حينما يقف الإنسان العربي في منتصف الزمن الكوني مُجتراً ما حمله أجداده وأنجزوه من علوم ومعارف شكلت لبنة حضارية في عالم الإنسانية , حيناً كان العرب فيه أسياد الأرض وعليتها , ثم يتراءى له من بعيد تلك القطعيات الثبوتية المنصوص عليها شرعاً بأنه – لا محالة – سينال الظفر ويدرك الغلبة على العدو من خلف الشجر والحجر , عند ذاك وبعد أن يحلق في هذا العالم الخاص الذي رسمه لنفسه من ماضٍ تليد وعريق , ومستقبل مكفول دينياً بنيله , ما يلبث إلا ورجفة ( الحاضر والواقع ) تدك الأرض من تحته وتنسف خياله , ليجد نفسه أسيراً للضعف والهوان والتشتت , متلصصاً , متطفلاً , هو وقومه على منجزات وحضارات العالم . هُنا ! وعند هذا الفاصل ينشطر الحلم إلى نصفين , وتبدأ حياة التوجس والريبة حيناً , وحياة ( لعل وعسى ) حيناً آخر , وتعتاش من نهشها لمخزونك الملائكي لما كنت تتصوره , حينها تبرز عند كل ذي لب تساؤلات ناقدة للإعجاب , يكون الإعجاب فيها حالة فيمن يكون منه الإعجاب , لا قيمة فيمن يقع عليه الإعجاب , نقدٌ من نوع الرغبة المشترِطة , ونقد الاشتراطِ الناقدُ فيه ليس كارهاً كُرهاً مُطلقاً , بل راغب على قياس ليس عادياً , وعلى مستوى أفضل من الموجود – كما يقول عبد الله القصيمي - . التغني بالماضي والرقص على أنغام حضارة أمتنا العربية والإسلامية الموسومة بالأصالة والإبداع , ورفع العقيرة ب ( سارية الجبل ) و ( غمامة الرشيد ) و ( بحر طارق وعدوه ) و ( نخلة الأندلس ) وغيرها من النفائس التي \" نظمناها \" على جيد تاريخنا , مع قطعيات النصر والغلبة والظفر المنصوصة دينياً , والتي مهدت سبيل المستقبل حتى قيام الساعة . فبين جهتي ( كُنا ) و ( سنكون ) تعيش محرقة ( نكون ) والعرب والمسلمون في رحمها في قلب هوة سحيقة , لا يُعلم أهي نتاج التآمر والتهميش والثانوية وتكالب الأعداء , أم نتاج ثقافة ( فخٍ حضاري ) ونفخٍ في تاريخ لا يحتمل كل تلك التفسيرات والتأويلات وهو أقل من أن يُبز به على غيره ؟. فحالة العزلة والاغتراب والتسول التي يعيشها العرب والمسلمون الآن بين حضارات ومنابر التقدم والعلو الممسك بزمامها العالم الغربي بشعوبه وثقافاته هي – وبلا شك – إشكالية يقف المرء - العربي المسلم خاصة – أمامها حائراً مُتسائلاً عن حضارته وتاريخه , في سياق إشكاليات مُتباينة , ومُفارقات مُقلقة ومرهقة للعقول . عليه , فماضينا الحضاري \" المنقول \" لنا بجميع صنوفه واتجاهاته المادية والفكرية كيف لنا أن نتعامل معه قبولاً ورفضاً ومعايشة وفق تحقيق علمي يستبينه ويستجليه بلا رتوش ؟ وتلك المُحفزات والمُبشرات الدينية المُستقبلية بالغلبة والنصر على العدو , كيف نقرؤها ونتفهمها ونتعامل معها من مُنطلق لا يُغفل واقع حاضرنا اليوم ؟ وهل ( لحالة الثقة ) التي يعيشها الفرد العربي والمُسلم بين \" ماضيه الحضاري \" و \" مُستقبله المضمون شرعاً \" سببٌ في ظهور ثقافة وروح التهاون والتفريط التي تُخيم على وضع أمتنا العربية والإسلامية الآن ؟. تلك سوانح وبوارح لا يخلو منها رأس مُتدبر ; عابرة حيناً , وضاربة بأطنابها أحياناً , تُمثل حالة التباين والتناقض التي يعيشها الفرد العربي أمام تاريخه وحضارته , أنقلها لأهل الاختصاص والرأي من المُفكرين والمسئولين ليُعملوا فيها الجرح والتعديل وفق مُنطلقات مُتفاوتة مُتباينة ليتبين للمتابع والباحث الطريق الذي يهديه للحقيقة والأمل إن كان بارحاً في قراءته وتعاطيه مع تاريخه وثقافته ويعيش عذاب انقطاع وحلقات مفقودة لا يستطيع سبك نفائسها ونظم جواهرها , والطريق الآخر الذي يختصر المسافة ويُحدد الهدف ويُصيب كبد الحقيقة لمن كان سانحاً في تفسيره وتمثله لموروثه وحضارته القبْلية والبعْدية . موسى العجلان – اعلامي سعودي - بريدة