سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صابرينا وزاني ل«الحياة»: المرأة تتقدم فنياً ببطء
نشر في الحياة يوم 11 - 03 - 2011

فاز الفيلم الفرنسي «رجال وآلهة» للسينمائي كزافييه بوفوا بجائزة «سيزار» الفرنسية المرادفة لجائزة «أوسكار» الأميركية. وكان الفيلم حصد جائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان «كان» لعام 2010. والدور النسائي الوحيد في هذا العمل الذي تدور أحداثه في دير للرهبان في الجزائر، تؤديه الممثلة صابرينا وزاني التي انتهت قبل فترة قصيرة من المشاركة في فيلم «منبع النساء» الذي تم تصويره كلياً في المغرب وأخرجه الروماني رادو ميخايلانو، حيث تقاسمت وزاني البطولة مع زميلتيها العربيتين حفصية حرزي وليلى بختي ومع الممثل زين الدين سوالم (زوج النجمة الفلسطينية هيام عباس).
وصابرينا وزاني ممثلة جزائرية الأصل باريسية الإقامة عمرها 23 سنة عرفت الشهرة وهي بعد مراهقة عندما اختارها السينمائي التونسي عبداللطيف كشيش لتتقاسم بطولة فيلمه «التفادي» مع الفرنسية سارا فوريستييه. وأدت وزاني شخصية فتاة عربية تتعلم المسرح الكلاسيكي الفرنسي وتهوى مؤلفيه الكبار.
وأمام رواج الفيلم قررت وزاني الاستمرار في الفن فانضمت إلى مدرسة للدراما في شكل مواز لتعليمها المدرسي مكتسبة بالتالي حب المسرح مثل الشخصية التي مثلتها في «التفادي»، وتحولت ممثلة محترفة تتلقى العروض وتدرسها من أجل أن تحسن اختيار أدوارها وتتفادى الوقوع في فخ الشخصيات التقليدية المطروحة على الممثلات العربيات الشابات، خصوصاً أن جميع المخرجين لا ينظرون الى المهاجرين مثلما ينظر إليهم عبداللطيف كشيش.
ولمناسبة حصول فيلم «رجال وآلهة» على جائزتي «سيزار»، التقت «الحياة» صابرينا وزاني في باريس وحاورتها.
ما رد فعلك تجاه فوز فيلم «رجال وآلهة» بجائزتي «سيزار» بينهما جائزة أفضل فيلم؟
- إنني في غاية السعادة بطبيعة الحال، خصوصاً أن الأمر جرى قبل وقت قصير ولا أزال تحت تأثير الحدث. وبصرف النظر عن مشاركتي في الفيلم، أعتبره من أفضل الأعمال السينمائية التي شهدتها في الفترة الأخيرة ومن أشدها حرصاً على توصيل رسالة محبة وسلام إلى الجمهور. وكون الفيلم قد جذب حتى الآن أكثر من ثلاثة ملايين متفرج إلى صالات العرض، هو شيء يدل إلى أن الناس يشعرون أمامه بنفس ما أشعر به شخصياً، غير أن العالم في حاجة الآن إلى محبة وصلح أكثر مما هو يرغب في رؤية العنف والجرائم فوق الشاشة. والجائزة الثانية التي حصدها الفيلم راحت إلى الممثل الكبير مايكل لونسدال، وهذا أمر يفرحني بما أنني أديت لقطة طويلة في صحبته أكاد أقول إنها تشكل أجمل مشهد لي في الفيلم.
هل أنت متأثرة بكون لجنة التحكيم لم تمنحك أي جائزة؟
- لا أبداً، خصوصاً أنني لم أكن مرشحة أساساً بسبب صغر دوري في هذا الفيلم الرجالي البحت. أنا أظهر في لقطات قليلة ولكن قوية في مضمونها، إلا أنها لا تقبل المنافسة في لحظة منح الجوائز مع الأدوار الكبيرة التي أدتها كل واحدة من المرشحات للفوز.
