وبراكني في فيلمه الجدي الأول من شأنه أن يجلب عنصر الاحترام إليه كمخرج سينمائي. ولكن الرجل لم يقدر على مغادرة اللون الفضائحي كلياً، فراح يمنح كانتونا دور زوج تغادره شريكة حياته لأنها وقعت في علاقة محرّمة. ويؤكد كانتونا أن السيناريو على درجة عالية من النوعية، وأن الحبكة مثيرة للفضول وبعيدة عن الابتذال.
أما كانتونا فيتجه أيضاً إلى تأليف الأغنيات التي قد ترددها براكني في أول أسطوانة رسمية لها كمغنية. وهي وصفت عبارات زوجها الموسيقية بأنها مليئة بالشاعرية والحس الفني المرهف.
ويأسف كانتونا لأن مشروعه بالسفر إلى آسيا ألغي بعد تأجيل تصوير الفيلم الذي كان يفترض أن يلعب هو بطولته في هونغ كونغ.
أما زوجته فيلمع نجمها الآن على الشاشة الكبيرة في فيلم «الخط المستقيم» للمخرج الفرنسي ريجيس فارنييه، والذي تؤدي فيه شخصية امرأة رياضية حكم عليها بالسجن وتتحول عقب خروجها من الحبس مدربة خصوصية لبطل رياضي فقد البصر في حادث سيارة مروع، ولكنه لا يرغب في التوقف عن ممارسة رياضة الركض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.