رأيتِ في هذه السهرة ساره فوريستييه تحصد جائزة أفضل ممثلة وليلى بختي تفوز بلقب أفضل أمل للسينما الفرنسية، فما رأيك في الأمر علماً أنك عملت مع كل واحدة منهما أمام الكاميرا؟
- فرحتُ لهما بطبيعة الحال، فهما من صديقاتي الحميمات، ورحت أحلم باليوم الذي أصعد فوق المسرح لأتسلم جائزتي بدوري.
أليست هناك غيرة بين الممثلات الشابات؟
- هناك منافسة بلا شك ولكنها طبيعية طالما أنها لا تجرف في تيارها الغيرة والحقد. أنا متأكدة من أن لكل واحدة مكانتها فوق الشاشة وبالتالي أفضّل التركيز على التقدم الذاتي بدلاً من إضاعة وقتي في الحسد الذي لا يفيد في شيء، بل على العكس يعيد صاحبته إلى الوراء. إن المشاعر السلبية قاتلة في وقت أو في آخر وأنا أحبذ التصرف بذكاء وإيجابية في حياتي وإلا ضعت فنياً ونفسياً.
هل كنت تحلمين بالعمل ممثلة قبل أن يعرض عليك عبداللطيف كشيش المشاركة في فيلم «التفادي»؟
- لا ليس في الحقيقة، فأنا كنت أهوى تقليد الممثلات والصديقات والمعلمات والمعلمين في المدرسة والتقاط الصور وتصوير الأفلام بواسطة كاميرا صغيرة ولكن من دون تغذية رغبة ما في التحول إلى ممثلة حقيقية في يوم من الأيام.
وكيف اختارك كشيش؟
- تقدمت إلى اختبار كان يجريه كشيش بهدف العثور على أبطال فيلمه «التفادي»، وهو كان يبحث عن مراهقين ومراهقات من العرب المقيمين في باريس وضواحيها. وشاء الحظ أن يختارني لأنني تصرفت أثناء الاختبار بأسلوب طبيعي جداً.
وأعجبك الأمر إلى درجة اتخاذك قرار الاحتراف؟
- نعم فأنا خرجت من التصوير متأكدة من أنني عثرت على مهنتي وعلى مكانتي الاجتماعية، وأول شيء فعلته الالتحاق بمدرسة للدراما لأتعلم أصول مهنة التمثيل.
فتيات عاديات
وهل عثرت بسرعة على أدوار جديدة؟
- مثلت مرة ثانية بإدارة كشيش في فيلمه «الحب والسمك» ثم في حلقات للتلفزيون، وقد كمنت الصعوبة الكبرى في تفادي الأدوار المبنية على شخصية الفتاة العربية التقليدية بمشاكلها التي لا أول لها ولا آخر مثلما في العدد الأكبر من الأفلام الفرنسية. فقد كنت تخلصت من هذا المطب منذ البداية وبالتالي كان من المستحيل عليّ أن أقع فيه بعد ذلك. ولجأت إلى المسرح كمفر من هذه المشكلة، لأنه يرتكز على قواعد مختلفة عن تلك التي تتبعها السينما، ومثلتُ شخصيات لا تتصف بهوية محددة، لا عربية ولا غير عربية، ولكن فتيات عاديات يعشن حكايات طبيعية في المجتمع والحياة الشخصية.
إذا نظرنا إلى الأفلام الفرنسية الحديثة يبدو أن حكاية التخصص في الشخصيات العربية المأسوية بدأت تتغير بالنسبة الى الممثلات العربيات في فرنسا، ألا تعتقدين ذلك؟
- بدأت تتحرك وتتغير بالنسبة الى الممثلين أكثر من الممثلات، فمن الواضح أن رشدي زم وسامي بوعجيلة وجمال دبوز صاروا يتخلصون إلى حد ما من الأدوار العربية على الطريقة القديمة، ولكن الموضوع لا يزال فيه نوع من الحساسية بالنسبة الى الممثلات، فالتقدم الفني أبطأ في ما يخص المرأة عموماً. ولكنني أشكر القدر على وجود ممثلات من طراز رشيدة براكني وفجرية دلهيبة وليندا شعيب اللواتي لا يهدأن أبداً ويتخذن الكفاح سبيلاً من أجل أن يتطور وضع الممثلة العربية المغتربة في فرنسا وحتى لا نعيش نحن الآن ما عرفته كل من سعاد حميدو ونزهة خوادرة من معاناة في زمن الثمانينات من القرن العشرين. وقد نجحت رشيدة براكني في الالتحاق بفرقة «لا كوميدي فرانسيز» المسرحية الوطنية في باريس، وهي بالتالي موضع فخر لكل الممثلات العربيات في الغربة.
كيف حصلت على الدور النسائي الوحيد في فيلم «رجال وآلهة»؟
- كان السينمائي كزافييه بوفوا قد شاهدني في بعض أعمالي السابقة، وبالتالي طلب مقابلتي وعرض عليّ الدور عن اقتناع ومن دون حتى أن يطلب مني الخضوع للاختبار التقليدي أمام الكاميرا. سلمني سيناريو الفيلم وانتظر أن أرد عليه، الأمر الذي صار بسرعة البرق بما أنني وقعت في غرام هذا النص فور قراءتي الصفحات الخمس الأولى منه.
كيف دار التصوير بالنسبة إليك كامرأة وحيدة وسط مجموعة من الرجال؟
- أنه أحلى تصوير عشته حتى الآن، بسبب عدم وجود منافسة نسائية ثم لأنني بصفتي المرأة الوحيدة في الفيلم كنت مدللة إلى أبعد حد من الفريق كله.
ظهرتِ في مهرجان «كان» 2010 حاملة صورة الممثل الجزائري الراحل ياسمين بلمادي، لماذا؟
- حتى لا ينساه العالم بسرعة. كان ياسمين من الممثلين العرب الصاعدين في فرنسا وهو رحل في عام 2009 إثر حادثة في الطريق العام وأنا كنت مخطوبة له وأردت إحياء ذكراه من طريق حملي صورته أينما وُجدت في المهرجان.
انتهيت حديثاً من العمل في فيلم «منبع النساء» الذي أخرجه الروماني رادو ميخاليانو في المغرب، هل أعجبتك المشاركة في هذا العمل؟
- انتقلت من فيلم «رجال وآلهة» حيث كنت المرأة الوحيدة، إلى «منبع النساء» الزاخر بالنساء العربيات وحيث وجدت نفسي محاطة بشلة من الزميلات وعلى رأسهن حفصية حرزي وليلى بختي. وبعدما كنت أميرة ال «بلاتوه» في أثناء تصوير الفيلم الأول تحولت إلى واحدة من البطلات. إنه شيء عادي جداً بطبيعة الحال بينما الحالة الأولى هي التي يمكن وصفها بغير طبيعية، لكنني لاحظت الفرق مباشرة وأجبرت نفسي على التأقلم معه بسرعة البرق حتى أقدر على العطاء الفني الذي ينتظره مني المخرج. وقد سعدت كثيراً بالعمل تحت إدارة ميخاليانو السينمائي العبقري الذي سبق وقدم للسينما فيلمه الرائع «الكونشرتو».
أعتقد أن «منبع النساء» سيكون من الأفلام الكبيرة في نهاية عام 2011 غير أن التصوير في المغرب شكل نقطة إيجابية جداً بالنسبة إليّ بسبب حبي للبلاد العربية.
ما هي مشاريعك الآنية؟
- العمل في المسرح من جديد ثم الاهتمام بإنهاء سيناريو فيلم قصير بدأت كتابته وأرغب في أن أخرجه بنفسي في الجزائر، لأنني أتلهف إلى أرض أجدادي وأحلم ببناء مستقبلي الفني بين فرنسا والجزائر قدر المستطاع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.